في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Ouooo-10

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Empty
مُساهمةموضوع: عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -   عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 21 2009, 22:23

النشأة:
ولد في مكة ونشأ فيها بين حلفائه بني مخزوم، قدم أباه ياسراً من اليمن إلى مكة مع أخويه مالك والحارث في طلب أخ رابع لهم، فرجع الحارث ومالك إلى اليمن وأقام ياسر بمكة وحالف أبا حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم فزوجه أبو حذيفة أمته سمية بنت خياط فولدت له عماراً وعبد الله ومن هنا صار حليفاً لبني مخزوم". وقيل إن أبا حذيفة أعتقه فكان مولاه..."، وسرى هذا الحلف إلى ولديه عبد الله وعمّار، أما سميّة، فهي مولاة مملوكة لأبي حذيفة.
مع رسول الله:
كانت ولادة عمّار في عام الفيل على نحو التقريب كما يستفاد ذلك من قوله: "كنت ترباً لرسول الله" ولم يكن أحد أقرب سناً إلى النبي(ص) منه.
صاحب عمّار محمداً في شبابه، وكان أميناً على شؤونه الخاصة، ومؤتمن سره، وكان لا يألو جهداً في إرضائه، ووصل به الأمر إلى أن يكون الوسيط في زواجه من السيدة خديجة(ع).
كانت أحاديث النبي وكلماته توقظ الجانب الإيماني في نفس عمّار، ما يلهب في نفسه الشعور بضرورة العمل في سبيل إنقاذ ذلك المجتمع الغارق في بحر الظلام.
وواكب عمّار الرسول(ص) في دعوته منذ اللحظة الأولى التي دعا فيها إلى كلمة لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلى الإيمان بالله جلّ وعلا، وإلى التصديق بنبوته.
وقد أسر النبي(ص) بدعوته إلى اثنين هما ألصق الناس به، خديجة وعلي()، ولم يلبث أن أطلع النبي(ص) بعض الخواص من أصحابه الذين يركن لأمانتهم وإخلاصهم ومنهم عمار بن ياسر وصهيب الرومي وغيرهما.
بعد ذلك أمر الله تعالى نبيه بإظهار الأمر، وأن يبدأ بالخاصة من أقاربه وعشيرته إذ خاطبه تعالى بقوله:{وأنذر عشيرتك الأقربين} فاستدعى علياً للقيام بمهمة جمع العشيرة، وكان هذا أول عمل يستعين به الرسول(ص) بابن عمه علي() فجمع هاشم في دار الحارث بن عبد المطلب، وهم يومئذ أربعون رجلاً أو يزيدون.
ولكن أبا لهب اتهمه بالسحر وانقسم بنو هاشم بين مؤيد ورافض للدعوة، فطالب فريق بالوقوف إلى جانبه ونصرته ومنهم أبو طالب، وآخر رأى أن يصده عن دعوته وعلى رأسهم أبو لهب... ثم نزلت الآية الكريمة {وأصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين}. فوقف(ص) على الصفا ونادى: واصباحاه. فاجتمعت إليه قريش، فقالوا ما لك؟ قال: "أرأيتم إن أخبرتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم، أما كنتم تصدقوني" قالوا: "بلى"، قال: "فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد". فقال أبو لهب: تباً لك: ألهذا دعوتنا وجمعتنا؟ فأنزل الله عز وجل: {تبت يدا أبي لهب وتب...}.
وتنوعت أساليب قريش في صد النبي(ص)، بين الترغيب والترهيب، ولكن كل محاولاتها باءت بالفشل، فعمدت نهاية الأمر إلى استعمال القوة والعنف منزلة أبشع ألوان، التعذيب النفسي والجسدي باتباع محمد(ص) سيما الضعفاء منهم، "فوثبت" كل قبيلة على من فيها من المسلمين يعذبونهم ويفتنونهم عن دينهم، كعمار وأبويه ياسر وسمية، وبلال وحباب بن الأرث، وأبو فكيهة وغيرهم.
ولم يقتصر الأمر على الرجال فقط، بل شمل النساء حتى العواجز منهن، فكانت سمية أم عمّار وهي أول شهيدة سقطت في الإسلام، وزنيّرة، ولبيبة، وكذلك أم عبيس، والنهدية وأضرابهن ممن واجهن المحنة في سبيل الإسلام.
وقد نال عمار من تلك المعاناة الحصة الكبرى والحظ الأوفر، حيث لم يترك المشركون وسيلة من وسائل القهر والتعذيب إلاّ واستعملوها معه، فكانوا يسحبونه على الرمضاء المحرقة مجرداً من ثيابه، ثم يضعون صخرة كبيرة على صدره، فإن يئسوا منه لجأوا إلى تغريقه بالماء بغمس وجهه ورأسه حتى يختنق أو يشرف على الموت، فكان لا يدي بما يقول!.
ويمر سول الله(ص) بتلك الكوكبة من طلائع المسلمين وهم يواجهون المحنة، فيمسح جراحهم ويلملم أحزانهم معزياً ومسلياً وينظر الكل إليه بعين الأمل، فيرون فيه المنقذ، وينظر إليهم(ص) ثم يصافحهم مقوياً من عزائمهم شاداً على أيديهم، ولكن المشهد كان يختلف حينما يمر على عائلة ياسر فينظر إليهم برحمة وشفقة ثم ما يلبث أن يقول: "صبراً آل ياسر، فإن موعدكم الجنة"، ثم يقبل على عمار فيعزيه ويسليه، ويجهش عمّار بالبكاء وهو يبث إلى رسول الله همومه وأحزانه فيقول: "يا رسول الله، بلغ منّا العذاب كل مبلغ" فيقول(ص): "صبرا يا أبا اليقظان، اللهم لا تعذب أحداً من آل ياسر بالنار".
ولشدة ما عذّب اضطر أخيراً إلى النيل من رسول الله(ص) وهو في حالة غيبوبة أو شبه غيبوبة، قال": شرُّ يا رسول الله، والله ما تركت حتى نلت منك يا رسول الله، وذكرت آلهتهم بخير"، قال: فكيف تجد قلبك"؟ قال: "مطمئن بالإيمان". قال: "فإن عادوا عُدْ". وفي ذلك نزلت الآية الكريمة:{إلاّ من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان}.
الهجرة إلى الحبشة:
واشتدت قريش في محاربة المسلمين أملاً في فتنتهم عن دينهم، وكان ذلك على مرأى ومسمع من رسول الله(ص) فأمرهم بالهجرة إلى الحبشة، لأن "بها ملكاً لا يُظلم أحد عنده، وهي أرض صدق حتى يجعل الله لكم فرجاً مما أنتم فيه".
وهكذا خرج المسلمون قاصدين تلك الأرض مخافة الفتنة وفراراً إلى الله بدينهم، فلاحقتهم قريش ولكن سفينة كانت ترسو على الشاطئ نقلتهم إلى الحبشة وكانوا اثني عشر رجلاً من بينهم عمّار بن ياسر.
مسجد المدينة:
على أثر الاضطهادات التي لحقت بالمسلمين في مكة، شكل الانتقال منها إلى المدينة نقلة نوعية في حركة المسلمين نقلتهم إلى مرحلة الدولة، وكان هذا يفترض وضع الأسس لبناء تلك الدولة، فكان بناء المسجد الخطوة الأولى في هذا المجال، وكان عمار قد شارك في بنائه، وقد بارك الرسول(ص) عمله وجعل ينفض التراب عن رأس عمّار، ويقول:"ويحك يا عمّار تقتلك الفئة الباغية، تدعوهم إلى الجنة ويدعونك إلى النار" وكان يرتجز وفي ذات يوم اشتكى عمّار من علة ألمت به فقال بعض القوم، ليموتن عمّار اليوم، فسمعهم رسول الله(ص) وكان بيده لبنة فنفضها من يده وقال: "ويحك يا بن سمية تقتلك الفئة الباغية".
وكان عمّار بن ياسر ممن شهد مع رسول الله (ص) بدراً وأبلى فيها بلاء حسناً كما ساهم في حرب "الخندق" وأبلى في ذلك اليوم بلاءً حسناً، بل "وشهد المشاهد كلها مع رسول الله(ص)".
كما أنه شارك في حرب الردة مشاركة فعالة وقد شوهد وهو يحفز المسلمين على القتال من منطلق إيماني ويدعوهم إلى الثبات للفوز بالجنة.
وفي صفين كان عمّار يمثل قطباً من أقطاب تلك الحرب، فكان بالإضافة إلى حملاته يشجع الأبطال ويحثهم على الجد في الحرب وعلى التقدم باللواء محاولاً كسب المعركة في أقرب وقت، وقد جاء في وصف نصر بن مزاحم لبعض مواقفه في هذه الموقعة المهولة "وخرجت الخيول إلى القتال واصطفت بعضها لبعض، وتزاحف الناس، وعلى عمّار درع بيضاء وهو يقول: "أيها الناس، الرواح إلى الجنة، فقاتل القوم قتالاً شديداً لم يسمع السامعون بمثله وكثرت القتلى حتى كان الرجل ليشد طنب فسطاطه بيد الرجل أو برجله".

خلافة الإمام علي()
كان الإمام علي() بالرغم من أحقيته بالخلافة، يرفض البيعة لنفسه، معلناً أنه لا حاجة له في هذا الأمر وأنه سيقف إلى جانب من يختاره الناس، وبقي على موقفه هذا، حتى جاءه قوم من المهاجرين والأنصار وفيهم طلحة والزبير، فرفض بادئ الأمر، ولكنهم كانوا قد أصروا على مبايعته، وقد تمت بيعته شكلاً ومضموناً بأسلوب مغاير لما كانت تتم فيه البيعة من قبل، ويصف الإمام() ذلك المشهد بقوله:" فما راعني إلاّ والناس كعُرف الضبع إليّ، ينثالون علي من كل جانب، حتى لقد وطئ الحسنان، وشُقّ عطفاي مجتمعين حولي كربيضة الغنم.."، وقد كان عمّار من أبرز الوجوه التي ناصرت علياً وفي كل المراحل، متسماً في تعاطيه بالجدية والنظرة الواعية للأمور.
بين عمّار وأبي موسى الأشعري:
وكان أبو موسى الأشعري والياً على الكوفة من قبل علي()، ولكنه على ما يبدو كان لا يرغب في الخروج مع علي، فحينما دخل الحسن وعمّار الكوفة وجعلا يستنفران الناس لنصرة الإمام قام أبو موسى ليعارضهم في ذلك، فغضب عمّار بن ياسر منه وأسكته.
في موقعة الجمل:
وفي يوم الجمل حاول عمّار أن يفض النزاع بالوسائل السلمية، فوقف بين الصفين فقال: "أيها الناس، ما أنصفتم نبيكم حين كففتم عقائلكم في الجذور، وأبرزتم عقيلته للسيوف". موضحاً أهداف التحرك المضاد،ولكن القوم رموه بالسهام ورأى أن لا سبيل إلى إيقاف الحرب عندها دعا إليها.
وقد دنا عمّار من عائشة وهي على جمل في هودج، ونادى: إلى ماذا تدعين؟ قالت: إلى الطلب بدم عثمان. فقال: قاتل الله في هذا اليوم الباغي والطالب بغير الحق، ثم قال: أيها لناس، إنكم لتعلمون أيّنا الممالئ في قتل عثمان".
المحنة الكبرى في صفين:
إن حرب الجمل بالرغم من شراستها وما تركت من مآس وآلام في نفوس المسلمين، تبقى المحنة الأمل والأهون بالقياس لما حدث بعدها من حروب، لا سيما حرب صفين التي استهدفت أكبر قوة بشرية وعسكرية ومادية على الساحة الإسلامية في ذلك الوقت، وأمضت فيها نزفاً وتمزيقاً.
وقد كان لعمار في هذه الموقعة موقف ورأي، وكعادته كان يفضل الحلول السلمية، وهذا ما تجلى بقوله: "يا أمير المؤمنين، إن استطعت إلاّ تقيم يوماً واحداً فافعل من قبل استعار نار الفجرة، واجتماع رأيهم على الصدود والفرقة وادعهم إلى حظهم ورشدهم، فإن قبلوا سعداء وإن أبوا إلاّ حربنا، فوالله إن سفك دمائهم والجد في جهادهم لقربة عند الله وكرامة منه".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ

الجنس : ذكر
المساهمات : 11623
العمر : 32
العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات
المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Ouuoou10

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -   عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22 2009, 16:09

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاسلام
عضو مــاسـي
عضو مــاسـي


الجنس : ذكر
المساهمات : 830
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -   عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - I_icon_minitimeالسبت أبريل 25 2009, 22:41

مشكووووووووووووووووووووور اخ الياس على التعريف بال ياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah74
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
salah74

الجنس : ذكر
المساهمات : 3504
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -   عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - I_icon_minitimeالخميس مايو 21 2009, 19:21

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Vb10

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -   عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14 2009, 10:55

بارك الله فيك على الموضوع أخ إلياس واصل تميزك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
اماني

الجنس : انثى
المساهمات : 1653
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - 5610

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -   عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19 2010, 02:05

ألف ألف ألف شكر على الموضوع القيم

بارك الله فيك أخ إلياس واصل إبداعك و تألقك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Ouooo-10

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -   عمار بن ياسر- الثابتون على الحق - I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19 2010, 11:07

شكرا على الرد والمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
 

عمار بن ياسر- الثابتون على الحق -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» كل شيء يخص النجم الكبير عمار عمور
» حصة كنوز حجيلة في ضيافة : اللاعب عمور عمار ,الجزء الأول.
» أنشودة والله روعة وهي نادرة للمنشد الجزائري عمار الدح
»  في حوار حصري للحصاد عمار عمور يتكلم بقلب مفتوح عن عدة أمور
» ياسر القحطاني هلالي حتى عام 2014
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: العلمية :: التاريخ العالمي والإسلامي-
انتقل الى: