في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الخطوات العشر لتغيير المراهق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ

الجنس : ذكر
المساهمات : 11623
العمر : 32
العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات
المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
الخطوات العشر لتغيير المراهق Ouuoou10

الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty
مُساهمةموضوع: الخطوات العشر لتغيير المراهق   الخطوات العشر لتغيير المراهق I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17 2010, 10:25

الخطوة الأولى : اجلس معه /

• أنواع المجالسة :

1. الفوقية :
بأن تكون أنت جالس وهو واقف .

• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .
• النتيجة : المكابرة والعناد .
2. التحتية :
أنت واقف وهو جالس .

• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .
• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .
3. المعتدلة :
نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .

• الرسالة : أنا أحبك .
• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .

• أين تجالسه :

1. في مكان مألوف .
2. بعيد عن أعين الناس .
3. فيه خصوصية وسرية .
4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .
5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .

• متى تجالسه :

1. في وقت لا يتبعه انشغال .
2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .
3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .
4. وقت الصباح أفضل من المساء .
5. في أوقات أو فترات متقطعة .


2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين) /

• لاحظ في هذا :

مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .
مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .
فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .


3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان /

يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :
في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .
بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .


4. الخطوة الرابعة : تحاور معه /

• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :

الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .
عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .
استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ،
بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا
يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .

الحرص على الأسئلة الكثيرة التي
تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي
تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها
عن عشر مرات في نفس الموقف .



5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه /

• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :

عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .
الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .
الانتباه إلى الإشارات الجسمية
(مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ،
طريقة الجلسة ... غيرها ) .

التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .
الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .


6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار /

• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :

طرق الحل للمشكلة .
العقوبة وقدرها .
المكافأة وكيفية الحصول عليها .
أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .


7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز /


الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و
الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد
من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .



8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير /

• من أشكال العقاب :

حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .
اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .
خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .
فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .
ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .


9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة /


وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد
المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك
عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .



10. الخطوة العاشرة : الدعاء /

• وهذه الخطوة على جانبين :

الأول :
الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .

الثاني :
حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
الخطوات العشر لتغيير المراهق Ouooo-10

الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق   الخطوات العشر لتغيير المراهق I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17 2010, 10:36

مشكووووووووور اخ توتي على الموضوع المهم جدا
ننتظر جديدك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
????
زائر



الخطوات العشر لتغيير المراهق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق   الخطوات العشر لتغيير المراهق I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17 2010, 21:47

v;;;;;;;u, روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخطوات العشر لتغيير المراهق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» اثر بعض السمات الشخصية على دافعية الانجاز لدى المراهق
» 10 خطوات اتجعل إبنك المراهق ....صديقك
»  أسرع الخطوات لخفض درجة الحرارة عند الأطفال..! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
» الاداء الفني و الخطوات التعليمية لمهارات كرة السلة
» (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد::
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: المجتمع والاسرة العربية :: عــالــم الأســرة-
انتقل الى: