في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاسلام
عضو مــاسـي
عضو مــاسـي


الجنس : ذكر
المساهمات : 830
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ Empty
مُساهمةموضوع: أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ   أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 13 2009, 16:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ وتَركِ أقوالِهم المخالفَةِ لَها






يقول الله عزَّ وجلَّ يقول في كتابه الحكيم : { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُم مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ** [الأعراف : 3] .


1- أبو حَنِيفة رحمه الله :


فأولهم الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله ، وقد روى عنه أصحابه
أقوالاً شتى ، وعبارات متنوعة ؛ كلها تؤدي إلى شيء واحد وهو : وجوب الأخذ بالحديث ، وترك تقليد آراء الأئمة المخالفة له.




1- " إذا صح الحديث ؛ فهو مذهبي ". ابن عابدين في " الحاشية " (1/63) وفي رسالته " رسم المفتي "


2- " لا يحل لأحد أن يأخذ بقولنا ؛ ما لم يعلم من أين أخذناه " . ابن عبد البر في " الانتقاء في فضائل الثلاثة الأئمة الفقهاء


وفي رواية : " حرام على مَن لم يعرف دليلي أن يُفتي بكلامي " .




زاد في رواية : " فإننا بَشَر ؛ نقول القول اليوم ، ونرجع عنه غداً " .


وفي أخرى : " ويحك
يا يعقوب ! - وهو أبو يوسف - لا تكتب كل ما تسمع مني ؛ فإني قد أرى الرأي
اليوم ، وأتركه غداً ، وأرى الرأي غداً ، وأتركه بعد غد
" .




3- " إذا قلتُ قولاً يخالف كتاب الله تعالى ، وخبر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فاتركوا قولي " .


2- مالك بن أنس رحمه الله :


وأما الإمام مالك بن أنس رحمه الله ؛ فقال :


1- " إنما أنا بشر أخطئ وأصيب ، فانظروا في رأيي ؛ فكل ما وافق الكتاب والسنة ؛ فخذوه ، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة ؛ فاتركوه ". ابن عبد البر في " الجامع " (2/32) ، وعنه ابن حزم في " أصول الأحكام " (6/149) ، وكذا الفلاني (ص 72) .


2- " ليس أحد - بعد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إلا ويؤخذ من قوله ويترك ؛ إلا


النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ". نسبةُ هذا إلى مالك هو
المشهور عند المتأخرين ، وصححه عنه ابن عبد الهادي في " إرشاد السالك "
(227/1) ، وقد رواه ابن عبد البر في " الجامع " (2/91) ، وابن حزم في "
أصول الأحكام " (6/145 و 179) من قول الحكم بن عُتَيبة ومجاهد


3- قال ابن وهب :


سمعت مالكاً سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء ؟ فقال : " ليس ذلك على الناس " .


قال : فتركته حتى خفَّ الناس ، فقلت له : عندنا في ذلك سنة . فقال : " وما هي ؟ " .


قلت : حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو
المعافري عن أبي عبد الرحمن الحُبُلي عن المستورد بن شداد القرشي قال :
رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدلُك بخنصره ما بين
أصابع رجليه . فقال :


"إن هذا الحديث حسن ، وما سمعت به قط إلا الساعة" .


ثم سمعته بعد ذلك يُسأل ، فيأمر بتخليل الأصابع .
مقدمة " الجرح والتعديل " لابن أبي حاتم (ص 31 - 32) ، ورواها تامة البيهقي في " السنن " (1/81) .


3- الشافعي رحمه الله :


وأما الإمام الشافعي رحمه الله ؛ فالنقول عنه في ذلك أكثر وأطيب،


قال ابن حزم (6/118) :


" إن الفقهاء الذين قُلِّدوا مبطلون للتقليد ، وإنهم نهوا أصحابهم عن تقليدهم ، وكان


أشدهم في ذلك الشافعي ؛ فإنه رحمه الله بلغ من التأكيد في اتباع صحاح الآثار ، والأخذ بما


أوجبته الحجة ، حيث لم يبلغ غيره ، وتبرَّأ من أن يُقَلَّدَ جملة ، وأعلن بذلك ، نفع الله به ،


وأعظم أجره ؛ فلقد كان سبباً إلى خير كثير " .


وأتباعه أكثر عملاً بها وأسعد ؛ فمنها :


1- "
ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وتعزُبُ عنه ، فمهما قلتُ من قول ، أو أصّلت من أصل ، فيه عن
رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلاف ما قلت ؛ فالقول ما قال
رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهو قولي
". رواه
الحاكم بسنده المتصل إلى الشافعي ؛ كما في " تاريخ دمشق " لابن
عساكر(15/1/3) ، و " إعلام الموقعين " (2/363 و 364) ، و " الإيقاظ " (ص
100) .




2- " أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ لم يَحِلَّ له أن يَدَعَهَا لقول أحد ". ابن القيم (2/361) ، والفلاني (ص 68) .




3- " إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فقولوا بسنة رسول الله صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَدَعُوا ما قلت
" .


وفي رواية : " فاتبعوها ، ولا تلتفتوا إلى قول أحد " . الهروي في " ذم
الكلام " (3/47/1) ، والخطيب في " الاحتجاج بالشافعي " (8/2) ،وابن عساكر
(15/9/1) ، والنووي في " المجموع " (1/63) ، وابن القيم (2/361) ،
والفلاني (ص 100) . والرواية الأخرى لأبي نعيم في " الحلية " (9/107) ،
وابن حبان في " صحيحه " (3/284 - الإحسان) بسنده الصحيح عنه نحوه .




4- " إذا صح الحديث ؛ فهو مذهبي " . النووي في المصدر السابق ، والشعراني (1/57) ، وعزاه للحاكم ، والبيهقي ، والفلاني (ص 107) ، وقال الشعراني :


" قال ابن حزم : أي : صح عنده ، أو عند غيره من الأئمة " .




5- " أنتم أعلم بالحديث والرجال مني ، فإذا
كان الحديث الصحيح ؛ فَأَعْلِموني به - أي شيء يكون : كوفيّاً ، أو بصرياً
، أو شامياً - ؛ حتى أذهب إليه إذا كان صحيحاً
" .




6- " كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند أهل النقل بخلاف ما قلت ؛ فأنا
راجع عنها في حياتي ، وبعد موتي
" . أبو نعيم في " الحلية " (9/107) ، والهروي (1/47) ، وابن القيم في " إعلام الموقعين " (2/363) ، والفلاني (ص 104) .




7- " إذا رأيتموني أقول قولاً ، وقد صحَّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلافُه ؛ فاعلموا أن عقلي قد ذهب
" . رواه ابن أبي حاتم في " آداب الشافعي " (ص 93) ، وأبو القاسم
السمرقندي في " الأمالي " - كما في " المنتقى منها " لأبي حفص المؤدب
(1/234) - ، وأبو نعيم في " الحلية " (9/106) ، وابن عساكر (15/10/1) بسند
صحيح .


8- " كل ما قلت ؛ فكان عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلاف قولي مما يصح ؛ فحديث


النبي أولى ، فلا تقلدوني
" (3) . ابن أبي حاتم (ص 93) ، وأبو نعيم ، وابن عساكر (15/9/2) بسند صحيح .


9- " كل حديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فهو قولي ، وإن لم تسمعوه مني " . ابن أبي حاتم (ص 93 - 94) .


4- أحمد بن حنبل رحمه الله :


وأما الإمام أحمد ؛ فهو أكثر الأئمة جمعاً للسنة وتمسكاً بها ، حتى " كان


يكره وضع الكتب التي تشتمل على التفريع والرأي " ابن أبي حاتم (ص 93 - 94) . ؛ ولذلك قال :


1- " لا تقلدني ، ولا تقلد مالكاً ، ولا الشافعي ، ولا الأوزاعي ، ولا الثوري ، وخذ من حيث أخذوا "الفلاني (113) ، وابن القيم في " الإعلام " (2/302) . وفي رواية :" لا
تقلد دينك أحداً من هؤلاء ، ما جاء عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ وأصحابه ؛ فَخُذ به ، ثم التابعين بَعْدُ ؛ الرجلُ فيه مخيَّر
" . وقال مرة : " الاتِّباع : أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعن أصحابه ، ثم هو من بعد التابعين مخيّر " أبو داود في " مسائل الإمام أحمد " (ص 276 و 277) . .


2- " رأي الأوزاعي ، ورأي مالك ، ورأي أبي حنيفة ؛ كله رأي ، وهو عندي سواء ، وإنما الحجة في الآثار"ابن عبد البر في " الجامع " (2/149) .


3- " من رد حديث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ فهو على شفا هَلَكة " ابن الجوزي (ص 182) .


تلك هي أقوال الأئمة رضي الله تعالى عنهم في الأمر بالتمسك بالحديث ،
والنهي عن تقليدهم دون بصيرة ، وهي من الوضوح والبيان بحيث لا تقبل جدلاً
ولا تأويلاً .


وعليه ؛ فإن من تمسك بكل ما ثبت في السنة ، ولو خالف بعض أقوال الأئمة ؛
لا يكون مبايناً لمذهبهم ، ولا خارجاً عن طريقتهم ؛ بل هو متبع لهم جميعاً
، ومتمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها ، وليس كذلك من ترك السنة
الثابتة لمجرد مخالفتها لقولهم ؛ بل هو بذلك عاصٍ لهم ، ومخالف لأقوالهم
المتقدمة ، والله


تعالى يقول : {
فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ
بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
** [النساء : 65] ، وقال : { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ** [النور : 63] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ Ouooo-10

أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ   أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 15 2009, 16:15

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
ابن الاسلام
عضو مــاسـي
عضو مــاسـي


الجنس : ذكر
المساهمات : 830
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ   أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29 2009, 16:11

شكرا على الرد والمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسوم
عضو مـجـتـهـد
عضو مـجـتـهـد
اسوم

الجنس : انثى
المساهمات : 347
العمر : 27
العمل/الترفيه : الرقص والرسم
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ   أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ I_icon_minitimeالإثنين مارس 01 2010, 16:54

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah74
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
salah74

الجنس : ذكر
المساهمات : 3504
العمر : 49
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ   أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ I_icon_minitimeالخميس مارس 11 2010, 13:01

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أقوال الأئمة في اتِّباعِ السُّنَّةِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» أقوال عني
» أقوال و حكم
» من أقوال الفاروق
» أقوال جميلة
» أقوال أينشتاين
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: