(الحروف والأدوات : أنواعها وأشهر معانيها )
بصفة مختصرة وشاملة .
أولا : حروف الجـرّ :
مـن : ومن أشهر معانيها :
1ـ ابتداء الغاية المكانية :
" سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى "
هاجر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مكة إلى المدينة 0
أعمل يوميا من الفجر إلى غروب الشّمس
بدأت الدراسة من أول الشّهر الماضي
3ـ التّبعيض :
" لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا ممّا تحبون
اختر من طلاب صفّك صديقا
4ـ بيان الجنس :
" يحلّون فيها أساور من ذهب " التمس ولو خاتما من حديد
5ـ الظرفية ، وتكون بمعنى ( في ) :
" إذا نودي للصّلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع "
" أروني ماذا خلقوا من الأرض "
6ـ البدل :
" أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة
" لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا
7ـ السّببية ( التعليل ) :
" ممّا خطيئاتهم أغرقوا " مات الطفل من الجوع
8 ـ زائدة للتوكيد :
" ما جاءنا من بشير " يد الله من فوق أيديهم "
إلى : ومن معانيها :
1ـ انتهاء الغاية المكانية : وصلت إلى البيت مبكرا 0
2ـ انتهاء الغاية الزمانية :
" ثمّ أتمّوا الصّيام إلى الليل عملت من الصّباح إلى المساء
3 ـ المصاحبة ( بمعـنى مع ) : " ولا تأكلوا موالهم إلى أموالكم "
" قال من أنصاري إلى الله "
4ـ بمعنى ( عند ) : " قال ربّ السجن أحبّ إليّ ممّا يدعونني إليه " .
الموت أحبّ إلى الكريم من حياة الذلّ .
* عـن : ومن معانيها :
1ـ المجاوزة والبعد : أقلعت عن التدخين . أصفح عن المسيء.
2ـ البدل : اجب عن زميلك *واتّقوا يوما لاتجزى نفس عن نفس شيئا " .
" واتقوا يوما لا تُجزى نفس عن نفس شيئا "
3ـ بمعنى ( بعد ) : " عمّا قليل ليُصْبحنّ من النادمين "
4ـ بمعنى ( على ) : ومن يبخل فإنّما يبخل عن نفسه "
5ـ بمعنى ( من ) : " وهو الذي يقبل التّوبة عن عباده "
6ـ السّببية ( التّعليل ) : ما قمت بالعمل إلا عن قناعة
" وما كان استفسار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياها ".
* عـلى : ومن معانيها :
1ـ الاستعلاء الحقيقي :
" وعليها وعلى الفُلك يُُحملون "
الكتاب على الطاولة 0 العصفور على الشّجرة
2ـ الاستعلاء المجازي : " وفضلنا بعضهم على بعض "
لأستاذي عليّ فضل كبير
3ـ المصاحبة ، بمعنى ( مع ) : تقبّلت العمل الجديد على علاّته
" وإنّ ربّك لذو مغفرة للناس على ظلمهم "
4 ـ السّببية والتعليل ، وتأتي بمعنى اللاّم التي للتعليل :
" ولتكبروا الله على ما هداكم "
5 ـ بمعنى ( من ) : " والّذين إذا اكتالوا على النّاس يستوفون "
6ـ بمعنى في : " ودخل المدينة على حين غرّة ".
* فـي : ومن معانيها :
1ـ الظرفية الحقيقية : الكتاب في الحقيبة 0 سافرت في النّهار
2ـ الظرفية المجازية : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة "
3ـ السّببية ( التعليل ) : " دخلت امرأة النّار في هرّة "
4ـ المقايسة : " فما متاع الحياة الدّنيا في الآخرة إلا قليل "
5ـ بمعنى ( في ) : " ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها " .
6ـ بمعنى ( على ) : " ولأصلبنّكم في جذوع النخل " .
* الكاف : وتأتي لعدّة معان منها :
1 ـ التشبيه : " وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام "
2ـ التعليل : " واذكروا الله كما هداكم "
3ـ زائدة للتوكيد : " ليس كمثله شيء "
4ـ بمعنى ( على ) : كُن كما أنت ( أي على ما أنت عليه)
* البـاء : ومن أشهر معانيها :
1ـ الالتصاق الحقيقي : تعلّق الصبيّ بأذيال أمّه *أمسكت بيده
2ـ الالتصاق المجازي : مررت بالجامعة الأردنيّة . تربطني بك صداقة حميمة.
3ـ الاستعانة : سافرت بالطائرة 0 كتبت بالقلم 0
4 ـ السّببية ( التعليل ) : " فكلاّ أخذنا بذنبه 0 نجا من المأزق بذكائه 0
5ـ التعدية : " ذهب الله بنورهم " 0 ذهب اللهو بماله 0
6ـ العوض والمقابلة : لا أبيع جوارك بالذهب 0 خذ الكتاب بعشرة قروش 0
7ـ الظرفية بمعنى ( في ) : ولدت في السّلط وعشت طفولتي في عمّان 0
8ـ المصاحبة بمعنى ( مع ) : " ادخلوها بسلام آمنين " 0 بعت البيت بأثاثه 0
9ـ بمعنى ( على ) : " ومن أهل الكتاب من إنْ تأمنه بقنطار يؤدّه إليك "
10ـ زائدة للتوكيد : "وكفى بالله شهيدا " * " أليس الله بأحكم الحاكمين "
11ـ التبعيض بمعنى ( من ) : " عينا يشرب بها عباد الله "
12ـ القسم : أقسم بالله لأعملنّ الخير دائما *بالله عليك ، هل أديت واجبك ؟
* الّلام : ويأتي لعدّة معان منها :
1ـ الملكيّة : وهي الداخلة بين اسمين محسوسين ومجرورها يملك ، مثال ذلك :
" لله ما في السماوات والأرض" * القدس لنا .
2ـ الاختصاص : وهي الداخلة بين اسمين ، الأول خاصّا أو مختصّا بالثاني مثال: المعلقات لشعراء جاهليين * السّرج للفرس ، والرحل للناقة
3ـ السّببية ( التّعليل ) : " إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "
4ـ الظرفية : " صوموا لرؤيته " *مضى لسبيله
5ـ انتهاء الغاية ( بمعنى إلى ) : " كلّ يجري لأجل مُسمّى "
6ـ التبيين : ما أكرمك لصديقك ! * ما أجمل الطموح للشّدائد !
7 ـ الاستغاثة والتّعجّب : يا لصلاح الدين للقدس لله درّه فارسا !
*الواو ، والتاء ، وتأتيان للقسم : وتستعمل الواو للقسم باسم ظاهر : والله .....
" والفجر ، وليال عشر "
أمّا التاء فلا تدخل إلاّ على لفظ الجلالة : " تالله لأكيدنّ أصنامكم "
* رُبّ : وتأتي للتقليل ، أو التكثير ، ويُسْتدلّ على ذلك من السّياق :
رُبّ أخ لك لم تلده أمّك * رُبّ رمية من غير رام
* حتّى : وتفيد انتهاء الغاية الزمانية أو المكانيّة " سلام هي حتّى مطلع الفجر "
ثـانيـا: حـروف العطـف :
1ـ الواو : تفيد الجمع والمشاركة ، مشاركة المعطوف والمعطوف عليه في الحكم
مثل : حضر خالد وسعيد . الدّهر يومان : يوم لك ويوم عليك . 2ـ الفاء تفيد : أ ) الترتيب، مثل : قرأت الكتاب فالمجلة .
ب ) السّببية والتعليل ، وذلك إذا كان ما قبلها سببا مثل : أفرطتُ في العمل فأصبت بالإجهاد . اجتهدتُ فنجحت .
3ـ ثمّ : تفبد الترتيب والتّراخي ، أيّ مع المهلة : ينزل المطر ثمّ ينبت الزرع .
4ـ حتّى : تفيد التّمييز والغاية : يموت النّاس حتّى الأنبياء .
5ـ أو : وتفيد : أ ) الشّك : " قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم " .
ب) التّخيير : خذ الكتاب أو المجلة .
ج ) التّقسيم : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .
6ـ أمْ : تفيد : أ ) طلب التّعيين إذا سُبقت بهمزة استفهام: أتحبّ الرياضة أم القراءة؟
ب ) التّسوية : إذا سُبقت بهمزة التّسوية أو بكلمة سواء :
" سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم " .
7ـ بل : تفيد الإضراب ، وهو سلب الحكم عمّا قبلها وجعله لما بعدها :
في رحلتي الخيرة زرتُ حلب بل دمشق .
8ـ لا : تفيد النّفي ، أي إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عمّا بعدها :
كُن نشيطا لا كسولا .
9ـ لكنْ : تفيد الاستدراك : ما قرأت الكتاب لكنْ المجلّة .
ثـالثـا : حـروف الجــواب :
وهي : ( نعمْ ، أجل ، لا ، بلى ، كلا ) .
1ـ ( نعم ، أجل ) حرفا جواب بالإيجاب عن سؤال مثبت مبدوء بـ ( هل ) أو (الهمزة ) ، مثل :
هل تمارس الرياضة كلّ يوم ؟ أتحبّ القراءة؟ .
2ـ ( لا ) حرف جواب بالنفي عن سؤال مثبت مبدوء بـ ( هل ) أو ( الهمزة )
مثل : هل زرت العقبة ؟ أ حفظت القصيدة ؟ .
3ـ ( بلى ) حرف جواب تختصّ بوقوعها بعد التّفي فتجعله إثباتا ،كقوله تعالى :
" زعم الّذين كفروا أنّ لن يُبعثوا قل بلى وربّي لتُبْعثُنّ " ، وقوله : " ألست بربّكم
قالوا بلى" . أيْ بلى أنت ربّنا . بخلاف ( نعم ، أجل ) فإنّ الجواب بهما يتبع ما قبلهما في إثباته ونفيه .
4ـ ( كلا ) حرف جواب بالنّفي عن سؤال منفي ، مثل :
أ لم تشاهد المباراة أمس ؟ فالجواب بالنفي : كلا .
يتبع....