في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأبرص والأقرع والأعمى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
الأبرص والأقرع والأعمى Ouuoou10

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالإثنين مايو 24 2010, 12:24

في القصة التي أخرجها البخاري و مسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله
عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن ثلاثة في بني
إسرائيل أبرص وأقرع وأعمى ، فأراد الله أن يبتليهم ، فبعث إليهم ملكا ،
فأتى الأبرص ، فقال : أي شيء أحب إليك ؟ قال : لون حسن ، وجلد حسن ، ويذهب
عني الذي قد قَذِرَني الناس ، قال : فمسحه فذهب عنه قَذَرُه ، وأعطي لونا
حسنا وجلدا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال : الإبل ، قال : فأعطي
ناقة عُشَراء ، فقال : بارك الله لك فيها ، قال : فأتى الأقرع فقال : أي
شيء أحب إليك ؟ قال شعر حسن ، ويذهب عني هذا الذي قد قَذِرَني الناس ، قال
: فمسحه فذهب عنه ، وأعطي شعرا حسنا ، قال : فأي المال أحب إليك ؟ قال :
البقر ، فأعطي بقرة حاملا ، فقال : بارك الله لك فيها ،قال : فأتى الأعمى
، فقال : أي شيء أحب إليك ، قال : أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس ،
قال : فمسحه فرد الله إليه بصره ، قال : فأي المال أحب إليك ، قال : الغنم
، فأعطي شاة والدا ، فأنتج هذان وولد هذا ، قال : فكان لهذا واد من الإبل
، ولهذا واد من البقر ، ولهذا واد من الغنم ، قال : ثم إنه أتى الأبرص في
صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ
لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن والجلد الحسن
والمال ، بعيرا أتَبَلَّغُ عليه في سفري ، فقال : الحقوق كثيرة : فقال له
: كأني أعرفك ، ألم تكن أبرص يَقْذَرُك الناس ؟! فقيرا فأعطاك الله ؟!
فقال : إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك
الله إلى ما كنت ، قال : وأتى الأقرع في صورته ، فقال له مثل ما قال لهذا
، ورد عليه مثل ما رد على هذا ، فقال : إن كنت كاذبا فصيرك الله إلى ما
كنت ، قال : وأتى الأعمى في صورته وهيئته ، فقال : رجل مسكين وابن سبيل
انقطعت بي الحبال في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك ، أسألك
بالذي رد عليك بصرك ، شاة أتبلغ بها في سفري ، فقال : قد كنت أعمى فرد
الله إلي بصري ، فخذ ما شئت ودع ما شئت ، فوالله لا أَجْهَدُكَ اليوم شيئا
أخذته لله ، فقال : أمسك مالك ، فإنما ابتليتم ، فقد رُضِيَ عنك ، وسُخِطَ
على صاحبيك ).
إنها قصة ثلاثة نفر من بني إسرائيل ، أصيب كل واحد منهم
ببلاء في جسده ،فأراد الله عز وجل أن يختبرهم ، ليظهر الشاكر من الكافر ،
فأرسل لهم مَلَكـًا ، فجاء إلى الأبرص فسأله عن ما يتمناه ، فتمنى أن يزول
عنه برصه ، وأن يُعطى لونا حسنا وجلدا حسنا ، فمسحه فزال عنه البرص ،
وسأله عن أحب المال إليه ، فاختار الإبل ، فأعطي ناقة حاملاً، ودعا له
الملك بالبركة ، ثم جاء إلى الأقرع ، فتمنى أن يزول عنه قرعه ، فمسحه فزال
عنه، وأعطي شعرا حسنا ، وسأله عن أحب المال إليه فاختار البقر ، فأعطي
بقرة حاملاً ، ودعا الملك له بالبركة ، ثم جاء الأعمى ، فسأله كما سأل
صاحبيه ، فتمنى أن يُرَدَّ عليه بصره ، فأعطي ما تمنى ، وكان أحب الأموال
إليه الغنم ، فأعطي شاة حاملاً .
ثم مضت الأعوام ، وبارك الله لكل واحد
منهم في ماله ، فإذا به يملك واديـًا من الصنف الذي أخذه ، فالأول يملك
واديـًا من الإبل ، والثاني يملك واديـًا من البقر ، والثالث يملك واديـًا
من الغنم ، وهنا جاء موعد الامتحان الذي يفشل فيه الكثير وهو امتحان
السراء والنعمة ، فعاد إليهم الملك ، وجاء كلَّ واحد منهم في صورته التي
كان عليها ليذكر نعمة الله عليه ، فجاء الأول على هيئة مسافر فقير أبرص ،
انقطعت به السبل وأسباب الرزق ، وسأله بالذي أعطاه الجلد الحسن واللون
الحسن ، والمال الوفير ، أن يعطيه بعيرًا يواصل به سيره في سفره ، فأنكر
الرجل النعمة ، وبخل بالمال ، واعتذر بأن الحقوق كثيرة ، فذكَّره الملك
بما كان عليه قبل أن يصير إلى هذه الحال ، فجحد وأنكر ، وادعى أنه من بيت
ثراء وغنى ، وأنه ورث هذا المال كابرا عن كابر ، فدعا عليه المَلَك إن كان
كاذبـًا أن يصير إلى الحال التي كان عليها ، ثم جاء الأقرع في صورته ،
وقال له مثل ما قال للأول ، وكانت حاله كصاحبه في الجحود والإنكار ، أما
الأعمى فقد كان من أهل الإيمان والتقوى ، ونجح في الامتحان ، وأقر بنعمة
الله عليه ، من الإبصار بعد العمى ، و الغنى بعد الفقر ، ولم يعط السائل
ما سأله فقط ، بل ترك له الخيار أن يأخذ ما يشاء ، ويترك ما يشاء ، وأخبره
بأنه لن يشق عليه برد شيء يأخذه أو يطلبه من المال ، وهنا أخبره الملك
بحقيقة الأمر وتحقق المقصود وهو ابتلاء للثلاثة ، وأن الله رضي عنه وسخط
على صاحبيه .
إن هذه القصة تبين بجلاء أن الابتلاء سنة جارية وقدر نافذ
، يبتلي الله عباده بالسراء والضراء والخير والشر ، فتنة واختباراً كما
قال سبحانه : { ونبلوكم بالشر والخير فتنة } (الأنبياء 35 ) ، ليتميز
المؤمن من غيره ، والصادق من الكاذب :{ألم * أحسب الناس أن يتركوا أن
يقولوا آمنا وهم لا يفتنون } (العنكبوت 1-2 ) فبالفتنة تتميَّز معادن
الناس ، فينقسمون إلى مؤمنين صابرين ، وإلى مدَّعين أو منافقين ، وعلى قدر
دين العبد وإيمانه يكون البلاء ، وفي المسند عن سعد بن أبي وقاص رضي الله
عنه قال : قلت : يا رسول الله ، أي الناس أشد بلاء ؟ قال : ( الأنبياء ،
ثم الصالحون ، ثم الأمثل فالأمثل من الناس ، يبتلى الرجل على حسب دينه ،
فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه ، وإن كان في دينه رقة خفف عنه ، وما
يزال البلاء بالعبد حتى يمشي على ظهر الأرض ليس عليه خطيئة ) .
كما
تشير القصة إلى معنىً عظيم ، وهو أن الابتلاء بالسراء والرخاء قد يكون
أصعب من الابتلاء بالشدة والضراء ، وأن اليقظة للنفس في الابتلاء بالخير ،
أولى من اليقظة لها في الابتلاء بالشر .
وذلك لأن الكثيرين قد يستطيعون تحمُّل الشدَّة والصبر عليها، ولكنهم لا يستطيعون الصبر أمام هواتف المادَّة ومغرياتها .
كثير
هم أولئك الذين يصبرون على الابتلاء بالمرض والضعف ، ولكن قليل هم الذين
يصبرون على الابتلاء بالصحة والقدرة .كثيرون يصبرون على الفقر والحرمان
فلا تتهاوى نفوسهم ولا تذل ، ولكن قليل هم الذين يصبرون على الغنى والثراء
، وما يغريان به من متاع ، وما يثيرانه من شهوات وأطماع ، كثيرون يصبرون
على التعذيب والإيذاء ، ولكن قليلين هم الذين يصبرون على الرغائب والمناصب
.
وهذا عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يقول : "ابتُلينا مع رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- بالضراء فصبرنا ، ثم ابتلينا بالسَّرَاء بعده فلم
نصبر " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ

الجنس : ذكر
المساهمات : 11623
العمر : 32
العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات
المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
الأبرص والأقرع والأعمى Ouuoou10

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالإثنين مايو 24 2010, 14:21

بارك الله فيك على الطرح
وجعله في ميزان حسناتك اخي الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
الأبرص والأقرع والأعمى Ouooo-10

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالإثنين مايو 24 2010, 20:02

جزاك الله خيرا اخ الحبيب
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
الأبرص والأقرع والأعمى Ouuoou10

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالإثنين مايو 24 2010, 20:34

بارك الله فيكم احبتي على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
اماني

الجنس : انثى
المساهمات : 1653
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
الأبرص والأقرع والأعمى 5610

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالجمعة مايو 28 2010, 19:07

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
الأبرص والأقرع والأعمى Ouuoou10

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالجمعة مايو 28 2010, 19:37

و جزاك الله خيرا لمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
nono
عضو ذهـــبـــي
عضو ذهـــبـــي
nono

الجنس : ذكر
المساهمات : 1102
العمر : 33
العمل/الترفيه : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالسبت مايو 29 2010, 00:53

بارك الله فيك اخي الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
الأبرص والأقرع والأعمى Ouuoou10

الأبرص والأقرع والأعمى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأبرص والأقرع والأعمى   الأبرص والأقرع والأعمى I_icon_minitimeالسبت مايو 29 2010, 15:19

مشكوووووووووووووووووور جدا أخي نونو لمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
 

الأبرص والأقرع والأعمى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الاسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: