لماذا يرفض الطفل الذهاب الى المدرسه ؟
هل تعلمون بان سلوك الطفل في الصف ونظرة المعلمه اليه واسلوب معاملته له يمكن ان تؤثر على عملية بناء شخصية الطفل ؟
من هنا ضرورة الانتباه جيدا الى وضع الطفل في المدرسه لاسيما اذا اضحى بالنسبه الى المعلمه طفلا مشاكسا .
تتغير سلوك الطفل بشكل مفاجئ فهو بات يتلكا صباحا في الذهاب للمدرسه ويكون اول الخارجين من الصف عند انتهاء الدوام المدرسي على غير عادته .
وفي احد الايام قال لك ان معلمته لا تحبه ومنذ ذلك الوقت لم يعد يحب الذهاب الى المدرسه كما كان يفعل في الماضي . فما الذي جعله يفكر بهذه الطريقه وما الذي حصل معه ؟
يشير خبراء التربيه الى عوامل عده يمكن ان تدفع التلميذ الى الاعتقاد بان معلمته لا تحبه والى تغيير سلوكه فيرفض الذهاب الى المدرسه او يتمارض بهدف البقاء في المنزل .
يختبر الطفل بين عمر 4 سنوات الى 6 سنوات العيش ضمن مجموعه من الاشخاص فيجد نفسه في مواجهة مع ثلاثين طفلا اخرين حيث يمكن مقارنته بهم ربما كان طفلك يرفض ان يشاركه احد اهتمام معلمته او لا يقبل ان تهتم معلمته بطفل اخر
وفي كثير من الاحيان تجد المعلمه نفسها تفضل تلميذ على اخر على الرغم من انه مطلوب منها عدم اظهار ذلك لكن يبدو ان طفلك انتبه الى اختلاف طريقه تعاطيها مع بعض الطلاب الاخرين الذين تقدرهم بشكل او باخر مما جعله يطالب في الحصول على حصه من ذلك الاهتمام احيانا يعتقد الطالب بان معلمته لا تحبه اذا تنهره في الصف ولا يستطيع الطفل في هذه المرحله العمريه ان يفرق بين شخصه وما يفعله اي تصرفاته .
لهذا نراه يحكم على ان معلمته او معلمه لا يحبونه ويفسر الخبراء هذه المساله مشيرين الى ان الطفل يحتاج في هذه المرحله الى ان يقدر الاخرون اعماله وقد يترجم قلة الاهتمام او عدم الانتباه الى ما يفعله كدليل على عدم الحب له .
اضافه الى ذلك يكون اعتقاده ناتجا عن تصرف المعلمه ذاته لاسيما اذا كانت غير عادله في تعاطيها مع طلاب الصف .
مثلا عندما يرفض المعلم ان يعطيه شيئا ما وكان سبق له ان اعطاه لرفيقه في الصف في يوم سابق وبهذه الحاله سوف يقتنع فورا بان معلمته او معلمه لا يحبونه وذلك لان الاطفال حساسون جدا تجاه اي اختلاف في المعامله .
ولهذا فمن واجب المعلم او المعلمه الى ضرورة معاملة الطفل معامله حسنه وتسمع ما يقوله حتى لو كان حديثه لا يرتكز الى شيء واقعي كون ان الطفل يحتاج بان لا يشعر باي انزعاج او عدم الاطمئنان وراحه الى الاهتمام ويجب على الاهل ان يبادروا الى افهامه بانه لن يكون وحيدا وانهم سوف يساعدونه ويقفون الى جانبه .
اضافه الى ذلك يجب افهام الطفل انه ليس في حاجه الى محبة معلمته كونها مرغمه على نقل المعلومات له وليس على حبه .
ان كل ما يحتاج اليه هو حبك انت ويكفيه ان تكون امه الى جانبه وتحبه وتغدق عليه مشاعر الحنان حتى يشعر بالاطمئنانيه والسكينه اضافه الى ذلك يجب على الام ان تشجعه على العيش ضمن المجموعه من خلال دعوة اصدقاء صفه الى المنزل وتعليمه ان يتعلم كيفية المشاركه وتقاسم الاشيئاء وتحديد موقعه ضمن المجموعه وكذلك يجب على الام التحدث الى معلمته لحل المشاكل حتى لا يكون الطفل وحيدا ومنعزلا ولا يشعر بحب معلمته له
تحياتي لكم