في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقلات فلسفية 5

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
مقلات فلسفية 5 Vb10

مقلات فلسفية 5 Empty
مُساهمةموضوع: مقلات فلسفية 5   مقلات فلسفية 5 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08 2009, 14:54

فلسفة - الأمة

الأمة : يقول المفكر القومي العربي ساطع الحصري
(اللغة روح الأمة وحياتها والتاريخ بمثابة شعورها وذاكرتها )



مقدمة :

لقد إهتم الباحثون بالدراسة في البحث عن عوامل أو مقومات نشوء الأمم
فالبعض أرجع وجود الأمة أو القومية الى عنصر معين كانتماء الأفراد لبعضهم
البعض لشعورهم بالقرابة الروحية فرينان المفكر الفرنسي يرى أن الصفة
المميزة للأمة وجودها في الآن نفسه هي الصفة الروحية فهي كما يقول {مجموعة
من البشر يجمعهم وعي خاص وشعور بانتماء أعضائها بعضه لبعض} فكان لهذا
القول أنما يربط الأفراد بعضهم ببعض هو إحساس وشعور بالقرابة الروحية حيث
يشعر كل غفرد من أفراد هذه الأمة بانتمائه الى أمته مما يحفزه ويدفعه الى
العمل والتضامن معها قصد بلوغ غاية سامية ومشتركة ألا وهي المصلحة العليا
للأمة أما البعض الآخر يرى أن نشوء الأمم يرجع الى جملة من العناصر أو
المقومات كالإقليم والدين واللغة وحدة العرق وحدة الحياة الاقتصادية وحدة
الماضي والمصير المشترك والمفكر العربي صاطع الحصري يرجع أصل وجود ونشوء
الأمم والقوميات الى عنصرين اثنين يلخصهما في العبارات التالية اللغة روح
الأمة وحيتها والتاريخ بمثابة شعورها فالنحلل هذه العبارة بشرط أن نبحث عن
موطن الضعف والقوة فيها لاريب أن اللغى تلعب دورا فعالا في حياة الأفراد
والجماعات وهي إحدى الدعائم الأساسية في الترابط والتلاخم الاجتماعي بين
الأفراد فإذا كان القدماء قد عرفوا أن الإنسان حيوان اجتماعي فإنهم قد
عرفوه بأنه حيوان ناطق الأمر الذي يتجلى من ورائه ارتباط اجتماعي للإنسان
بخاصيته الأساسية وهي النطق أو اللغة ونحن إذا اما بحثلنا عن أهمية اللغة
في توطيد وتلاحم وترابط العلاقات بين الأفراد والمجتمعات نجدها عديدة
ومختلفة منها أن اللغة أداة تفاهم وتخاطب واتصال وتواصل وأن اللغة أيضا
ظاهرة اجتماعية على أساس أنها تتصف بخصائص الظاهرة الاجتماعية فمثلا أن
أفراد المجتمع العربي ملزمون بالتكلم لغة واحدة وكذلك لا يمكن أن نتصور
أمة من دون لغة وفي هذا المعنى يقول فيخت (إن الفوارق بين أهال روسيا وبين
سائر الألمان ما هي إلا فوارق عارضة وسطحية ناتجة عن الأحداث الاعتباطية
وأما الفوارق التي تميز الألمان عن سائر الشعوب الأوربية قائمة على طبيعة
فاللغة التي يشترك فيها جميع الألمان تميزهم عن جميع الأمم الأخرى تمييزا
جوهريا ) كما أن اللغة في حد ذاتها تتضمن كما يقول هردر (على كل ذخائر
الفكر والتقاليد والتاريخ والفلسفة والدين وفيها ينبض كل قلب شعب ويتحرك
كل روحه ومن انتزاع من هذا الشعب لغته أو التقصير في احترامها حرمه من
ثروته الوحيدة التي البلى ) هذا ما دفع المفكر العربي ساطع الحصري بأن
اللغة روح الأمة وحياتها أما اعتبار اللغة في نظره بمثابة شعور الأمة
وذاكرتها يستند على أسس منها : أن اللغة أداة نقل تراث الماضي إلى الحاضر
كنقل تراث الأجداد إلى الأبناء فالإنسان يحيى بها حياة اجتماعية وعن
طريقها يتجاوز حدود المكان والزمان فيتصل بالناس اتصالا مباشرا كما يتصل
معهم اتصالا لا مباشر لأن اللغة سمحت للأجيال بنقل تجاربها وخبراتها للذين
يأتون بعدهم وكذلك النظر إلى التاريخ كذكريات مشتركة توحد مشاعر وأحاسيس
الأفراد وتأجج عواطفهم الوطنية وشعورهم القومي فالتاريخ بالنسبة لأفراد
الأمة جزء من حياتهم حيث يخلق لديهم الشعور بالوحدة وعلى أساس أن التاريخ
لا يعتبر في نظرهم مجرد تسجيل للحوادث بل هو وسيلة للكشف عن حاضرهم قصد
بناء مستقبلهم أو ما يمكن أن يكون عليه مستقبلهم يقول ساطع الحصري (
التاريخ هو بمثابة شعور الأم وذاكرتها فغن أمة من الأمم إنما تشعر بذاتها
وتتعرف الى شخصيتها بواسطة تاريخها الخاص) ويقول أيضا (إن الذكريات
التاريخية تقرب النفوس وتوجد بينها نوعا من القرابة المعنوية والأمة
المحكومة التي تنسى تاريخها الخاص تكون قد فقد شعورها ووعيها وهذا الشعور
وهذا الوعي لا يعود إليها إلا عندما تتذكر ذلك التاريخ وتعود إليه ) وإذا
فلا يمكن فصل حاضر الأمة عن ماضيها مثلما لا يمكن فصل ذكريات الشخص عن
واقعه الآني أو الراهن فحاضر الأمة مرتبط بماضيها وحاضر الإنسان أسير
بماضيه فالتاريخ في أبعاده الثلاث ماض وحاضر ومستقبل هو في الحقيقة
الديمومة الخاصة للحياة الشعورية للأمة وكيانها الروحي والوجداني وإن كان
المفكر ساطع الحصري يرى بأن اللغة والتاريخ يلعبان دورا في نشوء الأمم
والقوميات ونحن بدورنا نؤيد هذا الرأي ولكن لا يجعلنا نغفل المقومتا
الأخرى مثل الدين و الإقليم والعادات والتقاليد.....آلخ فهذه المقومات
برمتها تلعب دروا أساسي من بينها ما يلعب دروا أكثر أهمية من دور اللغة
والتاريخ فسكان سويسرا مثلا يتحدثون بعدة لغات ومع ذلك فهم يشكلون أمة من
أرقى أمم الأرض ....... وما يقال عن اللغة يقال عن التاريخ لأن التاريخ في
تقلب دائم منذ العصور القديمة الى العصر الحاضر شهدت كثير من الأمم تقلبات
في تاريخ وهذا ما يجعلنا نقول أنه من الصعب جدا على أمتنا أن تحتفظ منذ
القدم بوحدة تاريخها واستقلالها


خاتمة :
في الأخير يمكن أن نقول الأمة كائن حي ينموا ويتطور ويتشكل هيكله باستمرار
فقد يلعب هذا العنصر أو ذاك في النوم والتطور والتشكل في ظروف معينة فقد
يلعب نفس هذا الدول في ظروف مختلفة ولكلك فإنه من الخطأ الجسيم القول بأن
عنصر واحد هو وحده الذي كان العامل الفعال والأساسي في وجود تشكيل الأمم
وصيانة وحدتها في كل زمان وفي كل مكان فالأمة كظاهر معقدة التركيب مثلها
مثل جميع الظواهر الاجتماعية لأنها تخضع لجملة من العوامل أو العناصر التي
يتم بواسطتها تفسير نشوء الأمة ووجودها وهذه المقومات يختلف تأثير كل
منهما باختلاف الزمان والمكان (الأرض) والإنسان وهي المعادلة الموضوعية
التي تفسر بها وجود الأمة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ

الجنس : ذكر
المساهمات : 11623
العمر : 32
العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات
المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
مقلات فلسفية 5 Ouuoou10

مقلات فلسفية 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقلات فلسفية 5   مقلات فلسفية 5 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08 2009, 15:45

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
مقلات فلسفية 5 Vb10

مقلات فلسفية 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقلات فلسفية 5   مقلات فلسفية 5 I_icon_minitimeالخميس يونيو 11 2009, 19:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
مقلات فلسفية 5 Ouooo-10

مقلات فلسفية 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقلات فلسفية 5   مقلات فلسفية 5 I_icon_minitimeالأحد يونيو 21 2009, 17:27

بارك الله فيك على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
مقلات فلسفية 5 Vb10

مقلات فلسفية 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقلات فلسفية 5   مقلات فلسفية 5 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 22 2009, 18:16

شكرا على الرد والمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
 

مقلات فلسفية 5

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: التربية والتعليم العام :: المرحلة الثانوية :: الثالثة ثانوي(شهادة التعليم الثانوي) :: نـظام قديم-
انتقل الى: