في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكم الشرعي للاضراب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



الحكم الشرعي للاضراب Empty
مُساهمةموضوع: الحكم الشرعي للاضراب   الحكم الشرعي للاضراب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09 2010, 01:33



[b]
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم .. وبعد


بتأثير من وسائل الإعلام و ابتعاد أكثر الخلق عن التفقه في دينهم و افتتانهم بغيرهم من أهل الملل ، ظهرت مظاهر مخزية في المجتمع المسلم الذي زادته ذلة و ضغارا و من هذه المظاهر قضية الإضرابات و غيرها

فإليك كلام بعض العلماء في مثل هذا الفعل ، و حبذا لو أن الأخوة الكرام يضعون ما لديهم بهذا الصدد من كلام العلماء :



قال الإمام العثيمين رحمه الله :

" ...
قضية الإضراب عن العمل سواء كان هذا العمل خاصا أو بالمجال الحكومي لا أعلم له أصلا من الشريعة يبنى عليه
ولا شك أنه يترتب عليه أضرار كثيرة حسب حجم هذا الإضراب شمولا وحسب حجم هذا الإضراب ضرورة
... "
المصدر : فقه السياسة الشرعية صفحة 284 .

و قال الشيخ العثيمين في فتاوى نور على الدرب ، أنه إذا مات الممتنع عن الطعام في هذا الإضراب فإنه قاتل لنفسه .


س69 السلام عليكم ورحمة اللهأنا أعمل أستاذا في قطاع التربية و التعليم ، وكثيرا ما يخوض موظفوا هذاالقطاع إضرابات عن العمل من أجل المطالبة بحقوق معينة.وقد اختلفت مع زميللي في حكم هذه الإضرابات ، فأخبرته أن فيها نوعا من الخروج عن المسئولين ،ولكنه رد علي بأن هذا يصح لو لم ينص قانون العمل على إباحته . فما تعليقكم حفظكم الله ؟الجواب : الإضراب عن العمل للمطالبة بالمزايا والحقوق هي احدي النظمالأجنبية التي تسللت إلي المجتمع المسلم وهي تربي في أصحابها روح التمردوالفوضى وقلة احترام المسئول ثم إنها تصادم ثلاثة أصول شرعيه معتبرة هي 1
-
الصبر
2-
النصيحة
3 -
الحكمةفالمتبع لطريقة الاضراب عن العمل لم يصبر حيث أمر الله بالصبر ولم ينصحلبلده وحكومته وولاة أمره بل تمرد عليهم واستعمل معهم أسلوب الشقاقوالعصيان ، ولم يتبع الحكمة في معالجة الامور بل اتبع الأسلوب الأهوج واللهالمستعان أما قانون العمل الذي ينص علي إباحة هذه الاضرابات الفوضوية فهودليل علي فساد هذا القانون 0المصدر :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






الفتوى رقم: 320الصنف: فتاوى منهجيةفي حكم عموم الإضرابات والاعتصامات والمظاهراتالسؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخلعماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟



الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةللعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيهاالشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين علىالأوضاع القيمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهنيمن السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظمالديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيثتقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقه في التشريع المطلق لتجعلهمن حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدينعن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلاسلطان عليها ولا رقابة والله المستعان.

وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أنتشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْشُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21].

وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هيمن عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي فيشيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوكطريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غيرالمشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةًومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلكبمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل اللهسبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتحالله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه مايؤيد ذلك، حتى يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآلهوسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَاعَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَاوَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ،إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِبُرْهَانٌ»(1) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(2) أي: "وإن اعتقدتأنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليكبغير خروج عن الطاعة"(3) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوامَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(4)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنالنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِيأَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَارَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَحَقَّكُمْ»(5).

وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطلباطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل اللهعلى نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
الحكم الشرعي للاضراب Ouuoou10

الحكم الشرعي للاضراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب   الحكم الشرعي للاضراب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09 2010, 08:01

و إن كنت أخالفك الرأي في هذه القضية و في هذه الفتوى

لكني أشكرك على الطرح



تقبل مروري أخي موح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
گاۑـزن ĸαγ. °
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
گاۑـزن ĸαγ. °

الجنس : انثى
المساهمات : 15602
العمر : 27
المزاج : ربي اكمل لي ما تبقى من حملي واجلعه باحسن حال
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
الحكم الشرعي للاضراب Ououus10

الحكم الشرعي للاضراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب   الحكم الشرعي للاضراب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09 2010, 16:57

يسلموووووووووووووووووو عمووووووووووووو


بااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



الحكم الشرعي للاضراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب   الحكم الشرعي للاضراب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09 2010, 21:28

ههههههههههههههههه كل ردودكم واقتراحاتكم فوق راسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسوم
عضو مـجـتـهـد
عضو مـجـتـهـد
اسوم

الجنس : انثى
المساهمات : 347
العمر : 27
العمل/الترفيه : الرقص والرسم
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

الحكم الشرعي للاضراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب   الحكم الشرعي للاضراب I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09 2010, 21:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



الحكم الشرعي للاضراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب   الحكم الشرعي للاضراب I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10 2010, 20:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah74
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
salah74

الجنس : ذكر
المساهمات : 3504
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

الحكم الشرعي للاضراب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكم الشرعي للاضراب   الحكم الشرعي للاضراب I_icon_minitimeالخميس مارس 11 2010, 12:46

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحكم الشرعي للاضراب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» صفات الحجاب الشرعي
» من الحكم العطائية
» من اروع الحكم
» اللباس الشرعي للمرأة المسلمة
» الحجاب الشرعي للمرأة المسلمة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: