ساعدوني في حل هذه التمارين إنها ضرورية
حصلنا من تحليل المغذيات لشخص ما على أحماض ذهنية و غليسرول بكمية كبيرة, بعد تناوله لوجبة غذائية.
1-حدد الغداء الذي نتجت هذه المغذيات.
2-على أي مستوى يتم تحول هذا لغداء؟
3-حدد الإنزيم الذي أدى إلى تحول هذا الغذاء و العضو المفرز له.
4-حدد الطريق الذي تسلكه هذه المغذيات انطلاقا من الأمعاء
5-حسب قوانين التغذية هل هذه الوجبة مناسبة للعضوية؟ ما الذي تسببه إذا استمر في تناولها
الوضعية الإدماجية:
سمير تلميذ بالمتوسطة لا يستيقظ مبكرا لسهره في مشاهدة ألأفلام لهذا يذهب مسرعا لمدرسته دون تناول فطور الصباح,و في حدود العاشرة يحس بالجوع و التعب الشديدين, و نظرا لبعد المتوسطة عن البيت يتناول غذاء خارجيا يقتصر عادة على لمجه سريعة(بيتزا بالمايوناز و الهريسة) مع مشروب غازي , و عند المساء يتناول بعض المغليات و المشروبات الغازية و يختمها بقضم الشكلاطة و هو جالس أمام التلفاز يتابع فلما. لكن لوحظ على سمير تأخر في الدراسة , ضعف البنية و شحوب الوجه و آلام في الفم و مغصا على مستوى البطن و دوار في الرأس و مما اضطر أبوه لعرضه على الطبيب لتشخيص مرضه ف أجرى عليه فحصا طبيا و أشعة للجهاز الهضمي و تحليل دم, فكانت النتائج كما يلي:
نخر في الأسنان.
إمساك حاد.
بكتيريا في الدم.
صور الأشعة توضح: قروح في جدران المعدة.
انتفاخ الأمعاء الغليظة.
من خلال السياق و مكتسباتك القبلية:
1-حدد ثلاث سلوكات غير صحية مقابل ثلاث أعراض مرضية عند سمير.
2-دخلت البكتيريا عن طريق الغذاء المتناول من طرف سمير, في رأيك ما هو الغذاء الذي يحتمل نقله البكتيريا لسمير؟
3- قدم ثلاث سلوكات صحية تنصح فيها سمير لتفادي ثلاث سلوكات غير صحية من سلوكاته
آخر أجل يوم السبت2011/01/01