يحتفل الناس في مختلف ارجاء العالم الاسلامي بالمولد النبيوي الشريف وقد بدا التحقق من تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في القرن الثالث هجري ايام العباسين فرويت اخبار عن فضيلة ليلة المولد وصار الناس يبتهجون بقدومها ولكن بشكل انفرادي وعندما انتقلت الخلافة الى الفاطميين في القرن الرابع هجري الذين يعتبرون انهم حملو لواء زعامة الاسلام اصبح الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من جملة الاحتفالات الرسمية التي قد صار لها اهمية اهمية كبيرة خلال حكمهم اذ كانت جميع احتفالاتهم تحاط بالوان من البذخ والفخامة قل ان نجدها في عصر اخر من العصور الاسلامية ومن هذه العصور الاسلامية ومن هذه العصور الباذخة مواكب الخلفاء العظيمة ومابدهم الشهيرة ففي ليلة الثاني عشر من ربيع الاول التي تم الاتفاق على انها ليلة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم تفرق الحلوى المصنوعة من افخر الاصناف على البطانة و التنفذين ويركب القاضي عصر ذلك اليوم ومعه صحبه الى جامع الازهر بالقاهرة حيث تقرا الختمة ثم يذهب الجميع الى قرب المنظرة التي يجلس الخليفة داخلها فيخطب الخطباء ويقرا القراءة وقد اشار المقريزي الى خمسة موالد اخرى كان الفطميون يحتفلون بها وهي مولد الامام الحسين في الخامس من ربيع الاول ومولد السيدة فاطمة الزهراء في العشرين من جمادى الاخرة ومولد الامام علي بن ابي طالب في الثالث عشر من رجب ومولد الامام الحسن في الخامس عشر من رمضان وكذلك مولد الامام الحاضر
اما في القرن السابع للهجرة فكان اميراربيل الايوبي يقيم احتفالات عظيمة بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم فتنصب قباب الخشب بعدة طبقات احداها للامير والباقي للاعيان فتحلى باجمل الزينات وينحر عدد كبير من الماشية ثم ينزل الامير من القلعة ليلة المولد يحف به حاملو الشموع والمنشدون كما تصل الهدايا التي يخلعها على الحاضرين من علية القوم في بقج زاهية الالوان
يقول عبدالرحمان الجبريتي ان نابليون قد جدد الاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام خلال حكمه مصر اذ كان يتظاهر باحترامه لعقيدة المصريين فقد اصدر اعلانا في احدى السنين بعد اشتراكه باحتفالات المولد النبوي الشريف وزعه في جميع الاقاليم المصرية قال فيه انه قد استمع لقصة المولد ثم اقبل على الصلاة يحف به الكبار المشايخ وانه طلب من الجنرال مارمو زيارة نقيب الاشراف وان يجتمع برجال الدين في القاهرة بهذه المناسبة يمكن القول ان ابن دحية الكلبي هو اول من وضع قصة المولد التي سماها التنوير في مولد السراج المنير واعقبه ابن كثير ثم ابن ناصر الدمشقي وبعد ان انتشرت قصيدة في مدح الرسول صلى الله علية وسلم تقول قليل لمدح المصطفى الخط باذهب على فضة من خط احسن من كتب وان تنهض الاشراف عند سماعه قياما صفوفا او جثيا على الركب صار الناس يقومون
عند وصول القارئ الى وضع السيدة امنة وليدها صلى الله عليه وسلم
كانت تستمر الاحتفالات في حماة بذكرى المولد الشريف منذ اليوم الثاني عشر من ربيع الاول حتى نهايته فتقرا قصة المولد في المساجد والمنازل وتقام الزينات خلال تلك المدة في البيوت والاحياء وتصب الاقواس على اعمدة من الخشب في اماكن مختلفة من المدينة يعلق عليها الساجد والايات القرانية الوضوعة ضمن براوز جميلة وتنار المصابيح القوية في معظم الانحاء وبعد الانتهاء من تلاوة السيرة النبوية الشريفة توزع صرر الملبس على الحاضرين التي يتبرع بها التحار واهل الاحسان ويرش على الحاضرين ماء الزهر الذي قرئ عليه القران وسيرة المولد النبوي الشريف وكان يحتفل في حماة كذلك في الاول من شهر محرم كل عام وهو يوم عيد راس السنة الهجرية