في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معنى الإعجاز في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Ouooo-10

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05 2009, 18:06

بسم الله الرحمن الرحيم
فى الحقيقه هذا الموضوع وجدته مليح بزاف ًعن الإعجاز فى القرءان فنقلته لما فيه فائده كبيره إن شاء الله تعالى وأدعوا الله
أن يجزينا ويجزى كاتبه خير الجزاء وأن ينفعنا وإياكم به
الإعجاز في القرآن الكريم
معنى الإعجاز ونشأته وأول من ألف فيه:
القرآن
الكريم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في
غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم
هو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسن ولا يشبع منه العلماء ولا
يخلق على كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه من قال به صدق ومن عمل به أجر ومن
دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم .

فالقرآن هو معجزة النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخالدة .
وقد عرف العلماء المعجزة لغة : وهي إثبات العجز والضعف والتعجيز: التثبيط (1) .
واصطلاحاً : أمر خارق للعادة ، مقروناً بالتحدي سالم من المعارضة وهي:إما حسية أو عقلية .
وأكثر
معجزات بني إسرائيل كانت حسية لانحصار تفكيرهم بالمادة وقلة بصيرتهم وأكثر
معجزات هذه الأمة عقلية لفرط ذكائهم وكمال أفهامهم ولأن هذه الشريعة لما
كانت باقية على صفحات الدهر إلى يوم القيامة – خصت بالمعجزة العقلية
الباقية – وهي القرآن ليراها ذوو البصائر .

وإن
معجزات الأنبياء انتهت بانقضاء أعصارهم فلم يشاهدها إلا من حضرها ومعجزة
القرآن مستمرة إلى يوم القيامة فلا يمر عصر من العصور إلا ويظهر فيه شيء
من إعجازاته و إخباراته مما يدل على صحة دعواه
(2)
وقد عرف العلماء الإعجاز بقولهم : إثبات
عجز العرب وغيرهم عن الإتيان بمثله -من كل وجوه الإعجاز سواء البيانية أو
الإخبار بالمغيبات أو غيرها- وهو في اللغة : إثبات العجز وإظهاره .

نشأة مصطلح إعجاز القرآن وأول من ألف فيه :
لقد
كان الذوق العربي السليم يساعد أصحابه على إدراك الأساليب القرآنية في
مخاطباته ، وكانت قدسية القرآن وعظمته مسيطرة على نفوسهم ، وكان الإقرار
بالعجز عن الارتفاع إلى مستواه كامنا في النفوس .

وبقي
هذا الأمر بعد عصر النبوة والخلفاء الراشدين وردحا من الزمن في الدولة
الأموية ، إلا أن صفاء السليقة العربية بدأت تفقد رونقها ، وبدأت الثقافات
الفارسية واليونانية تأخذ طريقها إلى المجتمع الإسلامي على يد أبناء
الأمصار التي فتحها المسلمون وأخذ الناس يفكرون بطريقة عقلية مجردة عن
التذوق الجميل لأساليب القرآن وإدراك المعاني بالطريقة الصافية.

ولم
يبرز مصطلح إعجاز القرآن على الساحة إلا في القرن الثاني الهجري حيث كانت
البصرة تموج بالتيارات الفكرية المختلطة ولعل أول من تولى الرد على
المعتزلة وألف في ذلك هو الجاحظ في كتابه – نظم القرآن –
(3)ثم نهج الأدباء الذين جاؤوا بعده نهجه .
ما الغاية من الإعجاز ؟ هل هو التعجيز أم ثبوت صدق المرسلين :
ليس
المقصود بالإعجاز إثبات العجز للخلق لذاته ، من غير ترتبِ مطلبٍ على هذا
العجز ، بل المقصودُ لازمُ هذا الإعجاز وهو : إقامة الحجة على أن هذا
الإدعاء حق وأن الرسول الذي جاء به رسولُ صدقٍ ، فينتقل الناس من الشعور
بعجزهم إزاء المعجزات إلى شعورهم وإيمانهم بأنها صادرة عن الإله القادر ،
لحكمة عالية وهي : إرشادهم إلى تصديق من جاء به ليسعد في الدنيا والآخرة .

الحكمة في صرف كفار مكة عن المعجزات المادية إلى معجزة القرآن الكريم :
طالب كفار مكة بمعجزات مادية ولكن الله لم يستجب لمطالبهم وأعطاهم معجزة القرآن التي تتجدد بتجدد الزمان وذلك لحكم جلية نذكر منها :
الحكمة الأولى : لأنهم غير جادين بهذه المطالب ولو لبيت لهم لما آمنوا لأن مقصدهم هو التعجيز كما أشارت الآية الكريمة: { ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلـوا فيه يعرجـون * لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون }(4) فمن العبث عندئذ إتباع أهوائهم ورغباتهم { ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض }
، ولو أجيبوا إلى مطالبهم من المعجزات المادية الباهرة القاهرة ثم نكصوا
على أعقابهم وكفروا فقد جرت سنة الله أن يعذبهم في الدنيا والآخرة .

الحكمة الثانية : إظهار مكانة القرآن الكريم وأن المعجزات المادية تتضاءل بجانب معجزته فهي المعجزة الباقية الخالدة إلى يوم القيامة (5) .
الحكمة الثالثة :
أن الله عز وجل قد استجاب لمطالبهم ولكن بشيء أعلى وأسمى فهم يطلبون الذي
هو أدنى فأعطاهم الله ما هو خير و أعلى : معجزة خالدة باقية هي القرآن
الكريم لا تنقضي بانقضاء عصرهم لكنها تبقى حتى يراها من بعدهم فيتبين لهم
أنه الحق .

جوانب الإعجاز في القرآن الكريم :
لو
نصت آيات الذكر الحكيم على وجوه الإعجاز لكفر جاحدها أو الشاك فيها هذا
ومن رحمة الله تعالى بنا أن القرآن الكريم لم يتركنا في حيرة بل وجهنا في
الآية بعد الآية إلى تدبر مواطن الإعجاز التي تقود إلى إدراك مالا يتناهى
فيرى كل متدبر حسب سلامة فطرته وقوة بصيرته فقد يدرك الباحث وجها من وجوه
الإعجاز بينما يدرك أهل عصر مالا يدركه غيرهم في عصر

آخر (6).
ومن أهم وجوه الإعجاز في القرآن الكريم :
1. الإعجاز اللغوي وينقسم إلى : الإعجاز البياني و الإعجاز بالنظم و الإعجاز الصوتي و حسن تأليفه والتئام كلمه وفصاحتها .
2. الإعجاز الغيبي وينقسم إلى ثلاثة أقسام على حسب عصر النبوة : غيب الماضي وغيب الحاضر، وهو عصر النبوة، وغيب المستقبل .
3. الإعجاز التشريعي .
1. الإعجاز العلمي وينقسم إلى ثلاثة أقسام : الإعجاز الكوني والإعجاز الطبي والإعجاز العددي .
2. كونه محفوظا من الزيادة والنقصان محروسا عن التبديل والتغيير على تطاول الأزمان. وسيأتي الحديث عنها مفصلا إن شاء الله تعالى .
ضوابط في مبحث الإعجاز العلمي :
لابد في مبحث الإعجاز العلمي من ضوابط حتى لا يحمّل كلام الله معاني لا يحتملها ومن أهم هذه الضوابط :
1. القرآن كتاب هداية وليس المراد منه الإفاضة في العلوم الكونية أو الإنسانية أو الحيوانية أو غير ذلك .
2. ترك الإفراط والتفريط فتتقيد بالمنهج القرآني ولا تحمل النص مالا يحتمل .
3. مرونة الأسلوب القرآني فينبغي أن نعلم أنه يقبل عدة وجوه للتفسير فلا تلزم الآية أحد وجوه تفسيرها .
4. الحقائق العلمية مناط الاستدلال فلا نفسر الآية بالنظريات .
5. عدم حصر دلالة الآية على الحقيقة الواحدة .
6. استحالة التصادم بين الحقائق القرآنية والحقائق العلمية .
7. إتباع المنهج القرآني في طلب المعرفة (7) .
هل كلام الله في غير القرآن معجز :
إن
القرآن الكريم قد تفرد بالإعجاز البياني وليس كلام الله فيما سواه – من
التوراة والإنجيل والأحاديث القدسية وغيرها – بمعجز من ناحية النظم وإن
كان معجزا فيما يخبر عنه من المغيبات لأن الله لم يصفه بما وصف به القرآن
ولأنه لم يقع به التحدي .

دور الإعجاز في انتشار الإسلام :
لم ينتشر على سطح الأرض دين بالسرعة التي انتشر فيها دين سيدنا محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سواء كان دينا سماويا أو أرضيا ، ففي مدة لا تتجاوز الربع قرن من الزمن
انتشر الإسلام في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ثم تتابعت الفتوحات بعد
ذلك إلى أن وصلت إلى حدود الصين شرقا وجبال البرنس في فرنسا غربا كل ذلك
بسبب أناس انطلقوا بتأثير القرآن فيهم ففتحوا البلاد ودوخوا العباد حتى
انتشر الصيت الإسلامي في كل أنحاء العالم ولقد كان تأثير القرآن في نشر
الدعوة الإسلامية على جانبين :

الجانب الأول :
فصاحة القرآن وبلاغته وروعة بيانه التي تسيطر على عقول الخاصة والعامة
منهم فكانوا اتجاه ذلك على ثلاثة انقسامات : منهم من عرف الحق فآمن ،
ومنهم من استكبر لكنه آمن بعد ذلك متأخرا ، ومنهم من عرف الحق ومات على
إنكاره .

الجانب الثاني :
هو موافقة الحقائق في عصرنا الراهن للقرآن الكريم الذي تحدث عنها قبل
أربعة عشر قرنا من الزمن فزاد أهل الإسلام تمسكا بدينهم،وتعرف كثير من
المثقفين الغرب إلى أن الإسلام حق من خلال الإعجاز العلمي في القرآن
الكريم ومصداق ذلك قوله تعالى
:{ سَنُرِيهِمْ
آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ
أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
شَهِيدٌ
} فصلت53

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
____________________________

(1) لسان العرب جـ5 فصل العين المهملة ص 369.

(2) الإتقان في علوم القرآن ، السيوطي جـ2


(3) إلا أن كتاب الجاحظ لم يصل إلينا إنما بقيت الإشارة إليه من خلال كتاباته وكتابات غيره


(4) سورة الحجر الآية : 14 – 15


(5)
مباحث القرآن مصطفى مسلم ص 31 - 35


(6) القرآن يتحدى أحمد عزالدين عبدالله خلف الله ص243


(7) انظر كتاب مباحث في إ‘جاز القرآن الكريم د. مصطفى مسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vb10

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09 2009, 14:07

شكرا لك أخ إلياس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Ouooo-10

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10 2009, 10:14

شكرا على الرد والمرور نورت الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
سيف الاسلام
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
سيف الاسلام

الجنس : ذكر
المساهمات : 1773
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 27 2009, 13:46

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع والمميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Ouooo-10

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 30 2009, 10:21

شكرا على الرد والمرور الذي زاد موضوعي جمالا ورونقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
Ŧђĕ ρµŅĨѕĤέГ

الجنس : ذكر
المساهمات : 11623
العمر : 31
العمل/الترفيه : حيــاتى ضأئــعه بلا لمسات
المزاج : يا ربى عهدى بالذنوب قد إنتهى
تاريخ التسجيل : 14/03/2009
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Ouuoou10

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23 2009, 16:47

موضوع قيم ومفيد
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Ouooo-10

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25 2009, 09:52

شكرا على الرد والمرور نورت الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
 

معنى الإعجاز في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الاسلامي :: الإعجاز في القرآن و السنة-
انتقل الى: