ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: المهارات الهجومية فى كرة اليد السبت مارس 05 2011, 17:37 | |
| المهارات الهجومية فى كرة اليد
اولا التمرير والاستقبال :- ان اهم مايجب توافرة من عوامل حاسمة تمكن الاعب من ان تكون تصويباتة علىالمرمى (ناجحة) هو اللعب الجماعى الخالى من الاحتكاك والذى يتم بالتعاونمع الزملاء ، والتمكن من تمير القرة واستقبالها فى نطاق الزملاء من اعضاءالفريق دون تمكن الاعب المنافس من شن هجمات مؤثرة . ولايتمكن الفريق الحائز على الكرة من الاقتراب من منطقة مرمى الفريقالمنافس الا بتوفر هاذا اللعب الجماعى الذى يتمكن معة الفريق من التصويبفى النهاية على المرمى . ولذا فأنة من الضرورى فى الدروس التعليمية وخاصةبالنسبة للناشئين ان نولى اهتمامنا الاكبر الى تمريرالكرة واستقبالهاالدقيق الملىء بالثقة والسريع فى توقيتة .
الجزء الاول : التمرير تتلخص الاشكال المتعددة لارسال الكرة فى ثلاث انواع التمرير ونطلق عليها ما يلى :
اولآ التمريرة الكرباجية : تعتبر التمريرة الكرباجية بالنسبة لرياضة كرة اليد اهم انواع التمريراتواكثرها اقتصادا فى الاداء ، وتلا ؤما مع الغرض وذلك فى حالتى تمرير الكرةوتصويبها . وتعد اهم مميزاتها هى الحركة الكرباجية للزراع ، ويسبق مرحلةخروج الكرة من اليد خفض الكرة الى اسفل كحركة للاعداد حيث تعتبر هذةالحركة مقدمة للحركة الكرباجية والتى يكون اتجاها مضاد لها بان تؤدى بذراعمثنية مليئة بالمرجحة . واثناء حركة الرمى يجب ان تكون اليد خلف الكرةوذلك لنقل القوة من اليد الى الكرة ، اما تحريك اليد الى احد الجانبين فأنة يؤدى الى ان تصبح الرمية عديمة القوة وغير دقيقة .
ثانيا : التمريرة البندولية (التمريرة المرجحية ) :- ويمكن تحقيق الاداء المؤكد للتمريرات ، وخاصة عند الحجز وتغير الاماكن عنطريق ارسال الكرة بأستخدام التمريرات البندولية من مستوى الحوض ، وذلك لانجسم الاعب المستحوز على الكرة ، يكون فى هذة الحالة بين كل من الاعبالمنافس والكرة نفسها . تعتبر التمريرة البندولية بصفة عامة من انسب صور اساليب ارسال الكرة عبرمسافات قصيرة فقط ، على ان يقتصر اداؤها على الحالات التى يكون توصيلالكرة فيها عن طريق استخدام التمرير الكرباجى امر غير مناسب . وتسهم مختلفانواع التمرينات البندولية فى الارتفاع مستوى مهارة اللاعب بدرجة كبيرة .
ثالثا : التمريرة الصدرية( التمريرة الضاغطة): اثبتت التمريرة الصدرية ملاءمتها بصورة متزايدة كصورة من صور التمرير ، وهناك لصور التمريرة الصدرية هما : الطريقة الاولى : تمريرة صدرية بكلتا اليدين . الطريقة الثاني: تمريرة صدرية بيد واحدة . وتسمح كل من هاتين الطريقتين الخاصتين باداء التمريرة الصدرية بتحقيق لعبالكرة باسرعة الخاطفة داخل حيزضيق ، ودون ان يضيع اى وقت يذكر عن طريقالاتيان بالحركة التمهيدية ، وتكاد فرصة اللاعب المنافس على الدفاع تكونمعدومة تمامآ ، حيث ان فترة الاعداد السابقة لهذا النوع من التمرير لايكاد يشعر بها اللاعب المنافس على الاطلاق . ولذا فأن هاذا النوع من التمرير يتناسب للغاية مع سرعة الهجوم . الجزء الثانى : استقبال الكرة ( اللقف) يعتبر لقف الكرة فى اى موقف من مواقف اللعب من اهم شروط فن الاداءالاساسية اى واجب توافرها للا عبين . فان الاحتفاظ بالكرة بين افراد فريقمن الفرق ، يتوقف اثناء المباراة بصفة قاطعة على ايجاد فن اداء اللقف الذىولابد ان يجيدة كل لاعب من اللاعبين بطريقة مثالية . ومن المطلوب بالنسبة لرياضة كرة اليد فى مجال الاطفال ومن منهم فى مقتبلالعمر ، ان يقوموا دائما بالقف الكرة بكلتا اليدين ، حيث يعتبر اللقفباستخدام كلتا اليدين بمثابة الطريقة الاساسية لاستقبال الكرة . ولا ينتمىلقف الكرة باستخدام يد واحدة الى المدرسة الاساسية لرياضة كرة اليد ، وذلكلانة يعد بمثابة طريقة اكثر صعوبة كوسيلة من وسائل استقبال الكرة . لا يجوز الا للاعبين من الرياضين ذوى المستوى العالى الذى يؤهلهم الى ذلك، ان يلقفو الكرات بيد واحدة ، حيث يجيدون بشكل مأمون طريقة الاداء هذةعند بلوغ هذا المستوى فقط .
الجزء الثالث : التصويب : التصويب على المرمى( التسديد على المرمى): تهدف كل حركات الهجوم الى الانهاء بالتصويب الناجح على مرمى الفريقالمنافس، فكلما كانت حركات اللعب متسمة بالمرونا والديناميكا ، وكانتمتصفة بالانسياب والدقة من حيث الاداء ؛ كلما ذادة سعادة اللاعبينوالمتفرجين فى نفس الوقت وخاصة اذا انتهت تلك الحركات بتصويب الكرة علىالمرمى بقوة وفى مكان ملائم . ويعتبر التصويب على المرمى اهم عنصر من عناصر ممارسة كرة اليد وخاصة بالنسبة للاعبين صغار السن . ان التطوير السريع الذى طرأ على رياضة كرة اليد فى السنوات الاخيرة ادىالى ظهور انواع جديدة من التصويب بالاضافة الى الصور الرأيسية المعروفةللتصويب على المرمى تلك التى تستخدم بمستوى على جانب كبير من الكفائة حتىمن صغار السن من اللاعبين ايضا . ولا يكون هناك اى مجال للعجب اذا ماشاهدنا ان لاعبى كرة اليد الصغار يجدون انواع تصويبات كثيرة؛ ويستخدمونهاباداء رائع اثناء المباريات وخاصة اذا كانت الممارسة العملية لرياضة كرةاليد قد بدأت فى وقت مبكر لهؤلاء اللاعبين . الجزء الرابع: تنطيط الكرة تظهر وتتضح اهم الفروق الخاصة بفن الاداء لمباريات كرة اليد (7) سبعةافراد وكرة اليد(11) احد عشر فردا متمثلة فى تنطيط الكرة ، ويمكن سبب ذلكفى اختلاف قانون ممارسة كرة اليد الذى يسمح للا عب بتنطيط الكرة سواء كانذلك من الثمات او اثناء الجرى ، وباستخدام يد واحدة من الارض واليهاوبالعكس . ومن ناحية فن الاداء بالكرة ، مكنت هذة الطريقة من تعدد امكاناتاللعب ولاداء فى مجال تخطى لاعب تنطيط الكرة وحركات التموية .
اولآ : تنطيط الكرة بأستمرار:- يتم استخدام تنطيط الكرة بأستمرار فى مباريات كرة اليد ويسمح بتنطيط الكرةبأستمرار للاعب ليتخطى الزمن المحدد والمسافة المحددة التى تنص عليها موادقانون ممارسة كرة اليد عند تنطيط الكرة ، وفى ذلك المجال يجب ان نراعى عدمدفع الكرة بشدة ، وانما علينا تنطيطها بصفة مستمرة بترديدها على الارض بيدواحدة ( يمينا او يسارا او بالتبديل ) . ثانيا : تنطيط الكرة لمرة واحدة :- يعتبر تنطيط الكرة لمرة واحدة هو اسهل طريقة للتنطيط ، ويغلب استخدامها فىممارسة كرة اليد ويتم تنطيط الكرة لمرة واحدة وفقا لمواد قانون ممارسة كرةاليد تماما والتى تكون طريقة ادائها امرا محددا الى درجة كبيرة . الجزء الخامس : الحراكات الخداعية ( التمويه) يستخدم لاعب كرة اليد كافة المهارات الفنية والحركات الخاصة بالجسم عند قيامة بأداء حركات التموية. فمن الممكن استخدام التصويب على المرمى وتنطيط الكرة وتمريرها والتوقفوالبدأ على سبيل المثال ، وحسبما يملية الموقف كحركات خداعية مؤثرة . وتعتبر الحركات الخداعية وسيلة ناجحة اثبتت فاعليها فى مجال توجية حركاتاللاعب المنافس الى الاتجاة الخاطىء واعاقتة عن التعرف على مايريد اللاعباداءة اصلا . وهناك ارتباط وثيق بين حركة التكوية والحركة التالية لها . ولا يمكن منالناحية العملية فصل الحدثين عن بعضهما البعض ويمثل الترابط بين حركاتالتموية والحركات التالية لها مجموعة حركية واحدة ، تعتبر فى حد زاتهاصورة حركية لها معالمها الخاصة ( من حيث اتساع مدى الحركة وطريقة نقلها )اذا ما قار ناها بحركات اللاعب الالية غير المركبة . ويبين التحميل الخاصبألية الحركة مايثبت ان المناوراة الخداعية يمكن وصفها بأنها توافق حركى ،ويجب الاستفادة من هذة المعلومات عند اختيار طريقة التعليم ، واضعين اياهافى الحسبان. |
|
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: المهارات الهجومية فى كرة اليد الإثنين مارس 14 2011, 13:06 | |
| |
|
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: المهارات الهجومية فى كرة اليد الإثنين مارس 21 2011, 20:03 | |
| |
|