|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ريتاج عضو مـجـتـهـد
الجنس : المساهمات : 519 العمر : 25 العمل/الترفيه : المذاكرة........التصميم...... المزاج : ممتاز والحمد لله تاريخ التسجيل : 09/05/2012
| موضوع: ارجو المساعدة الثلاثاء مايو 15 2012, 15:21 | |
| من فضلكم اريد اختبار اللغة العربية احتاجه يوم الاحد ارجوكم |
|
| |
ريتاج عضو مـجـتـهـد
الجنس : المساهمات : 519 العمر : 25 العمل/الترفيه : المذاكرة........التصميم...... المزاج : ممتاز والحمد لله تاريخ التسجيل : 09/05/2012
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الثلاثاء مايو 15 2012, 15:45 | |
| |
|
| |
ريتاج عضو مـجـتـهـد
الجنس : المساهمات : 519 العمر : 25 العمل/الترفيه : المذاكرة........التصميم...... المزاج : ممتاز والحمد لله تاريخ التسجيل : 09/05/2012
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الثلاثاء مايو 15 2012, 15:56 | |
| |
|
| |
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الثلاثاء مايو 15 2012, 17:25 | |
| هذا نموذج nadjma
المســـتوى : الثانية متــوسط التـــــوقيت : ســاعة الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية النص : لقد نتج عن تقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع والمرافق، فقد غزا جميع نواحي الحياة ،صغيرَها وكبيرَها ، جسيمَها وتافهَها ، وأصبحنا لا نعيش إلا في أجواء من العلم ، ولا نسير إلا على طريقه تحيط بنا الاكتشافات والاختراعات، فآثار العلم بادية في كل مكان وأصوله متغلغلة فيما جل من الشؤون وما هان . إن الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب والأخلاق ، والحياة لا تكون آمنة تسودها الرحمة والسلام إذا طغى العلم على الأخلاق ، كما أن العيش لا يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ، و تملأ الجيوب ، والأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية ، وهل للحياة قيمة أوْ لَهَا روعة إذا بَعُدَت عن المعنويات ، وهزأت بالأخلاق وبمعاني الجمال ؟ لقد وضع العلم في أيدينا قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من الخلق والروح انقلبت إلى قوة هدّامة مدمّرة. فعلينا أن نحفظ هذه القوة ضمن هذا السياج لتجني منها الإنسانية قوى الخير والبناء والإثمار. الأسئلة: البناء الفكري: (06) 1. اقترح عنوانا مناسب للنص. 2. ما المشكلة التي يطرحها الكاتب في هذا النص؟. 3. حدد ايجابيات وسلبيات العلم . 4. اشرح: جَلَّ ـ بادية . 5. اذكر ضد: النزاعات-المعنويات . . البناء الفني: (02) 1. في الفقرة الثانية مقابلة جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى. .. 2. حدد نمط النص ونوعه... البناء اللغوي: (04) 1-اعرب ماتحته خط . 2- استخرج من النص مصدين (سماعي / قياسي ) 3-وردت في النص ثلاثة أنواع من الجموع اذكر مثالا عن كل نوع . الوضعية الإدماجية: (08) " لقد نتج عن التقدم العلمي انقلاب خطيرفي الأوضاع والمرافق" اكتب نصا إخباريا من عشرة أسطر تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل موظفا أربعمفردات على الأقل تدل على المخاطر، وطباقا/ اسم فاعل .
|
|
| |
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأربعاء مايو 16 2012, 10:06 | |
| هذا نموذج
المستوى : الثانية متوسطة
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية الكفاءة القاعدية : القدرة على توظيف المكتسبات القبلية
النّصّ
بينما كان الأبناء جا لسين حول والدهم يتبادلون أطراف الحديث ، سأل أحدهم أباه :هل يوجد شبه بينك وبين المعلم يا أبي ؟ قال أبوه :نعم . (إنّ المعلم يحرص على نفعك ، ويعيش حياته لرعايتك) وإفادتك ، والتلميذ المهذب يطيع المعلمين ويحترم المعلمات
مثل طاعته للوالدين واحترامهما . فالمعلمون جهودهم مبذولة من أجل تربيتك وتعليمك ، فيجب على أبنائهم التلاميذ
أن يسمعـوا نصائحهم ، وأن يعرف كل تلميذ فضل المعلم عليه كما يعرف الفضل لأبيه .
ثم التفت الأب إلى أبنائه وقال :لاتقصروا في واجباتكم وأحسنوا إلى من يحسن إليكم واعملوا بنشاط في سبيل مستقبلكم .
الأسئلة .
البناء الفكري :
ـ حدد للنّصّ فكرة عامة .
ـ ما هي النصيحة التي قدمها الأب لأبنائه ؟
ـ ابحث في النّص عن أضداد المفردات التالية : الحقوق ــ يعصي ــ الإهمال
ـ البناء الفني :
ـ كون جملة تحتوي على طباق .
ـ مامعنى العبارات التالية : لا تقصروا في واجباتكم - يعرف فضل المعلم عليه ــ يتبادلون أطراف الحديث .
البناء اللغوي
ـ أعرب ماتحته خط في النص
ـ ابحث عن العنصر الدخيل في مجموعة الأفعال التالية : يعرف ـ يسأل ـ يعيش ــ يسمعون ــ يحسن
ـ حول العبارة بين قوسين إلى المثنى المذكر
الوضعية الإدماجية:
لعلك لاحظت استهتار بعض زملائك وعدم انظباطهم .
اكتب فقرة تجمع فيها بين السرد والحوار محاولا اقناع أحدهم بالنظباط وترك الإهمال .
مع توظيف : الطباق ـ أفعال معتلة مختلفة الأنواع .
والله ولي التوفيق |
|
| |
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأربعاء مايو 16 2012, 10:11 | |
| المستوى: ثانية متوسط المدة : ساعتان
إختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
االنص:المستوى: ثانية متوسط المدة : ساعتان
إختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
االنص: لم يكن الجو ينذر بالمطر عندما نظر لطيف إلى السماء ،
لكنه رأى سحبا متفرقة كعادة الجو في هذا الفصل ، أحس
بشيء في داخله يخبره بأن شيئا خطيرا قادم.
أقبل المساء وزادت الغيوم وتراكمت فوق بعضها لتشكل
سحابة سوداء تخفي بداخلها السيل الذي سيجرف كل ما
يجده أمامه ،أسرع لطيف يخبر أهله بأن الأمر خطير،
وقبل أن ينهي كلامه هطلت المطر بغزارة كأنها دلاء
تندلق على الناس من السماء ،وتحولت الطرق إلى
وديان من المياه ،وأضحت أسقف المنازل كالغرابيل
تتسرب منها الماء ، وهنا أدرك لطيف أن إحساسه
لم يكن خاطئا كما تمنى.
لم تدم المطر أكثر من عشرين دقيقة لكنها أتلفت ما
بناه أهل القرية في سنين وأصبح كل ما بقي لهم
مما لم يأخذه السيل في العراء بعد أن هدَّ البيوت. ومن لطف الله أن الخسائر كانت في الأشياء فقط
أما البشر فلم يصب منهم أحد بأذى.
الأسئلــــــــــــــــــة :
1 ) البنـــاء الفكريّ : 1 –هات عنوانا مناسبا للنص
2 –بماذا أحس لطيف؟ وهل صدق إحساسه.
3 – اشرح الكلمات الآتية ثم وظفها في
جمل مفيدة ( السيل – هطلت– أتلفت )
2 ) البنـــاء اللّغويّ :
1 – صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول
الآتي: (زادت – أسرع – بنى – يأخذ- )
الصحيح الناقص الأجوف .............. ............... .
2 – صرّف الفعل (بنى) مع ضمائر
المخاطب في الماضي وفي الأمر .
3 – أعرب ما تحته خط.
3 ) البناء الفنّيّ :
" ات بجملة مجازية من النص.
4 ) الوضعية الإدماجيّة :
الكوارث الطبيعية كثيرة ومتنوعة اختر أحداها وتحدث عنها وعما تخلفه من مآسي للإنسان.
|
|
| |
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأربعاء مايو 16 2012, 10:14 | |
| اختبار الفصل الثاني في اللغة العربية
النص :
مكة المكرمة هي بلدة في أواسط بلاد العرب من الحجاز,
و في مكة المكرمة الكعبة الشريفة و هي بناء مربع قديم ,
جميع لقبائل العربية يعظمون من قديم الزمان
الكعبة و يحجون إليها , و يعبدون الله وحده عندها
و يسمونها بيت الله الحرام , لكن على مر السنين اتخذوا
الاصنام آلهة لتكون واسطة بينهم وبين الله تعالى ,
ثم عبدوها من دونه فكانوا مشركين .و الاصنام هي تماثيل
من احجار او طين او خشب تمثل اشخاصا او بعض الحيوانات ,
و لذلك كانوا يسمون عرب الجاهلية .
حاربهم الرسول صلى الله عليه وسلم لكي ينشر الاسلام ولا يشرك
بالله سبحانه وتعالى فقد ظلمه قريش ولم يريدوا ان ينتشر الاسلام
لكن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يستسلم لهم ولم يحبطوا عزيمته بنشر الاسلام فحقق ذلك بعد عناء وجهد
كبيرين ساعده في ذلك الصحابة والمسلمون والانصاروغيرهم بكثير
فسيجزيهم الله الجنة اما الكفار المشركين فسيدخلون جهنم خالدين فيها.
الاسئلة :
البناء الفكري :
هات عنوانا للنص ؟
عرف مكة المكرمة كما ذكر في النص ؟
اشرح مايلي :
الاصنام :..............
سيجزيهم :.................
يشرك : ................
البناء اللغوي :
اعرب ما تحته خط في النص :
علل لماذا كتبت الهمزة على الالف في الكلمات الاتية :
القبائل , اللؤلؤ , أشخاصا .
البناء الفني :
ماهو نوع النص ؟
الوضعية الادماجية :
اكتب فقرة من 10اسطر تعرف فيها المدينة المنورة و هجرة
الرسول صلى الله عليه وسلم اليها موظفا حال و ناسخ مع
استخدام ادوات الوقف و احترام عدد الاسطر .
|
|
| |
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأربعاء مايو 16 2012, 10:16 | |
| متوسطــة عباسة محمد السور المستوى: السنة الثانية متوسط
النص
لي ولد وحيــد في السابعة من عمره ، أحبـه ولاأستطيع أن أتركـه من بعـدي
غنيا لأني فقير وما أسفـت على ذلك لأني أرجـو بفضـل الله وعونـه أن أتـرك لـه
ثروة من العقـل والأدب هي عندي خيـر ألـف مـرة من ثـروة الفضـة والذهب ،
لاأحب أن يعتمـد في تحصيـل رزقه إلا على نفسـه ،أحب أن يمـرّ بجميع
الطبقات ، ويشـاهد بعينيه بؤس البؤساء ، ويسمع بأذنيه أنيـن المتألمين لتنمو
في نفسه عاطفة الرحمة ،فالغني الذي لم يذق طعم الفقر في حياته قلّما
يشعر بآلام الناس ومصائبهـم ولن يمـدّ يـد المعـونة إلى بائس أو منكـوب إلا
متفضلا لا راحما.
مصطفى لطفي المنفلوطي
الأسئلة:
1-البنــاء الفكري
1 – هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – ماهي الثروةالتي فضلها الكاتب أن يتركها لولـده ؟ ولماذا ؟
3 – اشرح مايلي : أسفـت – بؤس
2 - البنــاء الفــني:
1- ما هو المغــزى من النص ؟
2- ماهوالأسلوب المعتمد في النص ؟
3 - البنـاء اللغــوي
1- اعرب ماتحتـه خط في النص : لم يـذق - أن يعتمـد
2 - استخرج من النص : فعل ماضي منفي و فعل مضارع منفي .
3 – صـرف فعل (وصف) في المضارع المنصوب مع الضمائر:أنتِ ـ أنتما ـ هوـ هم
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
يستعمل الأباء أحيانـا أسلوب القسوة والشـدة لتربية الأبناء وتأديبهم، فهل ترى
في هذا الأسلوب يؤدي إلى نتائج إيجابية وناجحـة في ترشيـد الأبناء ، عبـرعن
رأيك في فقـرة لاتتعـدى سبعة أسطر مستعملا فيها أدوات النفي والأساليب التي تعلمتها . |
|
| |
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأربعاء مايو 16 2012, 10:18 | |
| ولد محمد صلى الله عليه وسلم في صبيحة يوم الاثنين 12 ربيع الأول
عام الفيل سنة 571 ول يتيما حيث توفي أبوه عبد الله وهو في بطن أمه
آمنة بنت وهب فأرضعته حليمة السعدية , وكان وجوده عندها قد أتى
اليها بالخير والبركة , ولما ماتت أمه أعانه جده ثم عمه , ونشأ بين
أهل مكة مشهورا بالوفاء وصلة الرحم وإكرام الضيف والعطف على
الضعيف وحسن الخلق والصدق والأمانة حتى لقب بالأمين ونال احترام
وتقدير الناس ولقد ارتضاه قومه لأنه كان أحسنهم خلقا وأبعدهم عن الفحشاء
والمنكر والأخلاق التي تدنس الرجال حتى كان أفضل الناس جوارا وأعظمهم
خصالا في وسط قـوم متصفين بأسوأ الخصال من عبــادة الأصنام ,
القمار شرب الخمر .......
وكان صلى الله عليه وسلم لا يعرف الكذب ولم يكذب في حياته
وهكذا حماه الله من أشرار الجاهلية وهيأ لتبليغ رسالة الإسلام
ونشر الدين بين المسلمين وإخراجهم من الظلمات إلى النور .
فهم النص :
1 – ماهي الصفات التي أشتهر بها الرسول صلى الله عليه وسلم بين أهل مكة ؟
2 – إلى أي شيئ هيأ الله عز وجل رسولنا الكريم ؟
3 – هات فكرة عامة للنص .
4 – مانمط النص ؟
5 – هات أضداد الكلمات التالية : الصدق – الفحشاء - الضعيف – تدنس.
حول القواعد :
1 – استخرج من النص حال وبين نوعه .
2 – استخرج من النص تمييز .
3 – استخرج من النص ظرفا .
4 – أعرب ما تحته خط في النص .
التعبير :
املأ الفراغ بالكلمات المناسبة .
تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ب..........في سن الخامس والعشرين من عمره ,
وكان يخلو بنفسه في غار .........حيث .........عليه الوحي
من قبل ..............وقد قاد عدة غزوات من أولها غزوة............
|
|
| |
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأربعاء مايو 16 2012, 10:20 | |
| هذه مجموعة من النماذج التي وجدتها حمليها لعلمك تستفيدين منها اختبارات اللغة العربية الثلاثي الأول
النموذج الأول
النموذج الثاني
النموذج الثالث
النموذج الرابع
النموذج الخامس
النموذج السادس
النموذج السابع النموذج الثامن
الثلاثي الثاني النموذج الأول
النموذج الثاني
النموذج الثالث
النموذج الرابع
النموذج الخامس
النموذج السادس
النموذج السابع
النموذج الثامن
النموذج التاسع
الثلاثي الثالث
النموذج الأول
النموذج الثاني
النموذج الثالث
النموذج الرابع
النموذج الخامس
|
|
| |
ريتاج عضو مـجـتـهـد
الجنس : المساهمات : 519 العمر : 25 العمل/الترفيه : المذاكرة........التصميم...... المزاج : ممتاز والحمد لله تاريخ التسجيل : 09/05/2012
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأربعاء مايو 16 2012, 11:37 | |
| |
|
| |
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الخميس مايو 17 2012, 10:28 | |
| |
|
| |
nadjma.25 عضو جديد
الجنس : المساهمات : 2 العمر : 25 تاريخ التسجيل : 11/05/2012
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الأحد يوليو 01 2012, 19:49 | |
| شكراااااااااااااااا جزيلا |
|
| |
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: ارجو المساعدة الإثنين يوليو 02 2012, 01:29 | |
| |
|
| |
|