السلام عليكم
تقبل الله صيامكم وقيامكم
صراحة هذا العام على الأقل أفضل من العام الماضي الذي شهدنا فيه مشاركة واحدة
شارك في المسابقة لهذا العام كل من : جنان , assil , نورالأخلاق
• أجابت جنان إجابة صحيحة على 5 من 6 أسئلة
• أجابت assil إجابة صحيحة على 4 من 6
• أما نور الأخلاق فأجابت إجابة صحيحة على 2 من 6
الإجابة عن الأسئلة
''/1النجتري ''هي كنية أحد الحيوانات فماهو هذا الحيوان ؟
الحيوان الذي يُكنى بـ النجتري هو الحية
نابغة الكُتاب المعاصرين في المهجر الأمريكي , قبلت رسومه في المعرض الدولي بفرنسا , واختير عضو شرف في جمعية المصورين الانجليزية .
- من هو هذا النابغة ؟
جبران خليل جبران
/2من هو النبي الذي جمع ألف فرس وكان محبًا للخيل ؟
هو النبي داود عليه السلام وقد جمع ألف فرس لم يكن في الأرض يومئذ غيرها
3/عبر تاريخنا العربي العريق , برز كثير من البطلات الشاعرات المجيدات
4/اذكر اسماء ثلاثة منهن حملن اسم (ست) وعرّف عنهن ؟
- هناك 8 نساء حملن اسم ست سنذكر منهن 3 فقط :
• (ست الشام) فاطمة خاتون بنت نجم الدين أبي الشكر أيوب بن شاذي بن مروان، الملقبة بست الشام (ق6هـ/12م) أخت صلاح الدين الأيوبي. وهي زوجة ناصر الدين بن أسد الدين شيركوه صاحب حمص. يخطئ بعض المؤرخون باسمها فيسمونها زمرد. لقب أبوها بالملك الأفضل حيث كان يعمل مع أخيه أسد الدين شيركوه في خدمة نور الدين زنكي بمرتبة وزراء.
• (ست العجم) بنت النفيس بن أبي القاسم البغدادية: متصوفة فاضلة انتقلت من بغداد إلى حلب وبها ألفت شرح المشاهد القدسية لابن العربي توفيت سنة 1448م.
• (ست العرب) بنت محمد بن فخر الدين علي بن أحمد البخاري، أم محمد مسندة مكثرة سمع منها بعض مشهوري الحفاظ، وانتشر عنها حديث كثير. كانت إقامتها في صالحية دمشق. وممن روى عنها الحافظ ابن الجزري (محمد بن محمد) سمعها في دارها بسفح قاسيون سنة 766 هـ. تزوجت من محمد بن عمر بن لاجين ويبدو أنه مات في فترة زواجهما الأولى، ثم تزوجت من محمد بن شيركوه فهو من أبناء عمها وكان صاحب مدينة حمص توفيت سنة 1366م
5/قال تعالى : ((كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة)) المدثر الاية 50 ـ 51
مامعنى (حمر مستنفرة) و(قسورة) ؟
حمر من حمر الوحش إذا فرت ممن يريد صيدها من أسد(قسورة)
/6 ما الفرق بين كلمتي الرحمن والرحيم
الرحمن والرحيم اسمان من أسماء الله تعالى، فالرحمن دال على المبالغة، حيث يدل على شمول رحمة الله تعالى لجميع خلقه، أما الرحيم، فهو يدل على خصوصية الرحمة بالمؤمنين.
قال ابن كثير في تفسيره: قال أبو علي الفارسي الرحمن اسم عام في جميع أنواع الرحمة، يختص به الله تعالى، والرحيم إنما هو من جهة المؤمنين، قال تعالى: وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً
[الأحزاب: 43]. إلى أن قال: فدل على أن الرحمن أشد مبالغة في الرحمة، لعمومها في الدارين لجميع خلقه، والرحيم خاص بالمؤمنين، لكن جاء في الدعاء المأثور: رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، واسمه تعالى: الرحمن خاص به، لم يسم به غيره، كما قال تعالى: قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [الاسراء:110]
الرحمن والرحيم اسمان من أسماء الله تعالى ، يدلان على اتصاف الله تعالى بالرحمة
والرحمن يدل على سعة رحمة الله ، والرحيم يدل على إيصالها لخلقه ، فالرحمن : ذو الرحمة الواسعة ، والرحيم : ذو الرحمة الواصلة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( الرحمن ): هو ذو الرحمة الواسعة ؛ لأن فَعْلان في اللغة العربية تدل على السعة والامتلاء ، كما يقال : رجل غضبان ، إذا امتلأ غضباfont .
الرحيم : اسم يدل على الفعل ؛ لأنه فعيل بمعنى فاعل ، فهو دال على الفعل ، فيجتمع
من ( الرحمن الرحيم ) أن رحمة الله واسعة ، وتؤخذ من (الرحمن ) ، وأنها واصلة إلى الخلق ، وتؤخذ من ( الرحيم ) ، وهذا ما رمى إليه بعضهم بقوله : ( الرحمن ) رحمة عامة ،
و( الرحيم ) رحمة خاصة بالمؤمنين.
الفائزون:
1/ جنان
2/ assil
3/نور الأخلاق
الجوائز
• إضافة 500 نقطة للفائز بالمرتبة الأولى
• إضافة 300 نقطة للفائز بالمرتبة الثانية
• إضافة 200 نقطة للفائز بالمرتبة الثالثة
• بالنسبة للفائزين ككل أوسمة الفوز بالمسابقة
• بالإضافة إلى شهادات التقدير للفائزين
• حرية الإشراف بالنسبة للفائزة بالمرتبة الأولىالأوسمة
الشهادات
وفي الأخير تقبلوا تحياتنا
الطاقم الإداري : عبدو , إلياس