ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد:: السبت مارس 05 2011, 17:37 | |
| بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهمسك واستقبال الكرة:أنواع مسك الكرة:1-باليدين2-بيد واحدة (( مسك واستقبال الكرة باليدين))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الأداء الفني لمهارة مسك الكرة باليدين:1-تنتشرالأصابع جميعاً على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدينفي مؤخرةالكرة وتكون راحتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام بوجوب استنادالكرة علىسلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها لما يسببه ذلك من توترفي عضلاتالذراعين يؤثر على دقة التمرين والتصويب وتوجيه الكرة2-وعندمسك الكرات العالية (من مستوى الصدر وحتى أعلى الرأس) فإن الأصابعتتباعدقليلاً ويشير الإبهامان كل منهما تجاه الآخر، وتكون اليد شكلاًمخروطياًيعمل على زيادة مسطح منطقة المسك3-أما الكرات المنخفضة (أسفلالمستوى السابق) فيتطلب مسكها تباعد الأصابعبحيث يشير كل من الخنصرين(الإصبعين الصغيرين) تجاه الآخر كما يشيرالمرفقان تجاه الجسم الأداء الفني لمسك الكرة بيد واحدة:تنتشرالأصابع جميعهاً فوق الكرة وإلى الخلف قليلاً دون توتر بحيث تكونراحة اليدفوق مركز الكرة، ويكون كل من الإبهام والخنصر حزاماً ثابتاًومرناً حولالكرة، وتنتشر الأصابع الثلاثة الأخرى حو ل الكرة ساندة لها،وتكون اليدالحاملة للكرة بعيدة عن مجال حركة الجذع والرجلين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مسك واستقبال الكرة بيد واحدة الخطوات التعليمية لمسك الكرة:1-عمل نموذج واضح للتلاميذ مع الشرح2-أخذ الإحساس بانتشار أصابع اليد على كرة كبيرة (سلة- طائرة) من وضع الجلوس الطويل3-استخدام كرة صغيرة يتم تعليم الإحساس بحركة الضغط (الحزام) من إصبعي الإبهام والخنصر مع الاهتمام بحركة التقعر بالنسبة لباطن الكف4-تطبيق مسك الكرة من قبل الممارسين بكرة يد عادية5-مسك الكرة ورفعها أماماً فعالياً ثم جانباً6-تحريك اليد الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات7-محاولة دفع الكرة من يد الممارس للاطمئنان على تثبيت سيطرته عليهااستقبال الكرة:لكييستطيع التلميذ سرعة لعب الكرة يجب عليه أولاً إتقان لقفها ويراعىلقفهاباليدين بقدر الإمكان وقد يضطر أحياناً إلى لقفها بيد واحدة أو كتمالكرةأو التقاطها بما يتناسب مع موقف اللعب ا-استقبال الكرة باليدينب-استقبال الكرة باليد الواحدةج-كتم الكرةد-التقاط الكرة أ- استقبال الكرة باليدين- الأداء الفني للمهارة:1-يميل الجسم قليلاً في اتجاه الكرة وترفع اليدان في علو الوسط وتتجهان للأمام2-تؤخذ خطوة في اتجاه الكرة مع انثناء بسيط عند الركبتين3-لدىوصول الكرة تمتد الذراعان أماماً لاستقبالها أو تلامس الأصابع فقطدونراحتي اليدين، وتسجيلها للداخل نحو الصدر مع أخذ خطوة للخلف لامتصاصقوةالتمريرة ويلاحظ في الخطوات السابقة تتبع عند أداء الاستلامفي مستوى الصدر، أماإذا كان وصول الكرة أعلى من مستوى الرأس فإن الذراعينتمتدان لأعلى معانثناء بسيط في مفصل المرفقين بينما تتجه اليدين إلىالأمام بحيث تتقاربانحتى لا تمر الكرة بينهما وتؤخذ خطوة إلى الخلفلامتصاص قوة التمريرة أماإذا كان وصول الكرة في مستوى منخفض (تحت الوسط)فإن الذراعين تمتدان إلىالأسفل دون تصلب، وتتجه راحتا اليدين إلى الأمامبحيث تتقاربان حتى لا تمرالكرة بينهما وتؤخذ خطوة إلى الخلف لامتصاص قوةالتمريرة ب-استقبال الكرة باليد الواحدة: وتستعمل عند استحالة استقبالها باليدين معاً، نظراً لاحتمال تعثرها وسقوطها ويراعى النقاط الفنية التالية:1-يمد المستقبل ذراعه باتجاه الكرة وعند ملامستها للأصابع ترتد إلى الخلف لامتصاص قوتها2-عدم توتر الأصابع حتى لا تصطدم الكرة بها وترتد إلى الأرض3-تؤخذ خطوة إلى الخلف مع ثقل الجسم على القدم الخلفية ج-كتم الكرة: تستعمل عند استحالة استقبالها باليدين أو باليد الواحدة بسبب وجود خصم قريب أو بسبب عدم تمريرها بطريقة صحيحة وتؤدي كالتالي:1-يستقبل التلميذ الكرة بدفعها بيده المفتوحة إلى الأرض ثم يمسكها بكلتا يديه2-إذا كان الخصم قريباً ووصلت الكرة في مستوى منخفض فإن اليد توضع على الكرة مباشرة وبسرعة دون ارتداد عن الأرض3-تدفع الكرة بحركة من الرسغ لإعادتها إلى الأرض مرة ثانية أماماً وخارج القدم المماثلة لليد الدافعة4-تم تبادل ثني ومد الركبتين قليلاً لمتابعة كل ارتداد للكرة على أن يكون النظر أماماً لمتابعة تحركات التلاميذ5-يختلفارتفاع الكرة أثناء تنطيطها، ففي الجري السريع يكون تنطيط الكرةعالياً أماإذا تصدى مدافع لمهاجم فعليه استخدام التنطيط المنخفض لحمايةالكرة بوضعجسمه بينها وبين المدافع الخطوات التعليمية:1-أداء نموذج مع شرح مختصر للمهارة2-يتمتعليم تنطيط الكرة مرة واحدة (اليمنى / اليسرى) ثم لقفها باليدين،ويفضلالبدء بكرة صغيرة من وضع 3-مريح (الجلوس / إقعاء) وقريب للأرض4-يتم استمرار التنطيط أكثر من مرة من نفس الوضع السابق ثم الوقوف5-من وضع الوقوف يتم أخذ الإحساس بتطبيق التنطيط مرة واحدة بكرة يد عادية (باليد اليمنى ثم اليسرى) ثم التنطيط باستمرار6-من المشي يؤدي التنطيط باستمرار باليد اليمنى / اليسرى / بالتبادل7-يتم التركيز على أداء التنطيط باستمرار دون النظر للكرة (من المشي / الجري)8-تحديد مناطق معينة للتنطيط بها (أطواق، خطوط مستقيمة، خطوط متعرجة) د- التقاط الكرة:1-مد الذراعين إلى أسفل مع انثناء الركبتين قليلاً2-تركيز النظر على الكرة3-عند وصول الكرة تلتقط بالأصابع وهي متجهة من الأمام إلى الخلف فيما تمتد الركبتان وترفع الكرة إلى مستوى الصدر4-يمكن استخدام يد واحدة لالتقاطها بينما تقوم اليد الأخرى بمهمة السند وعند أداء عملية الاستقبال يجب ملاحظة ما يلي:يجب أن يتابع النظر للكرة حتى لحظة استقبالهايجب أن تمسك الكرة بخفة ودون تصلب حتى لا تتعثر بين يدي المستقبليجب أن تتم عملية الاستقبال باليدين إلا في حالات استثنائيةيجب أن يكون باطنا الكفين في مواجهة الكرة سواء كان الاستقبال لكرة عالية أو في مستوى الصدر أو منخفضةعند الاضطرار إلى استقبال الكرة بيد واحدة، يجب أن تمسك باليدين بأسرع ما يمكنيجب التركيز وعدم التفكير في الخطوة التالية لاستقبال الكرة -التنطيط :الأداء الفني للمهارة:1-للوصوللوضع الابتدائي أثناء التنطيط يميل الجسم قليلاً للأمام (الذيتكون الكرةفيه) وتثنى الركبتان بارتخاء، وتكون الذراع المحاورة للكرةموازية للأرضوالقدمان متباعدتان بما يسمح بتوازن الجسم2-يبدأ التنطيط بيد واحدةومن الرسغ مع مراعاة ارتخائه ومرونته حيث تدفعالكرة باليد المفتوحة إلىالأرض أماماً مع مراعاة أن تكون سلاميات الأصابعهي التي تقابل أعلى الكرةبعد ارتدادها من الأرض3-أثناء المحاورة يكون النظر للأمام وتوضع اليد اليسرى أمام الجسم مع ثني الكوع لعمل حماية للكرة4-في المحاورة العالية يجب أن يكون التنطيط خارج القدم المتقدمة وللمحاورة المنخفضة تكون الكرة قريبة من الجسم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الخطوات التعليمية:1-عمل نموذج وشرح طريقة الأداء وأنواع المحاورة واستخداماتها2-يجلسالتلاميذ في وضع الجلوس الطويل فتحاً ويضع كل منهم الكرة بينالرجلين ثميبدأ في تنطيط الكرة حتى ترتفع عن الأرض ويستمر في المحاورة3-وقوفالتلاميذ مع تباعد القدم اليسرى أماماً وثني الركبة كاملاً ثم وضعالكرةعلى الأرض والبدء في تنطيط الكرة بالأصابع حتى ترتد من الأرض4-التدريب السابق مع فرد الركبتين والتنبيه على وضع الذراع الأخرى لحماية الكرة5-المحاورة في المكان مع تغيير ارتفاع الكرة مع التركيز على النظر للأمام6-التلاميذ قاطرات ثم المحاورة أماماً في مجموعات بطول الملعب7-التدريب السابق مع تغيير الكرة من جانب إلى جانب وتغيير اليد المحاورة8-التدريب السابق مع تغيير اليد المحاورة بالارتكاز الخلفي على القدم الخلفية التمرير السوطي (الكرباجي):التمرير السوطي من الارتكاز التمرير السوطي من الجري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الأداء الفني للتمرير السوطي (الكرباجي) من الارتكاز:1-بعد استقبال الكرة يتم سحب الكرة باليدين إلى الجانب حتى مستوى الكتف2-يجب أن يكون الرسغ مرناً أثناء عملية الكتم بالطريقتين3-اليد الممررة ممسكة للكرة ويكون انثناء الكوع بزاوية حادة واليد الحرة ساندة للكرة بأطراف الأصابع4-الإعداد لمرجحة الذراع الرامية بحيث تكون اليد خلف الكرة وممسكة بها دون الضغط عليها من الأصابع5-تقومالذراع الرامية بإتمام حركة المرجحة للخلف ويتوقف مداها على مسافةالمكانالمراد توصيل الكرة 6-إليه (كلما زادت المسافة زادت حركة الإعدادبالمرجحة)7-يقومالتلميذ في نفس الوقت الذي يرجع فيه الكرة إلى الخلف كمرحلة إعدادبالمرجحةيثني المرفق مع مواجهته للخلف وتكون راحة اليد الحاملة للكرة إلىأعلىوللأمام8-(حركة الجذع ) يؤدي الجذع مهمة كبيرة جداً في نقل قوةالقدمين والدفعالناتج عنها بحركة لف من الجذع (من الجانب إلى الخلف) ثمحركة دفع قوية منالخلف إلى الجانب9-توضع الرجل المعاكسة لليد أماماًويكون ثقل الجسم (أثناء مسك الكرة بعداستقبالها) موزعاً على القدمين، ثمينتقل ثقل الجسم على القدم ويصبحالارتكاز على مشط القدم الأمامية (وذلكأثناء مرجحة الذراع الرامية للخلف)10-أثناء الاستعداد للتمرير تدفعالقدم الخلفية ويرتفع كعبها عن الأرضبقوة دفع سريعة مرتبطة بحركة لف الجذعمن الخلف للأمام بحيث تصل القوةالمحصلة للقدم والجذع لليد الممررة للكرة11-تتمعملية التمرير عن طريق الدوران القوي السريع للجذع والقدم الخلفيةمعالحركة الكرباجية للذراع الممررة لتحقيق حدة التمرير بنتيجة فردالجذعوانقباضه مع تحريك الذراع كما لو كانت تقوم بالضرب بالسوط، والذراعالحرةتكون مرتخية أمام الجسم12-تستكمل الذراع الرامية حركتها حتىالجانب الآخر لجسم التلميذ ويتم نقلالقدم الخلفية للأمام لكي تعمل علىإيقاف اندفاع الجسم بمساعدة ثني الجزءالعلوي من الجذع ثنياً خفيفاً معاتجاه النظر نحو الكرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الأداء الفني للتمرير السوطي (الكرباجي) من الجري:1-يتم استقبال الكرة بكلتا اليدين كمرحلة أولى للإعداد للتمرير، ويلاحظ عدم توقف حركة الجري وتنقل الكرة إلى ارتفاع الكتف2-تسحبالكرة بعد ذلك مباشرة إلى الخلف لتصحيح الكرة في يد واحدة (اليدالرامية)بعد تأمينها باليد الحرة إلى مستوى الكتف، ويتوقف مدى سحبها علىمسافةالتمرير وتكون حركة الإعداد للمرجحة أصغر من حيث المدى والزمن منهافي حالةالتمرير السوطي المصحوب بخطوة ارتكاز3-تتداخل مرحلة الإعداد بالمرجحةمع حركة الرمي عندما تكون الرجل اليمنىمفرودة وللأمام بينما يكون كتفالذراع الرامية والكرة في الخلف4-حركة الرمي تبدأ من تحريك القدم اليسرى للأمام مع مراعاة عدم أخذ حركة ارتكازية بهذه القدم5-يقوم الجذع بحركة دوران بسيطة ناتجة عن حركة الجري أماماً6-تستمرالحركة بتقدم القدم اليمنى للأمام مما يؤدي إلى تناسق مع الحوضحيث ينتج عنذلك قوة دافعة تعتبر أمراً ضرورياً لإتمام حركة التمريربالقوة الكاملة7-يتم سحب ذراع الرمي المنثنية بسرعة وباستقامة إلى الأمام مع تجنب لفاليد بأي صورة من الصور والعمل على نقل القوة بكاملها إلى الكرة8-يصحب سحب الذراع الرامية تقديم الرجل اليسرى في نفس الوقت، وذلك دون إيقاف حركة الجري أو عرقلتها9-يراعىعدم أرجحة الذراع الرامية لمسافة بعيدة تجاه الجانب الآخر للجسمإذ أن ذلكيسهم بدرجة كبيرة في ثني الجذع في هذا الاتجاه ويصعب بعد ذلكمتابعة الجريبصورة طبيعية الخطوات التعليمية في التمرير السوطي (الكرباجي):1-عمل نموذج واضح للتلاميذ2-التأكيد على إتقان مهارة مسك الكرة بيد واحدة وباليدين وإجادة استقبالها من اتجاهات وأوضاع مختلفة3-تطبيق الأداء الفني للمهارة بدون الكرة4-تقسيم المهارة إلى أجزاء وتطبيقها بالطريقة الجزئية6-تطبيق أداء المهارة بكرة من الثبات / الارتكاز / المشي / الجري7-تطبيق أداء المهارة من الجري باتجاهات متعددة / بتغير المكان - التمرير البندولي (المرجحي):أنواع التمرير البندولي: أ- في مستوى الحوض: 1- للأمام 2- للجانب 3- للخلفب- من الجانب: 1- من خلف الظهر 2- من خلف الرأس 3- من بين الساقين (أ)/(1)التمرير البندولي في مستوى الحوض للأمام – الأداء الفني للمهارة: 1-تستقر الكرة في اليد الممررة المفتوحة بعد تأمين توصيلها باليد الحرة للجانب المراد التمرير منه، ويظل الذراع مرتخياً وممتداً2-تتأرجح الذراع الرامية خلفاً بارتخاء ثم للأمام بسرعة حركة البندول3-عندما تمر الكرة من جانب الجسم يتم دفعها وتوجيهها من الرسغ4-يفضل وضع القدم اليسرى أماماً عند التمرير باليد اليمنى(أ)/(2) التمرير البندولي في مستوى الحوض للجانب – الأداء الفني للمهارة:1-تستقر الكرة باليدين بعد الاستقبال، ويقوم التلميذ بتحريك الكرة ونقلها إلى اليد الرامية2-تمسك الكرة باليدين بعد الاستقبال، ويقوم التلميذ بتحريك الكرة ونقلها إلى اليد الرامية3-تمسكالكرة بالطريقة الصحيحة بيد واحدة وتبدأ هذه اليد بالدوران معالفرد بحيثيكون الكوع لأعلى والكف باطنه متجه للجانب حتى مستوى الحوض4-يتم دفع الكرة بنتر قوي من الرسغ إلى الجانب، وحتى يتجه باطن الكف لأعلى ب)/(1) التمرير البندولي في مستوى الحوض من خلف الظهر – الأداء الفني للمهارة: أثناء الاستحواذ على الكرة ومسكها باليدين يتم نقل الكرة باليد الممررة إلى الجانب على أن يتم تأمين مسكها باليد الحرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بعد السيطرة الكاملة على الكرة بيد واحدة تتم الأرجحة البندولية للذراع الممتدة للتمرير خلف الظهر باستغلال حركة رسغ اليد يمكنتأدية هذه المهارة من الثبات أو من الجري ويلاحظ أن يتجه باطن الكفلليدالممررة إلى أعلى بعد عملية دفع الكرة بالرسغ وفي حالة تأديتها منالثباتأو من الجري يجب أن تمرر الكرة أثناء تقارب القدمين بجوار بعضهما(فتحةمناسبة) أو أثناء تقدم الرجل المعاكسة لليد الممررة أماماً .ب)/(2) التمرير البندولي للجانب من خلف الرأس – الأداء الفني للمهارة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تسيطراليد على الكرة وترفع إلى مستوى الرأس كما لو كانت ستؤدي تمريرهسوطيه معتحريك الكرة للخلف وللجانب يتابع الجذع لفة للجانب نفسهتتأرجح الذراعالرامية لتمرير الكرة خلف الرأس للزميل الجانبي المجاور معمراعاة دورانكتف الذراع الرامية خلفاً وعدم انثناء الرأس للأماميتم دفع الكرة في حركة نتر الرسغ وتسهم الأصابع في توجيه الكرة (ب)/(3) التمرير البندولي للجانب من بين الساقين – الأداء الفني للمهارة:1-بعد استقبال الكرة يتم أخذ وضع الطعن الجانبي الأمامي الواسع2-تسيطر اليد الممررة على الكرة وتقترب من الساقين3-تمرر الكرة للجانب إلى الزميل المجاور من بين الساقين وذلك بنتر الكرة من الرسغ4-اليد لممررة تكون معاكسة للساق الأمامية التي يتم الطعن بها الخطوات التعليمية للتمرير البندولي:1-أداء نموذج للمهارة المراد تعليمها مع الشرح المختصر2-بعد تعليم الوضع الأساسي يتم تعليم المرجحة باليد الممررة (بدون كرة) أماماً – جانباً – خلفاً3-المرجحة باليد الممررة باستخدام الدفع من الرسغ من تحديد عدة اتجاهات وأبعاد مختلفة للطوق4-ربط الخطوات السابقة باستخدام كرة صغيرة (المشي – الجري)5-الانتقال إلى التمرير البندولي بأنواعه باستخدام كرة اليد على مسافات قصيرة – متوسطة من الثبات – المشي – الجري6-العناية بدقة وقوة التمرير بتحديد مناطق معينة للتمرير بها من الثبات – المشي – الجري6- التصويب الكرباجي بالوثب:التصويب بالوثب الطويلالتصويب بالوثب العالي 1- الأداء الفني للتصويب بالوثب الطويل: هناك أربع مراحل يجب مراعاتها عند أداء هذا النوع من التصويت وهي:الاقتراب – الارتقاء – الطيران مع التصويب – الهبوط 1-يتجه التلميذ بميل في اتجاه التصويب بما يتمكن معه من اتخاذ وضع استعداد مناسب للتصويببعد لقف الكرة يؤدي التلميذ خطوة أو خطوتين أو ثلاث خطوات (حسب بعده عن خط منطقة المرمى وكيفية لقفه الكرة أثناء الجري)2-يأخذ التلميذ الارتقاء إلى أعلى وللأمام بالقدم اليسرى (إذا كان التلميذ يصوب بيده اليمنى)عندالوثب بقدم الارتقاء يكون الجزء العلوي من الجسم مائلاً إلىالأمامومنثنياً إلى اليسار، حيث يسهل ذلك إتمام حركة التصويب بقوة كبيرةويكونرجل المرجحة في أول الأمر مدفوعة إلى أعلى وللأمام وبانثناء خفيف3-يتم سحب الكرة الممسوكة باليدين إلى الخلف ولأعلى ليتم مسكها باليد المصوبة4-عندوصول التلميذ إلى أعلى نقطة في مرحلة الوثب يبدأ في أداء الحركةالأساسيةللتصويب بحيث يدور الجذع بميل ناحية اليسار وإلى الأمام قليلاًوتؤدي خطوةفي الهواء أثناء الطيران لكي يجعل الرجل اليسرى أماماً مرةأخرى5-يصوبالتلميذ الكرة أثناء الطيران وقبل هبوطه على الأرض بقليل بمساعدةحركةالجذع بعد التقوس إلى الأمام ممتزجة مع دفع الذراع بحركة سوطيه(كرباجيه)6-يجبأن يكون الهبوط بليونة ومرونة بملامسة الأرض بالقدم اليسرى إلىقدمالارتقاء لتفادي حدوث أي إصابات على أن تتبعها القدم اليمنى لإكمالحركةاندفاع الجسم وحفظ التوازن لامتصاص هذا الاندفاع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ب) الأداء الفني للتصويب بالوثب العالي: يقوم التلميذ الأيمن بالاقتراب بميل اتجاه خط منطقة المرمى بعد إتمام عملية حصوله على الكرة ومسكها أمام الصدر بكلتا اليدين ينظم خطواته بحيث أخذ الارتقاء بالقدم اليسرى مع مراعاة زيادة اتساع الخطوة الأخيرة للاقتراب بعض الشيء ويكون الوثب لأعلى ما أمكنأثناء الطيران لأعلى يتم لف الجذع والذراع المصوبة للجهة اليمنى مع فردها فوق مستولى الرأس للخلف قليلاًعند الوصول إلى أعلى نقطة في الطيران يقذف التلميذ الكرة مع لف جذعه وذراعه المصوبة للأماميكون هبوط التلميذ على نفس قدم الارتقاء مع ثني الركبتين لامتصاص اندفاع هبوط الجسم لأسفليمكن للمصوب التغيير والتصويب من مستوى الحوض التصويب بالوثب العالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بجانب الجسم ويكون التغيير في سير الحركة بالنسبة لاتجاه الرمي وحركة الذراع فقطفيالمرحلة الأولى بعد تسلم التلميذ الكرة من الجري يتم اتخاذ ثلاثخطواتمتعاقبة يسار / يمين / يسار (بالنسبة للتلميذ الذي يصوب باليداليمنى)ويمكن أخذ خطوتين فقط (يمين / يسار) وذلك إذا لم تتح الفرصةللمهاجم لأخذثلاث خطوات، وهذا يعود إلى وضعه أثناء استلامه للكرة الخطوات التعليمية في التصويب بالوثب: 1-شرح المهارة أمام التلاميذ لنموذج واضح مع الشرح المختصر للمهارة وفوائدها2-الجريالحر ثم أخذ الإحساس للجري ثلاث خطوات تبدأ بالقدم اليسرى ثماليمنىفاليسرى (للتلميذ الذي يصوب بيده اليمنى) وبدون استخدام الكرة3-التعود على اتساع الخطوة الأخيرة مع أخذ ارتقاء قوي بها (للأعلى / للأمام)4-تحديدمسافة الجري بثلاثة أطواق متتابعة وعل خط مستقين بحيث يبدأ الجريبالخطوةالأولى بالقدم اليسرى داخل الطوق الأول والخطوة الثانية بالقدماليمنى داخلالطوق الثاني ثم الخطوة الثالثة بالقدم اليسرى داخل الطوقالثالث بحيث يتمأخذ ارتقاء قوى (للأمام / لأعلى)5-نفس الخطوات السابقة ويمسك التلميذبيديه كرة ويقوم أثناء الجري بالخطوةالثانية بالاستعداد لعملية التصويببنقل الكرة على اليد المصوبة وأثناءارتقائه يؤدي الحركات الإعداديةللتصويب من لف الجذع وتحريك اليد المصوبةللخلف وعند وصوله أقصى ارتفاعيبدأ في تنفيذ قذف الكرة6-لأخذ الإحساس بقوة الارتقاء يمكن وضع إحدىالأجهزة المساعدة للوثب (سلمقفز / مقعد سويدي) في 7-7-مكان الخطوة الأخيرةلأخذ الإحساس بالارتقاءالقوي بواسطتها وبدون استخدام كرة7-يتم تنفيذ المهارة بعد ذلك بدون أية أدواتوقفة الاستعداد الدفاعي- الأداء الفني للمهارة: تباعد القدمان في وضع مريح مع تقدم قدم على بعد حوالي 20سم للأمامثني الركبتين قليلاً واستقامة الجذع أو يكون مائلاً قليلاً للأمامتثنى الذرعان قليلاً من مفصلي المرفقين واليدان في مستوى الصدر ومفتوحتان بارتخاء بحيث تشير الأصابع للأمام والداخليكون النظر موجهاً للمنافس ويمكن استخدام الرؤية الجانبية في نفس الوقتيجبأن تكون تحركات التلميذ المدافع بسرعة للأمام أو للجانب أو للخلفطبقاًلتحركات المهاجم وتحرك الذراعين في أقصر طريق لأعلى ولأسفل وقفة الاستعداد الدفاعي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التدريبات:1-بعدعمل نموذج يقف التلميذ المدافع وقفة الاستعداد عند نقطة التقاط خطالمرمىمع خط منطقة المرمى ويجري التلميذ جرياً جانبياً على امتداد القوى(خطمنطقة المرمى) حتى الوصول إلى نقطة التقائه بخط المرمى2-ينتشرالتلاميذ بالملعب انتشاراً حراً ويقوم المعلم بعمل إشارة وعلىالتلاميذإتباع تلك الإشارة بالجري مع أخذ وضع الاستعداد الدفاعي والنظرللإشارة8- حائط الصد:يستخدمحائط الصد عند أداء المنافس لرمية حركة من مكان ملائم على خطالرمية الحرة(الـ 9متر) ليشكل (حائد صد) من المدافعين للدفاع عن زاوية منالمرمى ضدالتصويبات القوية بحيث يغطي هذا الحائط زاوية المرمى الواقعةناحية ذراعالمرمى، فإذا كان الرامي يصوب باليد اليمنى فيجب أن يغطي حائطالصد الزاويةاليمنى بالنسبة للرامي أي اليسرى بالنسبة لحارس المرمىوالمدافعين يتحركحارس المرمى قليلاً لليمنى تجاه الزاوية البعيدة ويكونقادراً على ملاحظةيد الرامي، ولا يتطلب الأمر بالنسبة للتلاميذ المكونينللحائط أن يثبوا(إلا ضد الرامين طوال القامة أو عند تصويب الرامي بالوثبلأعلى) ولكن يجبعليهم دائماً أن يضمنوا حائط الصد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عدمالتصويب تجاه الزاوية التي يقومون بتغطيتها وإذا حاول الرامي أن يصوبمنجانب الحائط، فيقوم المدافع المجاور القريب من الكرة بمحاولةإعاقةالتصويبة وذلك بمتابعة الذراع المرفوعة باتجاه الرامي جانباً كذلكيجب أنيكون وضع حائط الصد بصورة لا تسمح بأداء التصويب من مستوى الوسط،وذلكبقيام المدافع القريب من ذراع الرمي بتغطية من المساحة الجانبيةللمرمى،ويجب أن يستجيب المدافعون المشكلون لحائط الصد لحركة التصويب وليسلحركةالخداع، وحتى لا تتم مفاجأتهم بذلك فيجب عليهم رفع الأذرع عالياً عندبدءتكوين الحائط، ويتخذ باقي المدافعين أماكنهم بجوار الحائط بحيث يقفتلميذمدافع أمام كل تلميذ مهاجم، ويترك الجناح المهاجم في الجانب البعيدعنالكرة بدون رقابة |
|
عبدو 91 مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 14281 العمر : 33 العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي المزاج : الحمد لله تاريخ التسجيل : 04/12/2008
| موضوع: رد: (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد:: الإثنين مارس 14 2011, 13:06 | |
| |
|
ilyes مدير المنتدى
الجنس : المساهمات : 28233 العمر : 34 العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد:: الإثنين مارس 21 2011, 20:03 | |
| |
|