في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعلقات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah74
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
salah74

الجنس : ذكر
المساهمات : 3504
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: المعلقات   المعلقات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 04 2009, 15:55



المعلقات
قصائد محكمة النسج جيدة المعنى اختيرت
من بين القصائد الجاهلية؛ لتكون مثالاً
يحتذى ونهجاً يتبع.



وقد
عرف الناس قدر المعلقات وقيمتها
فقدموها على غيرها وجعلوا شعراءها أئمة
للشعراء في العصر الجاهلي وما تلاه من
عصور، وما زال المتذوقون للشعر يعترفون
بتقدم شعراء المعلقات. ويعتري الغموض
الطريقة التي اتبعت في اختيار المعلقات
من بين أشعار العرب كما يمتد ذلك الغموض
إلى الراوي لتلك المعلقات أو المختار
للمعلقات، على أن الرأي الراجح في ذلك
هو الرأي القائل بأن حماداً الراوية هو
الذي اختار تلك القصائد من مجموع الشعر
الجاهلي لما تتمتع به من التقدم على
غيرها[1]،
وقيل سميت تلك القصائد بالمعلقات؛
لأنها علقت بأستار الكعبة، وتعليق
الشعر الجيد على الكعبة ليس غريباً فمن
عادة العرب أن يعلقوا الأمور المهمة على
الكعبة؛ فعندما طال النزاع بين النبي
صلى الله عليه وسلم وقريش اتفقت قريش
فيما بينها على أن تقاطع بني هاشم فلا
يزوجونهم، ولا يتزوجون منهم، ولا
يبيعونهم شيئاً ولا يشترون منهم شيئاً،
وتعاهدوا على ذلك وكتبوا ذلك العهد في
صحيفة علقوها في جوف الكعبة[2].



ومن
أسماء المعلقات السموط وهي العقود؛
فالعرب يشبهون القصيدة الجيدة بالعقد
الذي يعلق في صدر الحسناء، والسموط تأخذ
معنى المعلقات



لأن السموط
تعلق مثلها. ومن أسمائها المذهّبات لأن
تلك القصائد تكتب بماء الذهب قبل
تعليقها.




ومن
أسمائها:
القصائد المشهورات؛ لأنها
اشتهرت أكثر من غيرها، وسميت أيضاً
السبع الطوال الجاهليات، والتزم بهذا
الاسم من رأى أن المعلقات سبع، ومن
أسمائها القصائد التسع ويطلق هذا الاسم
من يرى أن القصائد المشهورة تسع، ويطلق
على المعلقات القصائد العشر ويختار هذا
الاسم من يرى أن القصائد عشر[3].
فعدد المعلقات مختلف فيه ولكن عدداً من
الذين دونوها أو شرحوها يرون أنها سبع.




وأصحاب
المعلقات الذين اتفق عليهم أكثر الرواة
هم:
امرؤ القيس، وطرفة، وزهير، ولبيد،
وعمرو بن كلثوم، ولم يحدث خلاف في هؤلاء
الخمسة فهم أصحاب معلقات باتفاق
رواتها، أما السادس والسابع فهما عنترة
والحارث بن حلزة عند أكثر رواة
المعلقات، أما أبو زيد القرشي صاحب
جمهرة أشعار العرب فقد جعل النابغة
والأعشى من أصحاب السبع وأخرج عنترة
والحارث بن حلزة وجعلهما من أصحاب
المجمهرات وهي قصائد أقل قيمة من
المعلقات[4]
وقد أثبت النحاس الأعشى والنابغة بعد أن
انتهى من شرح القصائد السبع[5].



وجاء
التبريزي فأثبت ما أثبته النحاس وأضاف
شاعراً عاشراً لأصحاب المعلقات هو
عِبَيد بن الأبرص، وعلى رأي التبريزى
تكون المعلقات عشراً، ولم يقل أَحد إنها
أكثر من عشر، وهؤلاء هم أصحاب المعلقات
ومطالع قصائدهم:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah74
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
salah74

الجنس : ذكر
المساهمات : 3504
العمر : 50
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقات   المعلقات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 04 2009, 15:57


-
امرؤ القيس ومطلع معلقته:



قِفَانَبْكِ
من ذكرى حبيب ومنزل



بِسَقْطِ
اللوِّىَ بينَ الدَّخولِ فَحوْمَلِ




2-
طرفة بن العبد البكري ومطلع معلقته:




لِخَوْلَهَ
أطْلاَلٌ بِبُرْقـَةِ ثَهْمـَدِ







تَلوُحُ
كَبَاقي الوَشْمِ في ظَاهِرِ اليَدِ[6]




3-
زهير بن أبي سلمى المُزني ومطلع معلقته:




أَمن أُمِّ
أَوفَى دِمْنة لمْ تَكَلَّـمِ







بِحَومَانـَةِ
الـدَّرَّاجِ فالمُـتَثلَّـم[7]




4-
لبيد بن ربيعة العامري ومطلع معلقته:




عَفَتِ
الدِّيَارُ مَحلُّهَا فَمُقَامُـهَا







بِمِنىَّ
تَأَبَّدَ غَوْلُـهَا فَرِجـامُـها[8]




5-
عمرو بن كلثوم التغلبي ومطلع معلقته:




ألاَ هُبَّي بصَحْنِكِ فاصْبَحِيْنـَا







ولاتُبْـقِي
خُمُـورَ الأنْـدرِيْنَـا[9]




6-
عنترة بن شداد العبسي ومطلع معلقته:




هَلْ غَادَرَ
الشُّعَرَاءُ من مُتـَردَّمِ







أَمْ هَلْ
عرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّم[10]




7-
الحارث بن حلزة اليشكري ومطلع معلقته:




آذَنـَتْـنَا
بِبَيـْنِـهَا أسْمـاءُ









رُبَّ ثـاوٍ
يُمَـلُّ مِنْـهُ الثَّـوَاءُ[11]




8-
الأعشى: ميمون بن قيس ومطلع معلقته:




ودِّعْ
هُرَيْرَةَ إن الرَّكْبَ مُرْتَحِلُ







وهَلْ
تُطِيقُ وَدَاعـاً أَيُّهَا الرَّجُـلُ




وقد
جعل أبو زيد القرشي معلقة الأعشى
القصيدة التي مطلعها:




ما بكاءُ
الكَبِـيرِ في الأطْـلالِ









وسُؤاَلي
ومَـا تَرُدُّ سُـؤالِـي[12]




9-
النابغة الذبياني ومطلع معلقته:



يا دَارَ
مَيَّةَ بالعَلْيَـا، فالسَّنَـدِ






أَقوَتْ وَطالَ
عَلَيْها سالِفُ الأبَدِ[13]




ويرى
أبو زيد القرشي أن معلقة النابغة هي
القصيدة التي مطلعها:



عوُجُوا
فَحَيُّوا لِنُعْمٍ دِمْنَةَ الدَّار







ِ


ماذَا
تُحَيُّونَ من نُؤْي وأَحْجَارِ[14]




10-
عبيد بن الأبرص ومطلع معلقته:




أقفَرَ من
أهْلِـهِ مـَلْحـُوبُ







فـالقُـطَّبِيَّـاتُ
فالذَّنُـوبُ[15]



وقد
اعتنى العلماء بشرح هذه المعلقات عناية
كبيرة فشرحوا غريبها وأعربوا ألفاظها
وشرحوا أبياتها؛ ومن أولئك الذين
اعتنوا بالمعلقات: أبو بكر محمد بن
القاسم الأنباري المتوفى سنة 327 هـ،
وأحمد بن محمد



النحاس
المتوفى سنة 338 هـ والحسين بن أحمد
الزوزني المتوفى سنة 486 هـ ويحي بن علي
التبريزي المتوفى سنة 502 هـ فأهم شروح
المعلقات هي هذه الشروح. وهناك شروح
كثيرة غير هذه، فالمعلقات من الشعر الذي
حظي بعناية الباحثين على مر العصور.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
المعلقات Ouooo-10

المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقات   المعلقات I_icon_minitimeالأحد فبراير 08 2009, 17:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
lotfi
عضو ذهـــبـــي
عضو ذهـــبـــي
lotfi

الجنس : ذكر
المساهمات : 1001
العمر : 39
العمل/الترفيه : الاعلام الالي
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقات   المعلقات I_icon_minitimeالسبت فبراير 14 2009, 12:24

جزاك الله خيرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
المعلقات Vb10

المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعلقات   المعلقات I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26 2009, 16:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
 

المعلقات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الآداب :: منتدى خيمة الأدب والشعر-
انتقل الى: