في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
گاۑـزن ĸαγ. °
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
گاۑـزن ĸαγ. °

الجنس : انثى
المساهمات : 15602
العمر : 27
المزاج : ربي اكمل لي ما تبقى من حملي واجلعه باحسن حال
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Ououus10

تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))   تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 10 2010, 16:16

[size=21]تفسير الآية (( فخلَفَ مِن بَعْدهِمْ خلْفٌ أَضَاعوا الصَّلَاة وَاتَّبَعوا الشهوات))



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


قال الله تعالى

((فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ))

من سورة مريم (59)


نزلت سورة مريم بمكة

* سورة مريم مكية، وغرضها تقرير التوحيد، وتنزيه الله جل وعلا عما لا يليق به، وتثبيت عقيدة الإِيمان بالبعث والجزاء، ومحورُ هذه السورة يدور حول التوحيد، والإِيمان بوجود الله ووحدانيته، وبيان منهج المهتدين، ومنهج الضالين.


سميت "سورة مريم" تخليداً لتلك المعجزة الباهرة، في خلق إنسانٍ بلا أب، ثم إِنطاق الله للوليد وهو طفل في المهد، وما جرى من أحداث غريبة رافقت ميلاد عيسى عليه السلام.

قالى الله تعالى

(( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ))


فقد اتى فى التفاسير الاتى

تفسير الجلالين

'للامام جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي

(فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة) بتركها كاليهود والنصارى (واتبعوا الشهوات) من المعاصي (فسوف يلقون غيا) وهو واد في جهنم أي يقعون فيه

تفسير الميسر

فأتى مِن بعد هؤلاء المنعَم عليهم أتباع سَوْء تركوا الصلاة كلها, أو فوتوا وقتها, أو تركوا أركانها وواجباتها, واتبعوا ما يوافق شهواتهم ويلائمها, فسوف يلقون شرًا وضلالا وخيبة في جهنم.

تفسير ابن الكثير


لما ذكر تعالى حزب السعداء وهم الانبياء عليهم السلام، ومن اتبعهم من القائمين بحدود الله واوامره المؤدين فرائض الله التاركين لزواجره، ذكر انه {خلف من بعدهم خلف} اي قرون اخر، {اضاعوا الصلاة}، واقبلوا على شهوات الدنيا وملاذها، ورضوا بالحياة الدنيا واطمانوا بها، فهؤلاء سيلقون غيا، اي خسارا يوم القيامة، وقد اختلفوا في المراد باضاعة الصلاة ههنا، فقال قائلون: المراد باضاعتها تركها بالكلية، قاله محمد بن كعب القرظي والسدي واختاره ابن جرير، ولهذا ذهب من ذهب من السلف والخلف والائمة كما هو مشهور عن الامام احمد، الى تكفير تارك الصلاة للحديث: "بين العبد وبين الشرك ترك الصلاة" (الحديث: اخرجه مسلم وابو داود والترمذي عن جابر بلفظ "بين الرجل وبين الشرك الكفر...")، والحديث الاخر: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"، وليس هذا محل بسط هذه المسالة. وقال الاوزاعي: انما اضاعوا المواقيت ولو كان تركا كان كفرا. وقيل لابن مسعود: ان الله يكثر ذكر الصلاة في القران {الذين هم عن صلاتهم ساهون}، و{على صلاتهم دائمون}، و{على صلاتهم يحافظون}، فقال ابن مسعود: على مواقيتها، قالوا: ما كنا نرى ذلك الا على الترك، قال: ذلك الكفر، وقال مسروق: لا يحافظ احد على الصلوات الخمس فيكتب من الغافلين، وفي افراطهن الهلكة؛ وافراطهن اضاعتهن عن وقتهن، وقال الاوزاعي: قرا عمر بن عبد العزيز: {فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة}، ثم قال: لم تكن اضاعتهم تركها ولكن اضاعوا الوقت، وقال مجاهد: ذلك عند قيام الساعة، وذهاب صالحي امة محمد صلى الله عليه وسلم ينزو بعضهم على بعض في الازقة. وقال ابن جرير عن مجاهد {فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات} قال: هم في هذه الامة، يتراكبون تراكب الانعام والحمر في الطرق، لا يخافون الله في السماء، ولا يستحيون من الناس في الارض. وقال كعب الاحبار: والله اني لاجد صفة المنافقين في كتاب الله عز وجل: شرابين للقهوات، تراكين للصلوات، لعابين بالكعبات، رقادين على العتمات، مفرطين في الغدوات، تراكين للجماعات، قال، ثم تلا هذه الاية: {فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا}، وقال الحسن البصري: عطلوا المساجد ولزموا الضعيات. وقال ابو الاشهب: اوحى الله الى داود عليه السلام: يا داود حذر وانذر اصحابك اكل الشهوات، فان القلوب المعلقة بشهوات الدنيا عقولها عني محجوبة، وان اهون ما اصنع بالعبد من عبيدي اذا اثر شهوة من شهواته ان احرمه طاعتي، وقوله: {فسوف يلقون غيا}، قال ابن عباس: اي خسرانا، وقال قتادة شرا، وقال عبد الله بن مسعود {فسوف يلقون غيا} قال: واد في جهنم بعيد القعر خبيث الطعم. وقال الاعمش، عن زياد، عن ابي عياض في قوله {فسوف يلقون غيا} قال: واد في جهنم من قيح ودم.


من المراد بهذه الاية ؟؟؟؟

واختلفوا فيمن المراد بهذه الاية؛
فقال مجاهد: النصارى خلفوا بعد اليهود.
وقال محمد بن كعب القرظي ومجاهد ايضا وعطاء: هم قوم من امة محمد صلى الله عليه وسلم في اخر الزمان؛ اي يكون في هذه الامة من هذه صفته لا انهم المراد بهذه الاية

ما معنى اضاعتها ؟؟؟

واختلفوا ايضا في معنى اضاعتها؛
فقال القرظي: هي اضاعة كفر وجحد بها.
وقال القاسم بن مخيمرة، وعبدالله بن مسعود: هي اضاعة اوقاتها، وعدم القيام بحقوقها وهو الصحيح، وانها اذا صليت مخلى بها لا تصح ولا تجزئ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي صلى وجاء فسلم عليه (ارجع فصل فانك لم تصل) ثلاث مرات خرجه مسلم،

إنما أضاعوا المواقيت، ولو كان تركا كان كفرا.

اذنا المعنى

أي جاء من بعد الأتقياء قومٌ أشقياء، تركوا الصلوات وسلكوا طريق الشهوات
سوف يلقون كل شرٍّ وخسارٍ ودمار،
قال ابن عباس: غيٌّ وادٍ في جهنم، وإِن أودية جهنم لتستعيذ بالله من حره
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Ouuoou10

تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))   تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 10 2010, 16:33

متميزة دوما والله

ألف ألف ألف شكر دنيا

واصلي تألقك و إبداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
گاۑـزن ĸαγ. °
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
گاۑـزن ĸαγ. °

الجنس : انثى
المساهمات : 15602
العمر : 27
المزاج : ربي اكمل لي ما تبقى من حملي واجلعه باحسن حال
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Ououus10

تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))   تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 10 2010, 20:22

العفوووووووووووووووووووووو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يسلموووووووووو ع الرد الناايس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Ouooo-10

تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))   تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) I_icon_minitimeالخميس فبراير 11 2010, 10:30


جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
ونحن في انتظار جديدك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
گاۑـزن ĸαγ. °
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
گاۑـزن ĸαγ. °

الجنس : انثى
المساهمات : 15602
العمر : 27
المزاج : ربي اكمل لي ما تبقى من حملي واجلعه باحسن حال
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Ououus10

تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))   تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) I_icon_minitimeالخميس فبراير 11 2010, 11:06

يسلمووووووووووووو ع الرد السوويت


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah74
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
salah74

الجنس : ذكر
المساهمات : 3504
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))   تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات)) I_icon_minitimeالخميس مارس 11 2010, 12:19

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير الآية (( فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاه واتبعوا الشهوات))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» تفسير قوله تعالى: وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرّ الآية
» هذه الآية القرآنية تقرأ من اليمين ومن اليسار .
» الآية الــتــي جــمـعــت أحــرف الـلغــة الــعـــربـيــة
» اذا كنت في الصلاه فأحفظ قلبك
»  لماذا لا نعلم معاني الصلاه ؟؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: