عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: ختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل الأحد مارس 29 2009, 16:14 | |
| السلام عليكم
الأختبار الأول ------------------------------
سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ
وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ
فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ
الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ
فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ
أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ
وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ
مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل شرح الألفاظ:
الأسئلة
* البناء الفكري:
التقويم النموذجي
* البناء الفكري:
1 - الفكرة العامة: الاشتغال بالمال يُنسي الشيخ علمَه
2- الشيخ جاهل أم عالم: الشيخ عالم ودليل ذلك :وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا
3- الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ: أنّ العمل وجمع المال لا يتعارض مع طلب
العلم 4- نرثي الرّجل لحاله:عندما يًاب بحبّ جمع المال ويترك طلب العلم
5- اشرح: يبتلى: يُختَبر - بثّا: حزنًا - تقاعس: تراخى
6- نوع النص: قصيدة شعرية ، ونمطه: حواري
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها:
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- مفتخرا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- ما: التعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع المبتدأ
- حالَه: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:
- أَنْ يُبْتَلَى: مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه
- لَسْتُ مُطَّلِعًا: جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر إنّ
- حَلَّ بِأَفْكَارِي : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
- حلّ: جملة فعلية في محل جر نعت
3- جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا هي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ / التعليل: لأن المبتدأ من الاسماء التي تحتل الصدارة
الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي : التعليل: لأن الخبر جاء جملة فعلية
* البناء الفنّي:
1- الاستعارة : الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي / نوعها: استعارة مكنية
2- الأسلوبا الإنشائي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! / أداته: التعجب / نوعه: إنشاء غير طلبي
3- أسلوب حصر: فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) إلا على غنمي- وأداة للشرح والتفصيل: أمّا
* الوضعية الإدماجية:
شبكة التقييم:
الوجاهة:
- هل كتبت النص المطلوب؟ 0.5
- هل عن فكرة الدراسة بالمراسلة حاوات إقناع زميلك ؟ 0.5 ن
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5
- هل وظفت أسلوب الحجاج؟ 0.5 ن
الانسجام:
- هل حججك مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
- هل وظفت الأساليب المناسبة للإقناع كالتوكيد والشرط والسبب والنتيجة.... 0.5 ن
- هل الخاتمة مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
- هل ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل؟ 0.5
اللغة والرسم:
- هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- هل وظفت جملتين مركبتين تفرعها لازم؟ 0.5 ن
- هل وظفت جملة اسمية تقدم الخبر وجوبا؟ 0.5 ن
- هل وظفت الاستعارة ؟ 0.5 ن
- هل الخط واضح؟ 0.5 ن
الإبداع والإتقان:
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت الاستعارتين بكفاءة 0.5 ن
1 - صغ للنص فكرة عامة؟
2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك
3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟
4- متى نرثي الرّجل لحاله؟
5- اشرح: يبتلى - بثّا - تقاعس
6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل
* البناء الفنّي:
1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه
3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل
* الوضعية الإدماجية:
- كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى
إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.
التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما
تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:
- أسلوب الحجاج
- استعارة مكنية وأخرى تصريحية
- مفعولا به مقدم وجوبا
- ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل محترما قواعد اللغة والإملاء
====================================
اقرأ النص بتمعّن ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه
النص: أعمالنا في الحياة هي وحدها الحياة، لا أعمارنا، ولا حظوظنا، ولا قيمة للمال، أو الجاهِ، أو العافية، أو هي معا – إذا سُلِب صاحبها الأمن والقرار! - والآمنُ في الدنيا من لم تكن جريمة في الدنيا ولم تزل تجري وراءه،. والسّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السماوات. كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها وفيها العدّاد: ما تتحرّك من حركة إلاّ أشعرتْه فعدّها؟ وكيف أن يكذب الإنسانُ ربّه وفيه القلبُ: ما يعمل من عمل إلا أشعره فعدّه؟!
وحي القلم -مصطفى لطفي المنفلوطي- الجزء الثاني
الأسئلة
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: : العمل والقلب - الحياة أعمالنا - الآمن والسعيد( 1 ن)
2- ما الآمن والسّعيد حسب الكاتب؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات ؟( 1 ن) 4- ما العلاقة التي تربط العمل بالقلب؟ ( 1 ن)
البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: استخرجه واذكر نوعه، والغرض منه؟ ( 2 ن)
2- اشرح الصورة البيانية واذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده ( 1 ن)
البناء اللغوي: )5 ن)
1- ما محل الجمل التالية من الإعراب: يجري وراءه - أن تخدع - وهو في السماوات ؟ ( 1.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب ( 2.5 ن)
أ- حدد المبتدأ والخبر، ورتبة كل منهما
ب- هل يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة؟ علل ذلك؟
3- استخرج من النص أسلوب حصر ( 1 ن)
* الوضعية الإدماجية:
يقرّ الكاتب بأن حياتنا تقاس بما نقدّمه من أعمال لا بما عشناه من أزمان
من خلال هذا المعنى ، اكتب موضوعا إنشائيا في خمسة عشرة سطرا تحاور فيه صديقا لك يقضي كل أوقاته في مقاهي الانترنت والألعاب مدعيا أنه يعيش حياته كما يجب أن يعيشها موظفا: - أسلوب حواري حجاجي
- جملتين تقدّم في أحدهما المبتدأ وجوبا، وفي الأخرى الخبر وجوبا - الاستفهام غير الحقيقي -استعارة مكنية وتشبيها بليغا مع احترام قواعد اللغة وسلامة الأسلوب
الحل
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: : الحياة أعمالنا ( 1 ن)
2- الآمن حسب الكاتب من لم تكن وراءه جريمة في الدنيا تجري وراءه، و السّعيد من لم تكن وراءه جريمة تطارده بعد موته ؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات : السّعيد يوم القيامة من أتى بقلب سليم خال من الذنوب وحقوق الناس عليه لأن هذا سينقص من حسناته ويلقى به في النار( 1 ن)
4- العلاقة التي تربط العمل بالقلب: أن القلب يستشعر نوايا بني آدم ويعلم بها حتى قبل وقوعها من خلال النيّة، فيعدّ الأعمال كما يعد العدّاد حركة الآلة ( 1 ن)
* البناء الفنّي: ( 3 ن) 1- ورد استفهام في النص: هو:
- كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها.....؟ (0.5 ن)
- استفهام غير حقيقي ( 0.5 ن) - غرضه شرح الفكرة الموالية وتأييدها بالدليل والمثال، كما له غرض معنوي وهو الإنكار( 1 ن) 2- شرح الصورة البيانية ووذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده
- الشرح: شبّه الكاتب الجريمة بعدو يطارد إنسانا أينما ذهب، فحذف المشبه به وهو العدو وترك احد لوازمه للدلالة علية وهو يطارد )0.5ن) - نوع الصورة البيانية: استعارة مكنية ( 0.5 ن)
* البناء اللغوي: (5ن)
1- محل الجمل التالية من الإعراب:
- يجري وراءه : جملة فعلية في محل رفع نعت (0.5 ن) - أن تخدع : مصدر مؤول في محل رفع فاعل (0.5ن) - وهو في السماوات : جملة اسمية في محل نصب حال ؟ ( 0.5 ن) 2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب
أ- تحديد المبتدأ والخبر: (2 ن)
المبتدأ : القلب // رتبته: مؤخر جوازا // الخبر: فيه(شبه جملة) // رتبة الخبر : مقدم جوازا
ب- يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة فنقول: القلب فيه وسبب ذلك أنه لا يوجد مانع من تقديم المبتدأ خاصة وأنه معرف والخبر شبه جملة ( 0.5 ن)
3- أسلوب حصر: ما يعمل من عمل إلا أشعره - ما تتحرك من حركة إلا أشعرته (1 ن)
شبكة التقييم:
المقاييس - المؤشرات - التقييم
الملاءمة: - هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن
- هل استعملت الحوار والحجاج؟ 0.5
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
- هل تضمن موضوعك على حجج مرتبة منطقية مقنعة 1 ن
الانسجلم : - هل أفكارك مرتبة حتى تكون أكثر إقناعا؟؟ 0.5 ن
- هل الحجج مناسبة للموضوع، ومدعمة له ؟ 0.5 ن
- هل نوعت في طرق القناع والحوار ؟ 0.5 ن
اللغة والرسم: - هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- هل وظفت الجملتين تقدم في إحداهما المبتدأ وجوبا، وفي الثانية تقد الخبر؟ 01 ن
- هل وظفت الاستفهام غير الحقيقي والاستعارة والتشبيه البليغ ؟ 1 ن
الإبداع والإتقان:
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت المطلوب منك بكفاءة وانسجام 0.5 ن
|
|
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: ختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل الإثنين مارس 30 2009, 20:36 | |
| |
|
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ عضو مـلــكــي
الجنس : المساهمات : 11623 العمر : 32 العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى تاريخ التسجيل : 14/03/2009
| موضوع: رد: ختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل الإثنين مارس 30 2009, 22:19 | |
| |
|
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: ختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل الثلاثاء مارس 31 2009, 12:08 | |
| شكرا على الرد والمرور العطر
|
|
ياسين عضو فــعــال
الجنس : المساهمات : 155 العمر : 31 العمل/الترفيه : طالب تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: ختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل الثلاثاء مارس 31 2009, 12:35 | |
| بارك الله فيك وأثابك الجنة |
|
salah74 مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
الجنس : المساهمات : 3504 العمر : 50 العمل/الترفيه : موظف تاريخ التسجيل : 29/12/2008
| موضوع: رد: ختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل الأحد مايو 17 2009, 17:43 | |
| |
|
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: ختبارات سنة رابعة متوسط ...عربية و بالحل الثلاثاء مايو 19 2009, 16:21 | |
| |
|