شوقي عـضـو نـشـيـط
المساهمات : 100 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: باحث في تاريخ اليهود يفند مزاعم اليهود فيما يخص حقيقة الهيكل المزعوم الجمعة ديسمبر 12 2008, 12:57 | |
| الأثري عبد الرحيم ريحان بركات مدير منطقة آثار دهب بجنوب سيناء والباحث فى تاريخ اليهود وآثار سيناء ،المحاضر بمؤتمر الآثاريين العرب والمؤتمرات العلمية بجامعة أثينا والذي قام بعدة حفريات أثرية بسيناء بعد استردادها شملت مناطق إسلامية كقلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا ، مناطق آثار عربية قديمة عن حضارة الأنباط ، له أبحاث منشورة بالدوريات العلمية عن آثار سيناء ويعمل حالياً في المرحلة النهائية من رسالة الماجستير عن الآثار المسيحية بسيناء في قسم الآثار الإسلامية كلية الآثار - جامعة القاهرة ، ويعدّ خطة رسالة الدكتوراه عن آثار القدس الباقية والتي تم تدميرها بواسطة السلطات الإسرائيلية . يذكر عبد الرحيم ريحان أن أسطورة الهيكل المزعوم هي أكبر جريمة تزوير للتاريخ ويجيب على عدة أسئلة يطرحها في بحثه ما هي حقيقة الهيكل المزعوم ؟ وما علاقة نبي الله سليمان بهذا الهيكل ؟ ما هو تابوت العهد ؟ ما هي قصة بناء الهيكل ؟ ما هي علاقة نبي الله سليمان باليهود ؟ أين المسجد الأقصى والصخرة المقدسة الذي أسرى برسول الله (صلى الله عليه وسلم) إليهما؟ .
الغرض من بناء هيكل : يذكر اليهود أن نبي الله سليمان بنى هيكل مقصود به مكان لحفظ تابوت العهد وأن هذا الهيكل يزخر بالرموز الوثنية والأساطير الخاصة بعبادة الآلهة الكنعانية مثل بعل وغيره ، وأن نبي الله سليمان بنى الهيكل لإله اليهود يهوه أو ياهو . وهذا يعنى أن الهيكل بنى لحفظ تابوت العهد ، فإذا أثبتنا أن تابوت العهد لا وجود له في عهد نبي الله سليمان ، إذاً فلا حاجة لبناء الهيكل من الأصل . ويدّعى اليهود أن نبي الله سليمان كان يعبد إله غير الذي كان يعبده باقي الأنبياء وهو ياهو إله بنى إسرائيل ، وأنه كان من عبدة الأوثان لأنه بنى معبد يزخر بالرموز الوثنية . فإذا أثبتنا أن نبي الله سليمان لم يكن من عبدة الأوثان وكان يعبد الله رب العالمين كسائر الأنبياء فهذا يعنى أنه لا حاجة لبناء هيكل ضخم كما وصفه اليهود لإله اليهود يهوه. تابوت العهد : تابوت العهد هو صندوق مصنوع من خشب السنط أودع به لَوْحَيْ الشهادة اللذان نقشت عليهما الشريعة وتلقاها نبي الله موسى عليه السلام بسيناء ، وكان بنى إسرائيل يحملونه معهم أينما ذهبوا وكان دليلاً على وجود الإله يهوه إله بنى إسرائيل كما يعتقدوا .وذكر تابوت العهد في التوراة 200 مرة لكنه لم يذكر في الكتب التالية على التوراة وأيضاً لم يكن في قائمة الممتلكات التي أخذتها جيوش نبوخذ نصر عند إنقضاضه على أورشليم 586 ق .م . ولم يذكر عند بناء الهيكل ثانية كما يدّعى اليهود على يد ملك الفرس كورش 538 ق م . ولقد نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية فى عدد 7 شباط 1997 أن منليك بن سيدنا سليمان من بلقيس ملكة سبأ سرق تابوت العهد من أبيه أثناء بناء الهيكل وهرب به إلى الحبشة و أن الهيكل لا يعنى أي شيء بدون تابوت العهد وأن الحفائر تحت المسجد الأقصى للتوصل للهيكل ستبوء بالفشل وستهدم المسجد ، وأضافت الصحيفة إن هذه القصة موجودة في كتاب (ترنيمة الملوك) وهو كتاب أثيوبي كتبه الحاخام الأثيوبي نيبوز جيز اسحق في القرن 14م . وفي سفر صموئيل أن تابوت العهد قد أقيم في الهيكل أي قاعة العبادة بأحد المعابد التقليدية في شيلوه وفى سفر يشوع أن هذا التابوت أخذه منهم الفلسطينيون ثم أعادوه إليهم وأخذه بنو إسرائيل ووضعوه في منـزل أحد الأفراد في قرية يعاريم (يشوع 9/17) ولقد ذكر تابوت العهد في القرآن الكريم أيام أول ملك لبنى إسرائيل وهو طالوت (الذي تذكره التوراة باسم شاؤل) سورة البقرة من أية 246 إلى 248 وكانت حدود مملكة طالوت خارج مدينة القدس حيث أقاموا أول معبد لهم في مدينة جبعون ، وكان اليبوسيون العرب ما يزالون يحكموا مدينة القدس . إذاً فلا وجود لتابوت العهد بعد ذلك التاريخ ، والاحتمال الأكبر أنه فقد منهم فى أحد الحروب لأنهم لم يحافظوا على ما جاء في لَوْحَي الشهادة ، وبالتالي فلا وجود لتابوت العهد في عهد نبي الله سليمان ولو افترضنا جدلاً أن تابوت العهد كان موجوداً أثناء البناء ثم سرق منه فلماذا يكمل البناء ؟ولأي غرض سيبنيه بهذه الفخامة ؟
ملك نبي الله سليمان في القرآن الكريم :
ولقد ذكر في القرآن الكريم مُلك نبي الله سليمان وليس من بينه هيكل وثني ، بل كان له قصر عظيم من الزجاج الصافي شاهدته بلقيس ملكة سبأ وعندما تأكدت أنه نبي الله أتاه الملك والعلم والنبوة وليس فقط كسائر الملوك آمنت وأسلمت لله رب العالمين وليس لياهو إله بنى إسرائيل والذي يدّعى اليهود أن نبي الله سليمان كان يعبده (سورة النمل أية 44 ) . فإذا كان نبي الله سليمان يعبد الله الواحد كسائر الأنبياء فلماذا يبنى هيكل وثني لإله بني إسرائيل ياهو كما يدّعى اليهود ؟
قصة بناء الهيكل :
من خلال قصة بناء الهيكل كما يذكرها كتبة التوراة (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ) سورة البقرة أية 79 ، نجد كم من التناقضات فهم يحركوا رغبة إلههم يهوه وفقاً لرغبتهم ليتحقق لهم ما يريدون . فيذكروا أولاً عن بناء الهيكل أن رغبة يهوه الذي عاش حياة التجوال في الخيام في سيناء وفلسطين أنه لا يريد بيتاً مبنياً لنفسه ، ومعنى هذا أن من يفكر في بناء بيت أو هيكل للإله يهوه فإنه يسير ضد رغبة الرب ، لذلك يجب ألاّ يفكر أحد في بناء هيكل . وعندما فكر نبي الله داود عليه السلام عام 1000ق. م . في نقل تابوت العهد من قرية يعاريم (على الحدود الغربية لمملكته ) إلى أورشليم لم يستطع ، وذلك لأنه لم يكن من حق بشر أن ينقل تابوت العهد بل من تنزيل إلهي ، وهذا يعني أنه لا يوجد تنزيل إلهي حتى يبني نبي الله داود هيكل لحفظ تابوت العهد . ولكن لأنهم يحركوا رغبة الرب وفقاً لرغبتهم للحصول على تفويض إلهي ليبارك الرب ما يدور فى أذهانهم ويخططون له وهذا يجسد فكرة إحتلال أرض الميعاد كما يعتقدوا بمؤازرة إلهية ، لذلك سمح الرب بنقل تابوت العهد من يعاريم إلى أورشليم بعد ثلاثة أشهر عندما حاول نبي الله داود مرة ثانية فاشترى نبي الله داود الموقع الذي سيبنى عليه المعبد أو الهيكل المزعوم من الملك أرونة (أرنان) أحد ملوك اليبوسيين العرب ، ورغم أن الرب قد وافق على نقل التابوت كما يدّعوا عاد فغضب مرة أخرى وأرسل الطاعون على المملكة فقتل 70 ألف شخص فى ثلاثة أيام . ورغم غضب الرب عاد فوافق على البناء لذلك أشار أحد المقربين لنبي الله داود بأن يبني معبد للرب يهوه في الموقع الذي اشتراه نبي الله داود من الملك أرونة ، وعندما بدأ حكم نبي الله سليمان 970ق .م بنى معبد للرب يهوه في هذا الموقع وهو الهيكل المزعوم .
موقع المسجد الأقصى والصخرة المقدسة :
عندما فتح عمر بن الخطاب القدس (سنة 15 هجرية / 636م) فإن أول ما فعله هو البحث عن مكان المسجد الأقصى والصخرة المقدسة واضعاً نصب عينيه الرواية التي سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء ، وسأل الصحابة وكعب الأحبار (وهو من اليهود الذين أسلموا ) والبطريرك صفرنيوس بطريرك القدس ، وكان عمر بن الخطاب يراجع المرافقين له حين يدلونه على مكان لا يجد أوصافه تنطبق على ما لديه قائلاّ ( لقد وصف لى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد بصفة ما هي عليه هذه ) والمقصود هنا البقعة المباركة التي أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم إليها وصلى فيها إماماً بجميع الأنبياء وليس المسجد كبناء والصخرة المقدسة التي عرج منه للسموات العلى. وقد عثر الخليفة عمر بن الخطاب على مكان المسجد الأقصى والصخرة المقدسة وكان المكان مطموراً بالأتربة التي تكاد تخفى معالمه ، وعند رفع الأتربة كان المكان خالي تماماً من بقايا أي مباني سابقة ورغم أن اليهود يدّعون أن تيتوس الروماني دمر الهيكل الثاني عام 69م فعندما رفع عمر بن الخطاب الأتربة لم يكن هناك ولو حجر واحد من مباني سابقة ولا أي شواهد أثرية تدل عليه وهذا طبيعي فإذ لم يكن هناك هيكل أول فبالتالي لا يوجد هيكل ثاني . وأمر عمر بن الخطاب بإقامة مسجد موضع المسجد الأول ، وإقامة ظلة من الخشب فوق الصخرة المقدسة ، وعندما جاء الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بنى قبة الصخرة فوق الصخرة المقدسة عام 72هجرية /691م ، ثم بنى الخليفة الوليد بن عبد الملك المسجد الأقصى عام 86هجرية / 709م . والمسجد الأقصى المذكور في سورة الإسراء أية 1 ليس المقصود به المسجد كبناء معماري فلم يكن هذا البناء قائماً بالقدس سنة 621م ليلة الإسراء وإنما المقصود بالمسجد الأقصى مدينة القدس كلها وكذلك عبارة المسجد الحرام تعنى كل مدينة مكة ولا تقتصر على الكعبة والمسجد الحرام فقط لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أسرى به لم يكن ساكناً أو نائماً في المسجد الحرام كبناء وإنما كان في مكة ، فالإسراء تمّ من المسجد الحرام أي مكة إلى المسجد الأقصى أي القدس وفى ذلك دلالة على اعتبار القرآن كل مكة مسجداً حراماً أي حرماً مكياً وكل القدس مسجداً أقصى أي حرماً قدسياً ، ويشهد على ذلك أن المسلمين ومنذ فجر الإسلام عاملوا القدس كمكة معاملة الحرم الشريف ، ومن مميزات الحرم في الإسلام تنزيهه بتحريم القتال وسفك الدم فيه ، وعندما فتح المسلمون مكة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام 8 هجرية حرصوا على فتحها سلماً دون قتال وحين فتح القدس 15 هجرية / 636م فلقد حاصروها حتى صالحوا أهلها على فتحها سلمياً وتفرّدت مكة والقدس بذلك دون سائر المدن التي فتحها المسلمون ، وكما تسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح تفردت القدس بأن استلامها كان من اختصاص أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وليس من قبل قائد الجيش الفاتح أبو عبيدة بن الجراح ، دليل على مكانتها العظيمة.
|
|
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: باحث في تاريخ اليهود يفند مزاعم اليهود فيما يخص حقيقة الهيكل المزعوم الجمعة ديسمبر 12 2008, 14:13 | |
| |
|
salah74 مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
الجنس : المساهمات : 3504 العمر : 50 العمل/الترفيه : موظف تاريخ التسجيل : 29/12/2008
| موضوع: رد: باحث في تاريخ اليهود يفند مزاعم اليهود فيما يخص حقيقة الهيكل المزعوم الثلاثاء ديسمبر 30 2008, 17:47 | |
| بارك الله فيك على الموضوع |
|
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: باحث في تاريخ اليهود يفند مزاعم اليهود فيما يخص حقيقة الهيكل المزعوم الإثنين يناير 19 2009, 14:22 | |
| |
|
lotfi عضو ذهـــبـــي
الجنس : المساهمات : 1001 العمر : 39 العمل/الترفيه : الاعلام الالي تاريخ التسجيل : 29/12/2008
| موضوع: رد: باحث في تاريخ اليهود يفند مزاعم اليهود فيما يخص حقيقة الهيكل المزعوم الإثنين فبراير 02 2009, 17:00 | |
| |
|
بنت الاسلام عضو ذهـــبـــي
الجنس : المساهمات : 1130 العمر : 29 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : رايقة تاريخ التسجيل : 28/12/2008
| موضوع: رد: باحث في تاريخ اليهود يفند مزاعم اليهود فيما يخص حقيقة الهيكل المزعوم السبت أبريل 18 2009, 20:56 | |
| |
|
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ عضو مـلــكــي
الجنس : المساهمات : 11623 العمر : 32 العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى تاريخ التسجيل : 14/03/2009
| موضوع: رد: باحث في تاريخ اليهود يفند مزاعم اليهود فيما يخص حقيقة الهيكل المزعوم الثلاثاء مايو 19 2009, 19:28 | |
| |
|