استخدام الرسول صلي الله
عليه وسلمأسلوب إثارة
السؤال
من
الأساليب التي كان يستخدمها النبي المعلم صلى اللهعليه وسلم أسلوب السؤال ، فكثيرا ما كان يسأل
النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة عنكل شئ يثير فيهم حب الاستطلاع ويحرك ذكاءهم ويكسبهم المواعظ المؤثرة
من خلالالاقتناع ومن خلال
الحوار .
والرسول صلى الله عليه وسلم حينما يستخدم
السؤالتعلم ذلك من ربه ،
فالقرآن الكريم استخدم السؤال واعترف به كوسيلة من وسائل
المعرفة، ودعا الرسول صلى
الله عليه وسلم إلى الإجابة وهناك العديد من الآيات تحمل فيثناياها السؤال من قبل المؤمنين، أو غيرهم ، وتحمل
دعوة للرسول صلى الله عليه وسلمللإجابة عنها ومن ذلك قوله تعالى : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ
قُلْ هِيَمَوَاقِيتُ
لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ البِرُّ بِأَن تَأْتُوا البُيُوتَ
مِنظُهُورِهَا وَلَكِنَّ
البِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا البُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَاوَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189)
(1)
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِالرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا
أُوتِيتُم مِّنَ العِلْمِ إِلاَّقَلِيلاً (85)(1)
يل إن الله
عز وجل طلب من الرسول أن يسأل بني إسرائيل وغيرهم ،قال تعالى : سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ
آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنيُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ
اللَّهَ شَدِيدُالعِقَابِ
(211) (2)
وقال أيضا : \"سَلْهُمْ أَيُّهُم بِذَلِكَ زَعِيمٌ
(40)\"
(3).
بل إن الله عز وجل
سيسأل المرسلين ويسأل الناس أجمعين:
\" فَلَنَسْئَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْئَلَنَّ
المُرْسَلِينَ (6)\"
(4)
والرسول صلى الله عليه
وسلم كان يطرح الأسئلة فى أصحابه ليثيرانتباههم ويقدح تحفظهم ، ومن ذلك أقواله صلى الله عليه
وسلم : -
أتدرون ما حقالجار ؟ أو لا أدلكم على شئ إذا فعلتموه حابيتم ؟ أتدرون من المؤمن
؟ ألا أنبئكمبشر الناس
؟ .
ولنضرب على ذلك أمثلة :
1 – روى الإمام أحمد في مسنده عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلميقول : أتدرون من المسلم ؟
قالوا : الله
ورسوله أعلم
.
قال : المسلم من
سلمالمسلمون من لسانه
ويده .
قال : أتدرون من المؤمن ؟
قالوا : الله ورسولهأعلم .
قال : المؤمن من أمنه
المؤمنون على أنفسهم وأموالهم
.
ثم ذكر
المهاجرفقال : والمهاجر من
هجر السوء فاجتنبه .
2 –
روى مسلم فى صحيحه عن أبى
هريرة رضيالله عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم \"أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكميغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من دونه
شئ؟\" .
قالوا : لا يبقى من دونه شئ .
قال : ذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن
الخطايا\" .
3 –
وروى
البخاريومسلم عن أبى هريرة
رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتدرونمن المفلس ؟
قالوا :
المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع .
قال :
المفلس منأمتي من يأتي يوم
القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي وقد شتم هذا ، وقذف هذا ،
وأكلمال هذا ، وسفك دم هذا ،
وضرب هذا ، فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته، فإنغنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم
فطرحت عليه ثم طرح في النار
.
واستخدام هذا الأسلوب في
التربية والتعليم يحقق العديد من الفوائد التربويةمنها :
أ- حصر
الفكر والحواس نحو السؤال
.
ب- إثارة عنصر التحدي
لدىالمستمع
.
جـ- يكسب المعلومة قوة
في البروز
.
د- يشارك في
تحقيقالأهداف السلوكية
الثلاث.
هـ- صورة تعليمية تربوية وسريعة لاكتساب
المعلومة
.
وحينما نعلم أطفالنا من
خلال التساؤلات عامة والتساؤلات الدينية بخاصة يكونلدينا الطفل المسلم المحاور ، والقادر على أن
يتفاهم مع الآخرين فى عصر لا مكان فيهلمن لا يستطيع المواجهة والحوار … يكون لدينا الطفل الذي يفهم
إسلامه ويتفاهم معه ،طفل
عندما يبلغ رشده يستطيع أن ينفتح على الآخرين ويحدد موقفه منهم ، يكون
لديناالطفل الهادئ المتعادل،
لأن الإسلام الذي تعلمه فى صغره لم يطلب منه اختلاقالمشكلات ولكن غرس فيه على الحوار وطلب المعرفة
بأرقى الأساليب.
د. عبدالرازق مختار محمود
التربية الدينية
للأطفال