في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنا أغنى الشركاء عن الشرك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Ouuoou10

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالأحد مايو 23 2010, 12:04

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك
فيه معي غيري تركته وشركه ) رواه الإمام مسلم ، وفي رواية ابن ماجه ( فأنا
منه بريء وهو للذي أشرك ) .
معنى الحديث
أنا غني عن أن يشاركني غيري ، فمن عمل عملاً لي ولغيري لم أقبله منه ، بل أتركه لذلك الغير .
الترهيب من الرياء
جاءت
نصوص الكتاب والسنة بالترهيب من أن يقصد الإنسان بعبادته غير الله ،
وعدَّت ذلك من عظائم الذنوب بل من الشرك بالله ، لأنه ينافي الإخلاص الذي
يقتضي أن يقصد المسلم بعمله الله وحده لا شريك له ، قال سبحانه : {وما
أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين }(البينة 5) ، والمرائي في
الحقيقة جعل العبادات مطية لتحصيل أغراض نفسه الدنيئة ، واستعمل العبادة
فيما لم تشرع لأجله ، وهو تلاعب بالشريعة واستهانة بمقام الألوهية ، ووضع
للأمور في غير مواضعها ، وقد توعد الله صنفاً من الناس يراؤون في صلاتهم
بالويل والهلاك فقال : {فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين
هم يراءون * ويمنعون الماعون } ( الماعون 4-7 ) ، وبين سبحانه أن الذي
يريد بعمله عاجل الحياة الدنيا فإنه يعجل له فيها ثوابه إذا شاء الله ،
ومصيره في الآخرة العذاب الشديد والعياذ بالله ، لأنه لم يخلص العمل لله
فقال سبحانه : {من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم
جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا }( الاسراء 18) ، وجعل مراءاة الناس
بالأعمال من أخص صفات أهل النفاق فقال سبحانه :{وإذا قاموا إلى الصلاة
قاموا كسالى يراءون الناس } (النساء 142) وبين النبي - صلى الله عليه وسلم
- في أحاديث كثيرة خطورة الرياء على دين العبد وعاقبة المرائين ، ومنها
حديث الباب ، وحديث الثلاثة الذين هم أول من يقضى عليهم يوم القيامة وهم
شهيد ، وعالم ، ومنفق ، وغيرها من الأحاديث .
تعريف الرياء
عرف
العلماء الرياء بتعريفات مختلفة ، ومدار هذه التعريفات على شيء واحد وهو :
" أن يقوم العبد بالعبادة - التي يتقرب بها إلى الله - لا يريد بها وجه
الله عز وجل وحده بل يريد بها عرضاً دنيوياً أياً كان هذا العرض " ،
وفرقوا بين الرياء والسمعة بأن الرياء هو العمل لرؤية الناس ، وأما السمعة
فالعمل لأجل سماعهم ، فالرياء يتعلق بحاسة البصر ، والسمعة بحاسة السمع ،
وفي الحديث ( من سمَّع سمَّع الله به ، ومن يرائي يرائي الله به ) رواه
البخاري .
دواعي الرياء
أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه
يخاف على أمته من الشرك الخفي أكثر مما يخاف عليهم من المسيح الدجال ،
فقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من
المسيح الدجال ؟ قلنا : بلى ، فقال : الشرك الخفي ، أن يقوم الرجل يصلي
فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل ) رواه ابن ماجه بإسناد صحيح ، وما ذاك
إلا لأن الداعي إلى الرياء قوي في النفوس ، ومغروس في الفطر ، فالنفوس
مجبولة على حب الثناء والمنزلة في قلوب الخلق ، وتجنب الذم واللوم ، كما
قال القائل :
يهوى الثناء مبرِّز ومقصر حبُّ الثناء طبيعة الإنسان
ولذلك حصر بعضهم الأمور التي تدعو إلى الرياء في ثلاثة أشياء : " حب المحمدة ، وخوف المذمة ، والطمع فيما في أيدي الناس " .
مظاهر الرياء
تتنوع
صور الرياء ومظاهره على حسب الأعمال والعبادات التي يتقرب بها المرء ، فقد
يرائي الإنسان مثلاً بإظهار بعض الأمور التي تدل على مبالغته واجتهاده في
العبادة ، فربما راءى بإظهار النحول والاصفرار وذبول الشفتين ليستدل بذلك
على الصيام ، وقد يحرص مثلاً على إبراز أثر السجود في جبهته ، وقد يكون
الرياء بالنطق واللسان ، فيتعمد إظهار العلم والحفظ وإقامة الحجة عند
المجادلة والخصام ليعرف الناس مدى علمه وقوة حجته ، أو يجهر بذكره لله عز
وجل ليعرف الناس أنه ذاكر ، وقد يرائي بعمله كأن يطول في الصلاة ، ويزيد
في الركوع و السجود إلى غير ذلك مما لا يقع تحت حصر ، كما قال الإمام ابن
القيم رحمه الله : " وأما الشرك فى الإرادات والنيات فذلك البحر الذى لا
ساحل له وقل من ينجو منه " .
حكم العمل المراءى به
العمل لغير الله
على أقسام كما ذكر ذلك الإمام ابن رجب الحنبلي ، فإما أن يكون الرياء في
أصل العبادة كأن يؤدي الإنسان العبادة بحيث يريد بها غير الله ، أو يريد
بها الله عز وجل مع غيره من المخلوقين ، فلا شك في أن العمل يبطل حينئذ ،
وصاحبه آثم معرض للعقوبة ، وهو الذي جاءت فيه النصوص الصحيحة الصريحة
ومنها حديث الباب ، وإما أن لا يكون الرياء في أصل العبادة بل في وصفها
كمن يريد بصلاته الله عز وجل ، فيدخل فيها وهو يريد أن يقَصِّر القراءة
فيها والركوع والسجود ، فيعرض له خاطر بإطالة الركوع والسجود لما يرى من
نظر الناس ورؤيتهم له ، فأصل العمل هنا كان لله ثم طرأت عليه نية الرياء
بعد ذلك ، فهذا إن كان خاطراً ودفعه فإنه لا يضره ، وأما إن استرسل معه ،
فقد اختلفت عبارات السلف هل يحبط به عمله أم لا يضره ذلك ويجازى على أصل
نيته ؟ والذي رجحه الإمام أحمد وغيره أن عمله لا يبطل بذلك ، وأنه يجازى
بنيته الأولى ، إلا أنه ثوابه على عمله هذا لا يكون تاماً ، بل ينقص بسبب
ريائه ، ولا يبعد أن يكون على خطر عظيم .
وأما إذا عمل العمل لله
خالصاً، ثم ألقى الله له الثناء الحسن في قلوب المؤمنين ، ففرح بذلك
واستبشر ، فإن ذلك لا يضره ، وفي هذا المعنى جاء حديث أبي ذر عن النبي -
صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن الرجل يعمل من الخير ، ويحمده الناس
عليه؟ فقال: ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) رواه مسلم .
ترك العمل خوف الرياء
وقد
يعالج البعض الخطأ فيقع في خطأ مثله أو أشد منه ، فإذا أراد أن يقوم بطاعة
أو أي عمل من أعمال الخير وعرض له عارض الرياء ، خشي من هذا الخاطر ،
فيترك العمل خوف الرياء ، وهذا في الحقيقة هرب من شر ليقع فيما هو مثله أو
أشد ، وقد نبه العلماء على هذا المزلق الخطير وحذروا منه فقال الفضيل بن
عياض : " ترك العمل من أجل الناس رياء والعمل من أجل الناس شرك والإخلاص
أن يعافيك الله منهما " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
اماني

الجنس : انثى
المساهمات : 1653
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
أنا أغنى الشركاء عن الشرك 5610

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالأحد مايو 23 2010, 17:48

بارك الله فيك استاذي موضوع رائع وقيم حقااا


لا تحرمنا من مواضيعك المفيدة والمتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ

الجنس : ذكر
المساهمات : 11623
العمر : 32
العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات
المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Ouuoou10

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالأحد مايو 23 2010, 18:45

جزاك الله خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Ouuoou10

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالأحد مايو 23 2010, 18:52

الف شكر على المرور أحبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Ouooo-10

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالإثنين مايو 24 2010, 10:51

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان
حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Ouuoou10

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالإثنين مايو 24 2010, 12:00

و جزاك الله خيرا على المرور الطيب أخي إلياس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
الفقيرة لله أمة الله
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الفقيرة لله أمة الله

الجنس : انثى
المساهمات : 2636
العمر : 39
العمل/الترفيه : معلمة كبار
المزاج : مبتسمة دائما و أخفي دمعتي بابتسامة
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Ouuuu-10

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالإثنين مايو 24 2010, 21:38

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
أنا أغنى الشركاء عن الشرك Ouuoou10

أنا أغنى الشركاء عن الشرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا أغنى الشركاء عن الشرك   أنا أغنى الشركاء عن الشرك I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25 2010, 00:50

تشرفت بمرورك أختي أمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
 

أنا أغنى الشركاء عن الشرك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» الشرك الخفي (الرياء)
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الاسلامي :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: