ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام السبت سبتمبر 19 2009, 12:45 | |
| - ما حكـم صلاة العيد ؟ وهل هي فرض عين أو فرض كفاية ؟
صلاة العيد فيها أقوال ثلاثة للعلماء : فمنهم من قال : إنها سنة ؛ لأن الأعرابي الذي سأل النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما أخبره عن الصلوات الخمس قال : هل علي غيرها ؟ قال : لا ، إلا أن تطوع " . ومنهم من قال : إنها فرض كفاية ، وقال : إنها من شعائر الإسلام الظاهرة ، ولهذا تفعل جماعة وتفعل في الصحراء ، وما كان من الشعائر الظاهرة فهو فرض كفاية كالأذان . ومنهم من قال : إنها فرض عين ، لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أمر بها حتى النساء الحيض ، وذوات الخدور ، والعواتق أمرهن أن يخرجن إلى مصلى العيد . والذي أرى أن صلاة العيد فرض عين ، وأنه لا يجوز للرجال أن يدعوها ، بل عليهم حضورها ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بها بل أمر النساء العواتق وذوات الخدور أن يخرجن إلى صلاة العيد ، بل أمر الحيض أن يخرجن إلى صلاة العيد ولكن يعتزلن المصلى ، وهذا يدل على تأكدها . وهذا القول الذي قلت إنه الراجح هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - . ولكنها كصلاة الجمعة إذا فاتت لا تقضى لعدم الدليل على وجوب قضائها ، ولا يصل بدلها شيئًا ؛ لأن صلاة الجمعة إذا فاتت يجب أن يصلي الإنسان بدلها ظهرًا ، لأن الوقت وقت ظهر . أما صلاة العيد فإذا فاتت فإنها لا تقضى . ونصيحتي لإخواني المسلمين أن يتقوا الله عز وجل ، وأن يقوموا بهذه الصلاة التي تشتمل على الخير والدعاء ، ورؤية الناس بعضهم بعضًا ، وائتلافهم وتحابهم ، ولو أن الناس دعوا إلى اجتماع على لهو لرأيت من يصلون إليه مسرعين ، فكيف وقد دعاهم الرسول - عليه الصلاة والسلام - إلى هذه الصلاة التي ينالون بها من ثواب الله سبحانه وتعالى ما يستحقونه بوعده ؟! لكن يجب على النساء إذا خرجن إلى هذه الصلاة أن يبعدن عن محل الرجال ، وأن يكن في طرف المسجد البعيد عن الرجال ، وألا يخرجن متجملات ومتطيبات أو متبرجات ، ولهذا لما أمر النبي - عليه الصلاة والسلام - النساء بالخروج إليها سألنه قلن : يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب ، قال : " لتلبسها أختها من جلبابها " . والجلباب الملاءة أو ما يشبه العباءة ، وهذا يدل على أنه لابد أن تخرج المرأة متجلببة ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عندما سئل عن المرأة لا يكون لها جلباب لم يقل لتخرج بما تستطيع ، بل قال : " لتلبسها أختها من جلبابها " . الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
class=tborder id=post744886 cellSpacing=0 cellPadding=6 width="100%" align=center border=0>id=td_post_744886 style="BORDER-LEFT: #f4cd9f 1px solid"> 3 – ما هي أحكام العيد ، ما هي السنن التي يسن فعلها فيه ؟ جعل الله في العيد أحكامًا متعددة ، منها : أولاً : استحباب التكبير في ليلة العيد من غروب الشمس آخر يوم من رمضان إلى حضور الإمام للصلاة ، وصيغة التكبير : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله . الله أكبر الله أكبر ولله الحمد . أو يكبر ثلاثًا فيقول : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد . وكل ذلك جائز . وينبغي أن يرفع الإنسان صوته بهذا الذكر في الأسواق والمساجد والبيوت ، ولا ترفع النساء أصواتهن بذلك . ثانيًا : يأكل تمرات وترًا قبل الخروج للعيد ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات وترًا ، ويقتصر على وتر كما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - . ثالثًا : يلبس أحسن ثيابه ، وهذا للرجال . أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " وليخرجن تَفِلات " . أي في ثياب عادية ليست ثياب تبرج ، ويحرم عليها أن تخرج متطيبة متبرجة . رابعًا : استحب بعض العلماء أن يغتسل الإنسان لصلاة العيد ؛ لأن ذلك مروي عن بعض السلف . والغسل للعيد مستحب ، كما شرع للجمعة لاجتماع الناس ، ولو اغتسل الإنسان لكان ذلك جيدًا . خامسًا : صلاة العيد . وقد أجمع المسلمون على مشروعية صلاة العيد ، ومنهم من قال : هي سنة . ومنهم من قال : فرض كفاية . وبعضهم قال : فرض عين ومن تركها أثم . والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين ، وأنه يجب على كل ذكر أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله - . سادسًا : إذا اجتمعت الجمعة والعيد في يوم واحد ، فتقام صلاة العيد ، وتقام كذلك صلاة الجمعة ، كما يدل عليه ظاهر حديث النعمان بن بشير الذي رواه مسلم في صحيحه . ولكن من حضر مع الإمام صلاة العيد إن شاء فليحضر الجمعة ، ومن شاء فليصل ظهرًا . سابعًا : يهنىء الناس بعضهم بعضًا ، ولكن يحدث من المحظورات في ذلك ما يحدث من كثير من الناس ، حيث يدخل الرجال البيوت يصافحون النساء سافرات بدون وجود محارم . وهذه منكرات بعضها فوق بعض . ونجد بعض الناس ينفرون ممن يمتنع عن مصافحة من ليست محرمًا له ، وهم الظالمون وليس هو الظالم ، والقطيعة منهم وليست منه ، ولكن يجب عليه أن يبين لهم ويرشدهم إلى سؤال الثقات من أهل العلم للتثبت ، ويرشدهم أن لا يغضبوا لمجرد اتباع عادات الاۤباء والأجداد ؛ لأنها لا تحرم حلالاً ، ولا تحلل حرامًا ، ويبين لهم أنهم إذا فعلوا ذلك كانوا كمن حكى الله قولهم : { وَكَذَلِكَ مَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِى قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَآ إِنَّا وَجَدْنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ ءَاثَـٰرِهِم مُّقْتَدُونَ } . ثامنًا : ويشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر اقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - . ولا تسن هذه السنة في غيرها من الصلوات ، لا الجمعة ولا غيرها ، بل تختص بالعيد . الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - .
|
|
|
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام السبت سبتمبر 19 2009, 12:49 | |
| 4- ما الحكمة من مخالفة الطريق في الذهاب والعودة من صلاة العيد ؟ الحكمة هي المتابعة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى ٱللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ ٱلْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَـٰلاً مُّبِيناً } . ولما سئلت عائشة - رضي الله عنها - : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت ـ رضي الله عنها ـ : كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة .
فهذه هي الحكمة .
وعلل بعض العلماء بأنه لإظهار هذه الشعيرة في أسواق المسلمين . وعلل بعضهم بأنه لأجل أن يشهد له الطريقان يوم القيامة . وقال بعضهم : للتصدق على فقراء الطريق الثاني . والله أعلم . الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - . |
|
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام الأحد سبتمبر 20 2009, 15:44 | |
| |
|
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام الأحد سبتمبر 20 2009, 17:18 | |
| شكرا على الرد والمرور نورتوا صفحتي
|
|
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ عضو مـلــكــي
الجنس : المساهمات : 11623 العمر : 32 العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى تاريخ التسجيل : 14/03/2009
| موضوع: رد: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام الإثنين سبتمبر 21 2009, 13:11 | |
| شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااا |
|
nono عضو ذهـــبـــي
الجنس : المساهمات : 1102 العمر : 33 العمل/الترفيه : كرة القدم تاريخ التسجيل : 05/07/2009
| موضوع: رد: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام الإثنين سبتمبر 21 2009, 22:50 | |
| مشكووووووووووووووووور أخي ........... صحا عيدكم وكل عام وأنتم بخير |
|
???? زائر
| موضوع: رد: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام الثلاثاء سبتمبر 22 2009, 02:14 | |
| |
|
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ما يتعلق بـ / عيـد الفطـر / من أحكـــام الثلاثاء سبتمبر 22 2009, 10:10 | |
| شكرا على الرد والمرور نورتوا صفحتي |
|