في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس لغوية .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
اماني

الجنس : انثى
المساهمات : 1653
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
دروس لغوية  . 5610

دروس لغوية  . Empty
مُساهمةموضوع: دروس لغوية .   دروس لغوية  . I_icon_minitimeالأحد يوليو 04 2010, 00:26


(الحروف والأدوات : أنواعها وأشهر معانيها )
بصفة مختصرة وشاملة .
أولا : حروف الجـرّ :
مـن : ومن أشهر معانيها :

1ـ ابتداء الغاية المكانية :
" سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى "

هاجر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مكة إلى المدينة 0

أعمل يوميا من الفجر إلى غروب الشّمس

بدأت الدراسة من أول الشّهر الماضي
3ـ التّبعيض :
" لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا ممّا تحبون
اختر من طلاب صفّك صديقا

4ـ بيان الجنس :
" يحلّون فيها أساور من ذهب " التمس ولو خاتما من حديد

5ـ الظرفية ، وتكون بمعنى ( في ) :
" إذا نودي للصّلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع "
" أروني ماذا خلقوا من الأرض "

6ـ البدل :
" أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة
" لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا

7ـ السّببية ( التعليل ) :
" ممّا خطيئاتهم أغرقوا " مات الطفل من الجوع

8 ـ زائدة للتوكيد :
" ما جاءنا من بشير " يد الله من فوق أيديهم "



إلى : ومن معانيها :

1ـ انتهاء الغاية المكانية : وصلت إلى البيت مبكرا 0
2ـ انتهاء الغاية الزمانية :
" ثمّ أتمّوا الصّيام إلى الليل عملت من الصّباح إلى المساء

3 ـ المصاحبة ( بمعـنى مع ) : " ولا تأكلوا موالهم إلى أموالكم "
" قال من أنصاري إلى الله "

4ـ بمعنى ( عند ) : " قال ربّ السجن أحبّ إليّ ممّا يدعونني إليه " .

الموت أحبّ إلى الكريم من حياة الذلّ .



* عـن : ومن معانيها :

1ـ المجاوزة والبعد : أقلعت عن التدخين . أصفح عن المسيء.
2ـ البدل : اجب عن زميلك *واتّقوا يوما لاتجزى نفس عن نفس شيئا " .

" واتقوا يوما لا تُجزى نفس عن نفس شيئا "

3ـ بمعنى ( بعد ) : " عمّا قليل ليُصْبحنّ من النادمين "

4ـ بمعنى ( على ) : ومن يبخل فإنّما يبخل عن نفسه "

5ـ بمعنى ( من ) : " وهو الذي يقبل التّوبة عن عباده "

6ـ السّببية ( التّعليل ) : ما قمت بالعمل إلا عن قناعة

" وما كان استفسار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياها ".



* عـلى : ومن معانيها :

1ـ الاستعلاء الحقيقي :

" وعليها وعلى الفُلك يُُحملون "

الكتاب على الطاولة 0 العصفور على الشّجرة

2ـ الاستعلاء المجازي : " وفضلنا بعضهم على بعض "

لأستاذي عليّ فضل كبير

3ـ المصاحبة ، بمعنى ( مع ) : تقبّلت العمل الجديد على علاّته

" وإنّ ربّك لذو مغفرة للناس على ظلمهم "
4 ـ السّببية والتعليل ، وتأتي بمعنى اللاّم التي للتعليل :

" ولتكبروا الله على ما هداكم "
5 ـ بمعنى ( من ) : " والّذين إذا اكتالوا على النّاس يستوفون "

6ـ بمعنى في : " ودخل المدينة على حين غرّة ".



* فـي : ومن معانيها :

1ـ الظرفية الحقيقية : الكتاب في الحقيبة 0 سافرت في النّهار
2ـ الظرفية المجازية : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة "

3ـ السّببية ( التعليل ) : " دخلت امرأة النّار في هرّة "

4ـ المقايسة : " فما متاع الحياة الدّنيا في الآخرة إلا قليل "

5ـ بمعنى ( في ) : " ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها " .

6ـ بمعنى ( على ) : " ولأصلبنّكم في جذوع النخل " .



* الكاف : وتأتي لعدّة معان منها :

1 ـ التشبيه : " وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام "
2ـ التعليل : " واذكروا الله كما هداكم "

3ـ زائدة للتوكيد : " ليس كمثله شيء "

4ـ بمعنى ( على ) : كُن كما أنت ( أي على ما أنت عليه)
* البـاء : ومن أشهر معانيها :

1ـ الالتصاق الحقيقي : تعلّق الصبيّ بأذيال أمّه *أمسكت بيده
2ـ الالتصاق المجازي : مررت بالجامعة الأردنيّة . تربطني بك صداقة حميمة.

3ـ الاستعانة : سافرت بالطائرة 0 كتبت بالقلم 0

4 ـ السّببية ( التعليل ) : " فكلاّ أخذنا بذنبه 0 نجا من المأزق بذكائه 0

5ـ التعدية : " ذهب الله بنورهم " 0 ذهب اللهو بماله 0

6ـ العوض والمقابلة : لا أبيع جوارك بالذهب 0 خذ الكتاب بعشرة قروش 0

7ـ الظرفية بمعنى ( في ) : ولدت في السّلط وعشت طفولتي في عمّان 0

8ـ المصاحبة بمعنى ( مع ) : " ادخلوها بسلام آمنين " 0 بعت البيت بأثاثه 0

9ـ بمعنى ( على ) : " ومن أهل الكتاب من إنْ تأمنه بقنطار يؤدّه إليك "

10ـ زائدة للتوكيد : "وكفى بالله شهيدا " * " أليس الله بأحكم الحاكمين "

11ـ التبعيض بمعنى ( من ) : " عينا يشرب بها عباد الله "

12ـ القسم : أقسم بالله لأعملنّ الخير دائما *بالله عليك ، هل أديت واجبك ؟



* الّلام : ويأتي لعدّة معان منها :

1ـ الملكيّة : وهي الداخلة بين اسمين محسوسين ومجرورها يملك ، مثال ذلك :

" لله ما في السماوات والأرض" * القدس لنا .
2ـ الاختصاص : وهي الداخلة بين اسمين ، الأول خاصّا أو مختصّا بالثاني مثال: المعلقات لشعراء جاهليين * السّرج للفرس ، والرحل للناقة

3ـ السّببية ( التّعليل ) : " إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "

4ـ الظرفية : " صوموا لرؤيته " *مضى لسبيله

5ـ انتهاء الغاية ( بمعنى إلى ) : " كلّ يجري لأجل مُسمّى "

6ـ التبيين : ما أكرمك لصديقك ! * ما أجمل الطموح للشّدائد !

7 ـ الاستغاثة والتّعجّب : يا لصلاح الدين للقدس لله درّه فارسا !

*الواو ، والتاء ، وتأتيان للقسم : وتستعمل الواو للقسم باسم ظاهر : والله .....

" والفجر ، وليال عشر "

أمّا التاء فلا تدخل إلاّ على لفظ الجلالة : " تالله لأكيدنّ أصنامكم "


* رُبّ : وتأتي للتقليل ، أو التكثير ، ويُسْتدلّ على ذلك من السّياق :

رُبّ أخ لك لم تلده أمّك * رُبّ رمية من غير رام
* حتّى : وتفيد انتهاء الغاية الزمانية أو المكانيّة " سلام هي حتّى مطلع الفجر "

ثـانيـا: حـروف العطـف :

1ـ الواو : تفيد الجمع والمشاركة ، مشاركة المعطوف والمعطوف عليه في الحكم

مثل : حضر خالد وسعيد . الدّهر يومان : يوم لك ويوم عليك . 2ـ الفاء تفيد : أ ) الترتيب، مثل : قرأت الكتاب فالمجلة .

ب ) السّببية والتعليل ، وذلك إذا كان ما قبلها سببا مثل : أفرطتُ في العمل فأصبت بالإجهاد . اجتهدتُ فنجحت .

3ـ ثمّ : تفبد الترتيب والتّراخي ، أيّ مع المهلة : ينزل المطر ثمّ ينبت الزرع .

4ـ حتّى : تفيد التّمييز والغاية : يموت النّاس حتّى الأنبياء .

5ـ أو : وتفيد : أ ) الشّك : " قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم " .

ب) التّخيير : خذ الكتاب أو المجلة .

ج ) التّقسيم : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

6ـ أمْ : تفيد : أ ) طلب التّعيين إذا سُبقت بهمزة استفهام: أتحبّ الرياضة أم القراءة؟

ب ) التّسوية : إذا سُبقت بهمزة التّسوية أو بكلمة سواء :

" سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم " .

7ـ بل : تفيد الإضراب ، وهو سلب الحكم عمّا قبلها وجعله لما بعدها :

في رحلتي الخيرة زرتُ حلب بل دمشق .

8ـ لا : تفيد النّفي ، أي إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عمّا بعدها :

كُن نشيطا لا كسولا .

9ـ لكنْ : تفيد الاستدراك : ما قرأت الكتاب لكنْ المجلّة .

ثـالثـا : حـروف الجــواب :

وهي : ( نعمْ ، أجل ، لا ، بلى ، كلا ) .

1ـ ( نعم ، أجل ) حرفا جواب بالإيجاب عن سؤال مثبت مبدوء بـ ( هل ) أو (الهمزة ) ، مثل :

هل تمارس الرياضة كلّ يوم ؟ أتحبّ القراءة؟ .

2ـ ( لا ) حرف جواب بالنفي عن سؤال مثبت مبدوء بـ ( هل ) أو ( الهمزة )

مثل : هل زرت العقبة ؟ أ حفظت القصيدة ؟ .

3ـ ( بلى ) حرف جواب تختصّ بوقوعها بعد التّفي فتجعله إثباتا ،كقوله تعالى :

" زعم الّذين كفروا أنّ لن يُبعثوا قل بلى وربّي لتُبْعثُنّ " ، وقوله : " ألست بربّكم

قالوا بلى" . أيْ بلى أنت ربّنا . بخلاف ( نعم ، أجل ) فإنّ الجواب بهما يتبع ما قبلهما في إثباته ونفيه .

4ـ ( كلا ) حرف جواب بالنّفي عن سؤال منفي ، مثل :

أ لم تشاهد المباراة أمس ؟ فالجواب بالنفي : كلا .
يتبع....


عدل سابقا من قبل اماني في الأحد يوليو 04 2010, 00:50 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
اماني

الجنس : انثى
المساهمات : 1653
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
دروس لغوية  . 5610

دروس لغوية  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لغوية .   دروس لغوية  . I_icon_minitimeالأحد يوليو 04 2010, 00:31

أنـواع الحــروف والأدوات :

أولا : الواو : وتأتي على عدّة أنواع منها :

1ـ واو العطف : وتفيد مشاركة المعطوف والمعطوف عليه في الحكم :

قابلتُ خالدا وسعيدا . اشتريتُ قلما ودفترا .

2ـ واو الحال : وتأتي في أول الجملة الحالية : عاد أخي وهو مسرور .

3ـ واو الاستئناف : حرف يقع في صدر كلام منقطع عمّا قبله في الحكم :

قال تعالى : " لنبيّن لكم ، ونقرّ في الأرحام ما نشاء " .

واو حسب ما قبلها : إذا جاءت أول الكلام ولم تكن مسبوقة بشيء :

وإنّي وإنْ كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل

5ـ واو المعيّة : وهي حرف بمعنى ( مع ) , وتفيد المصاحبة وتدخل على الاسم ويُُُُُعرب ما بعدها مفعولا معه

نحو : سافر أحمد وغروب الشمس . سهرتُ والقمرَ

وإذا دخلت على الفعل المضارع نُصب بأنْ المضمرة :

لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

6ـ واو رُبّ : وهي حرف جر شبيه بالزائد , ويعرب الاسم بعدها مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ :

وليل كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهموم ليبتلي

7ـ واو جمع المذكر السالم : وهي علامة رفع جمع المذكر السالم، والملحق به :

المجاهدون . أهلون . أولو . معلمون .

8ـ واو الجماعة : وهي ضمير متّصل بالفعل ، ويكون في محل رفع فاعل :

قال تعالى : " وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم " .

9ـ واو الأسماء الخمسة : وهي علامة رفع الأسماء الخمسة : أبوك رجل فاضل .

10ـ واو القسم : وتستعمل في القسم باسم ظاهر : " والعصر إنّ الإنسان لفي خسر".

11ـ واو أصلية في الاسم أو الفعل : يدعو . أرجو . عمرو .

12ـ واو النداء والنّدبة : وا معتصماه . وا حسرتاه .

ثـانيـا : ( قـد ) : وتأتي عدة أنواع أشهرها :

1ـ حرف تحقيق وتوكيد , وذلك إذا تلاها فعل ماض :

قال تعالى " قد أفلح من زكّاها " . قد نجح خالد .

2ـ حرف تشكيك وتقليل ،وذلك إذا تلاها فعل مضارع :

قد يصدق الكذوب . قد ينزل المطر غدا .

3ـ اسم فعل مضارع بمعنى ( يكفي ) :

قدْك ما بذلت من جهد . قدْ خالدا دينار .
ثـالثـا : ( ألا ) : وتأتي :

1ـ حرف استفتاح وتنبيه ، وتكثر في أقوال الشّعراء :

ألا ليت شعري هل أبيتن ّليلة بوادي القرى إنّي إذن لسعيد

2ـ حرف يفيد العرض : ألا تزورنا يا خالد .

3ـ حرف يفيد التّحضيض : ألا تتراجع عن موقفك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ



رابعــا : ( ما ) : وهي نوعان : اسم , وحرف :

*( ما ) اسم ، وتأتي :

1ـ اسم موصول بمعنى ( الذي ) ، وتعرب حسب موقعها من الجملة :

قال تعالى : " لله ما في السّماوات وما في الأرض " .

2ـ اسم استفهام ، وهي من الألفاظ التي لها الصّدارة في الجملة ، وتعرب :

أ ) مبتدأ أو, خبرا إذا تلاها اسم أو شبه جملة أو فعل لازم , فمثلا :

* ما الإسلام ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل رفع خبر المبتدأ مقدّم ) .

* ما وراءكم ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ ) .

* ما اسمك ؟ ( يجوز فيها الوجهان ) .

ب ) مفعولا به مقدّم إذا تلاها فعل متعد لم يستوف مفعوله ، فمثلا :

* ما قرأت من الكتب ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدّم )

3ـ اسم شرط جازم ، وتعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم ، أو فعل متعد استوفى مفعوله

مثل : ما تقرأه تسْتفدْ منه . ( ما : اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ ) .

أمّا في قوله تعالى : " وما تنفقوا من خير تجدوه عند الله " .

( فهي في محل نصب مفعول به ) .

4 ـ ( ما ) التّعجبية : وهي تعرب دائما في محل رفع مبتدأ ، والجملة الفعلية

بعدها في محل رفع خبر المبتدأ , مثل : ما أجملَ السّماءَ ! ما أحسنَ الرجلَ !

05 ( ما ) نكرة تامة مبهمة بمعنى شيء ، وتعرب صفة لما قبلها ، مثل :

لأمرٍ ما جدع قصير أنفه . سنلتقي في يوم ما .

6ـ ( مـا ) حرف ، وتأتي :

1ـ ما المصدرية – ظرفية زمانية وغير زمانية – وهي حرف مصدري .

* أما الزمانية فتكون هي والفعل بعدها في محل نصب ظرف زمان ، نحو :

قوله تعالى : " وأوصاني بالصّلاة والزّكاة ما دمتُ حيّا ".

*أمّا المصدرية غير الزمانية ، فهي حرف مصدري أيضا ، والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها ،

يعرب حسب موقعه في الجملة ، مثال قوله تعالى :

" عزيز عليه ما عنتّم " , و " يجادلونك في الحقّ بعد ما تبيّن لهم "

2ـ ما النّافية ، نحو : ما جاء أحد , وما محمد إلا رسول الله .

3ـ ما الزّائدة ، وهي نوعان :

أ ) زائدة كافّة ، وهي تتصل بـ ( إنّ ) وأخواتها فتكفّها عن العمل ، نحو :

" إنّما المؤمنون أخوة " .

وتتصل كذلك بـ ( رُبّ ) ، فتكفّها عن العمل أيضا ، نحو : رُبّما ضارةٌ نافعة ، وتكون زائدة أيضا في

( لاسيما ) إذا كلن الاسم بعدها مجرورا أو منصوبا ، نحو : كلّ مجتهد ينجح لاسيّما تلميذ مثلك .

ب ) زائدة غير كافة ، وهي التي تزاد بعد حروف الجر والظروف وأدوات الشّرط ، نحو قوله تعالى :

" فبما رحمة من الله لنت لهم " ، " أينما تكونوا يدرككم الموت " .

خـامسـا : ( أيّ ) : وتأتي لعدة أنواع هي :

1ـ اسم استفهام ، نحو : أيّهم يكفل مريم ؟ . أيّ العلوم أحبّ إليك ؟ .

2ـ اسم شرط جازم ، نحو : أيّ كتاب تقرأه تستفد منه .

3 ـاسم موصول بمعنى ( الّذي) ، نحو : إذا لقيت أصدقائك فسلّم على أيّهم أفضل .

4ـ اسم يدلّ على الكمال ، وتعرب ( أيّ ) صفة للنكرة قبلها ، نحو :

رأيت رجلا أيّ رجل . خالد قائد أيّ قائد .

5ـ اسم يتوصّل به إلى نداء المعرّف بأل التّعريف، نحو : يا أيّها الرجلُ .

* ملاحظة : تعرب ( أيّ ) في الجملة السّابقة : منادى مبني على الضّم في محل نصب ، ويعرب الاسم

المعرّف بأل بعدها صفة إذا كان مشتقّا ، وبدلا إذا كان جامدا.


الهمزة أول الكلمـة: تأتي الهمزة أول الكلمة على نوعين: همزة وصل، وهمزة قطع

أولا : همزة الوصل : وهي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن ، ومواضعها ما يلي:

1ـ أول فعل الأمر من الماضي الثلاثي , نحو : اقرأ . اكتبْ .

2ـ أول الفعل الماضي الخماسي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه، نحو :

( افتتحَ : افتتحْ : افتتاح ) . ( ابتسمَ : ابتسمْ : ابتسام ) .

3ـ أول الفعل الماضي السداسي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه ، نحو :

( استغفرَ : استغفرْ : استغفار ) . ( استأذن : استأذنْ : استئذان ) .

4ـ الأسماء العشرة التالية : ابن ، ابنة . اسم . امرؤ . امرأة . اثنان . اثنتان .

ابنان . ابنتان . اسمان .

5ـ ( أل ) التعريف إذا اتصلت بالأسماء ، نحو : المدرسة . الطالب .



ثانيا : همزة القطع : وهي الهمزة التي تكتب (ء) ، وينطق بها دائما ، ومواضعها:

1ـ أول الفعل الماضي الثلاثي ، والمصدر منه ، نحو : ( أكل : أكلٌ ). ( أمرَ : أمرْ )

2ـ الفعل الماضي الرباعي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه ، نحو :

( أجاب : أجبْ : إجابة ) . ( أكرم : أكرمْ : إكرام ) . ( أهدى : أهدِ : إهداء ) .

3ـ الأسماء المهموزة الأول عامة ما عدا الأسماء العشرة الواردة في همزة القطع ،

نحو : أب . أ حمد . أغنياء . أجراس .

4ـ الحروف المهموزة عامة ما عدا (أل) التعريف ، نحو : أو . أمْ . إلى . إذا .

5ـ همزة المضارعة , نحو : أذهبُ . أكتبُ .
منقول لاْجل الفائدة
بالتوفيق للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
دروس لغوية  . Ouooo-10

دروس لغوية  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لغوية .   دروس لغوية  . I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05 2010, 08:48

جزاك الله خيرا اختي اماني وجعله غي ميزان حسناتك على المجهودات الجبارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
اماني

الجنس : انثى
المساهمات : 1653
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
دروس لغوية  . 5610

دروس لغوية  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لغوية .   دروس لغوية  . I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06 2010, 00:14

وجزاك كل الخير اْخي الياس تشرفت كثيرا بردك الاْكثر من رائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
دروس لغوية  . Ouuoou10

دروس لغوية  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لغوية .   دروس لغوية  . I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 07 2010, 15:35

الف الف الف الف شكر على الموضوع المميز و الراااااااااااااااااااائع حقا

و هذا ليس غريبا إذا كان من عضو مثلك اختي اماني

واصلي تالقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
اماني

الجنس : انثى
المساهمات : 1653
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
دروس لغوية  . 5610

دروس لغوية  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لغوية .   دروس لغوية  . I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13 2010, 14:10

تشرفت بمرورك وردك الاْكثر من رائع اْستاذي الحبيب
وزاد موضوعي نورا واشراقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
دروس لغوية  . Vb10

دروس لغوية  . Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس لغوية .   دروس لغوية  . I_icon_minitimeالخميس يوليو 22 2010, 12:45

جميل ماتقدمينه
أختاه اماني
ومهما تكلمنا لن نوفيك حقك
فألف شكر ألف ألف ألف ألف شكروجعل الله الجنة مثواك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
 

دروس لغوية .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: التربية والتعليم العام :: التعليم العالي والبحث العلمي :: قسم الأدب الــعربي-
انتقل الى: