في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل نقرأ الآخر ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
هل نقرأ الآخر ؟  Ouuoou10

هل نقرأ الآخر ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل نقرأ الآخر ؟    هل نقرأ الآخر ؟  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03 2010, 20:52

وجود الآخر حتمية اقتضتها حكمة الله - تعالى - في الخلق..



لسنا مخيرين في وجود الآخر فهو حتمية اقتضتها حكمة الله - تعالى - في الخلق لتكون الحياة أكثر ثراءً، وليشحذ التنافس همم أبناء البشر، ويفجر طاقاتهم.



"وَلَو شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُختَلِفِينَ ".



والآخر هو المختلف عنا في أي جانب من الجوانب التي نهتم بها، فقد يكون آخر من حيث انتمائه الاجتماعي، لعرق أو قومية أو قبيلة.



وقد تكون آخريته لجهة انتسابه الديني والثقافي، لمبدأ أو مذهب أو مدرسة فكرية.



كما يكون اختلاف التوجه السياسي أو النهج السلوكي سبباً لتشكيل الآخرية.



وهكذا يتحدد الآخر في مختلف دوائر اهتمامات الإنسان ومجالات تركيزه.



والآخر قد يكون جزءاً من بيتنا العائلي وأسرتنا الصغيرة حيث قد يختلف الدين أو المذهب أو المسلك بين الزوجين وبين الوالدين والأولاد، وفيما بين الإخوة الأشقاء.



وقد يكون جاراً لنا في السكن أو زميلاً لنا في العمل.



وفي إطار أوسع قد يكون شريكاً لنا في الوطن والانتماء الحضاري.



وعلى المستوى الدولي هناك جوار جغرافي وتشابك في المصالح خاصة في عالم اليوم الذي أصبح قرية كونية واحدة.



مما يعني أن الآخر جزء من حياتنا كأفراد وشعوب ودول نتداخل معه، ونتأثر به ونؤثر فيه، إنه لا يمكن إلغاء الآخر وإلا الانفصال عنه كلياً.

تلك هي الحقيقة التي لا مراء فيها ولا يمكن تجاهلها.



بيد أن الامتحان الحقيقي أمام الإنسان هو مدى قدرته على تنظيم علاقته مع الآخر أخذاً وعطاءً، حتى لا يصبح التمايز سبباً للجفاء والعداء، بل دافعا للتنافس الإيجابي والتعاون والتكامل والإثراء.



التعارف قاعدة أساس:

إن الخطوة الأولى، والقاعدة الأساس، لتنظيم علاقة مع الآخر هي التعارف.



بأن يتعرف كل من الطرفين على الآخر، خاصة فيما يرتبط بزاوية التغاير والتمايز بينهما.



ذلك أن الجهل وسوء الفهم غالباً ما يؤديان إلى التباعد حذراً، أو إلى النزاع والخصومة عداءً.



يقول - تعالى -: " فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَومًا بِجَهَالَةٍ فَتُصبِحُوا عَلَى مَا فَعَلتُم نَادِمِينَ ".



وورد عن الإمام علي: «الناس أعداء ما جهلوا».



إن المعرفة بالآخر تكشف لك نقاط قوته ومكامن ضعفه، فتمكنك من الاستفادة منه وإفادته، وتبرز لك مناطق الاشتراك ومواقع الاختلاف، بما يؤسس للتعاون وتنمية العلاقات.



لذلك يؤكد القرآن الكريم على محورية التعارف بين فئات البشر، باعتباره قاعدة أساس للعلاقات فيما بينهم يقول - تعالى -: " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقنَاكُم مِن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلنَاكُم شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكرَمَكُم عِندَ اللَّهِ أَتقَاكُم ".



كما أن أول أمر بدأ به الوحي، حين نزل للمرة الأولى على رسول الله، هو الأمر بالقراءة، حيث اتفق المسلمون على أن أول مانزل من القرآن هو قوله - تعالى -: " اقرَأ بِاسمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ".



والقراءة المأمورة بها ليست مجرد عملية تتبع الكلمات والنطق بها، أو قراءتها بالنظر، بل هي أعمق من ذلك، إنها تعني عملية التفكير والفهم، وهو المعنى الذي أصبح متداولاً في الأوساط الفكرية، كما لخصت الباحثة (سيزا قاسم - 1995م) هذا المفهوم للقراءة بقولها: «إنها خبرة محددة في إدراك شيء ملموس في العالم الخارجي، ومحاولة التعرف على مكوناته، وفهم هذه المكونات، وظيفتها ومعناها» (الدكتور علي بن عبدالله حاجي/ واقع القراءة الحرة لدى الشباب، ص 96، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض 2003م).



ولم يحدد الوحي لفعل " اقرَأ " مفعولاً، مما يؤيد أن المقصود التوجيه لذات الممارسة والفعل، وأول ما يحتك به الإنسان ويحتاج لقراءته وفهمه، هو الوجود البشري الذي ينتسب إليه، فعليه أن يتأمل التمايزات الهامة بين فئات هذا الخلق، ليرى من خلال ذلك عظمة الله - تعالى - وحكمته، لتنظيم حياته بإرساء علاقات سليمة مع من حوله.



وقراءة التمايزات بين أبناء البشر هي ما يشير إليها قوله - تعالى -: "وَمِن آيَاتِهِ خَلقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَاختِلاَفُ أَلسِنَتِكُم وَأَلوَانِكُم إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلعَالِمِينَ".



الآخر الجوّاني:



اصطلح الكتاب المحدثون على تقسيم الآخر إلى نوعين:



الآخر الخارجي المنتمي إلى حضارة وكيان آخر.



والآخر الداخلي أو الجوّاني وهو المختلف ضمن ذات الإطار الديني أو الوطني، حيث تعددت المدارس الفكرية والمذاهب الفقهية والتوجهات السياسية ضمن الأمة الإسلامية.



وهنا تكون حساسية الاختلاف أشد لأنه في الدائرة الأقرب، والخطأ في التعاطي مع هذا الآخر خطير جداً، لماله من تأثير على تماسك المجتمع واستقراره.

وبالتالي فإن القراءة الصحيحة لهذا الآخر الداخلي أكثر إلحاحاً وأشد ضرورة.



هنا لا نواجه حالة الخمول التي نجدها في الاهتمام بالآخر الخارجي، بل نلاحظ حالة من الاستغراق والانشغال الكبير، بالفوارق والاختلافات بين الفرق والمذاهب.



وقد تأسس علم جديد في وقت مبكر من تاريخ الأمة بعنوان علم الملل والنحل، و المذاهب والفرق.. كان انعكاساً للنزاعات والخلافات العاصفة التي عاشتها الأمة بين تياراتها الفكرية وطوائفها الدينية، وكان للمصالح السياسية في ذلك دور محوري.



ولكل فرقة كتب في الدفاع عن نفسها والردّ على الفرق الأخرى، ويمكن القول إن الاهتمام بالخلافات المذهبية أخذ حيزاً كبيراً من الثقافة الإسلامية في الماضي والحاضر.



لكن القسم الأعظم من هذه الكتابات والطروحات، يتسم بإصدار الأحكام وتقرير الإدانة للآخر، أكثر مما هو قراءة له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
جنان
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
جنان

الجنس : انثى
المساهمات : 7309
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : ممتازة
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
هل نقرأ الآخر ؟  5610

هل نقرأ الآخر ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نقرأ الآخر ؟    هل نقرأ الآخر ؟  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 04 2010, 00:47

سلمت لنا فأنت دائما مميز
مشكوور أخي والله يعطيك ألف عافيه
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
هل نقرأ الآخر ؟  Ouuoou10

هل نقرأ الآخر ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نقرأ الآخر ؟    هل نقرأ الآخر ؟  I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 04 2010, 00:56

الف الف الف شكر اختي جنان على المرور الأكثر من رااااائع

Cool Cool جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
Amira
عضو ذهـــبـــي
عضو ذهـــبـــي
Amira

الجنس : انثى
المساهمات : 1025
العمر : 35
العمل/الترفيه : جامعية
المزاج : حسب الحال
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

هل نقرأ الآخر ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نقرأ الآخر ؟    هل نقرأ الآخر ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07 2010, 01:28

بارك الله فيك اخي الحبيييب انت دائما مميز بمواضيعك الرائعة فلا تحرمنا منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
هل نقرأ الآخر ؟  Ouuoou10

هل نقرأ الآخر ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل نقرأ الآخر ؟    هل نقرأ الآخر ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07 2010, 09:12

الف الف شكر اختي اميرة على المرور الراااااائع فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
 

هل نقرأ الآخر ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» لماذا نقرأ سورتيْ الإخلاص في سُنّة الفجْر والمَغْرب والوتْر ؟
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: التعارف :: المواضيع العامة-
انتقل الى: