في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لولي
عضو مـجـتـهـد
عضو مـجـتـهـد


الجنس : انثى
المساهمات : 440
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مليحة
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 18 2008, 19:16



صلاح الدين الأيوبي

شاءت الأقدار أن يتولى صلاح الدين الأيوبي الوزارة للخليفة العاضد
الفاطمي، سنة (564هـ = 1168م)، خلفا لعمه "أسد الدين شيركوه" الذي لم ينعم
بالوزارة سوى أشهر قليلة، وبتوليه هذا المنصب تغيرت حركة التاريخ في القرن
السادس الهجري، فسقطت دولة كانت في النزع الأخير، وتعاني سكرات الموت،
وقامت دولة حملت راية الجهاد ضد الإمارات الصليبية في الشام، واستردت بيت
المقدس من بين مخالبهم، بعد أن ظل أسيرا نحو قرن من الزمان.

صلاح الدين وزيرًا

شهدت السنوات الأخيرة من عمر الدولة الفاطمية في مصر صراعا محموما بين
"شاور" و"ضرغام" على منصب الوزارة، ولم ينجح واحد منهما في حسم الصراع
لمصلحته، والانفراد بالمنصب الكبير، فاستعان كل منهما بقوة خارجية تعينه
على تحقيق هدفه؛ فاستعان ضرغام بالصليبيين، واستعان الآخر بنور الدين
محمود سلطان حلب، فلبَّى الفريقان الدعوة، وبدأ سباق بينهما لاستغلال هذا
الصراع كلٌّ لصالحه، والاستيلاء على مصر ذات الأهمية البالغة لهما في بسط
نفوذهما وسلطانهما في تلك المنطقة.

وانتهى الصراع بالقضاء على الوزيرين المتنافسين سنة (564هـ = 1168م)،
وتولى "أسد الدين شيركوه" قائد حملة نور الدين منصب الوزارة للخليفة
العاضد الفاطمي، ثم لم يلبث أن تُوفي شيركوه فخلفه في الوزارة ابن أخيه
صلاح الدين الذي كان في الثانية والثلاثين من عمره.

وزير سنِّي في دولة شيعية

كانت المفارقة أن يتولى صلاح الدين السُّني المذهب الوزارة لدولة شيعية،
وأن يدين في الوقت نفسه بالولاء لنور الدين الزنكي سلطان حلب التابع لدولة
الخلافة العباسية، وتحولت مهمته من منع مصر من السقوط في أيدي الصليبيين
إلى السعي في ردها إلى أحضان الخلافة العباسية.

ولم يكن لصلاح الدين من سابق الأعمال أو خبرة السنين ما يُسَهِّل عليه
القيام بهذه المهمة الصعبة، لكنه نجح في أدائها على نحو يثير الإعجاب،
والتقدير، واستعان في تحقيقها بوسائل جديدة تدل على فرط الذكاء وعمق
البصيرة، وحسن التصرف، وقوة الإدراك والوعي بحركة التاريخ، وتفضيل التغيير
السلمي الواعي على غيره من وسائل التغيير، وتهيئة الأجواء له حتى لا تصطدم
به أي عوائق.

ولكي ينجح صلاح الدين في تحقيق هدفه كان عليه أن يقوي المذهب السني في
مصر؛ حتى يتمكن من إسقاط الدولة الفاطمية، وإلغاء المذهب الإسماعيلي
الشيعي، واستغرقت هذه المهمة ثلاث سنوات، لجأ في أثنائها إلى العمل
المتأني والخطوات المحسوبة، فعزل القضاة الشيعيين، وأحل محلهم قضاة من أهل
السنة، وأنشأ عددا من المدارس لتدريس الفقه السني.

حتى إذا وجد أن الفرصة المناسبة قد لاحت، وأن الأجواء مستعدة للإعلان عن
التغيير، أقدم على خطوة شجاعة، فأعلن في الجمعة الأولى من شهر المحرم
(567هـ = سبتمبر1171) قطْع الخطبة للخليفة الفاطمي الذي كان مريضًا
وملازمًا للفراش، وجعلها للخليفة العباسي، فكان ذلك إيذانا بانتهاء الدولة
الفاطمية، وبداية عصر جديد.

بناء الوحدة الإسلامية

قضى صلاح الدين السنوات الأولى بعد سقوط الدولة الفاطمية في تثبيت الدولة
الجديدة، وبسط نفوذها وهيبتها على كل أرجائها، خاصة أن للدولة الفاطمية
أنصارًا وأعوانًا ساءهم سقوطها، وأحزنهم إضعاف مذهبها الإسماعيلي، فناهضوا
صلاح الدين، ودبروا المؤامرات للقضاء على الدولة الوليدة قبل أن يشتد
عودها، وكان أشد تلك الحركات مؤامرة "عمارة اليمني" للقضاء على صلاح
الدين، وفتنة في أسوان اشتعلت لإعادة الحكم الفاطمي، لكن تلك الحركات باءت
بالفشل، وتمكَّن صلاح الدين من القضاء عليها تماما.

وبعد وفاة "نور الدين محمود" سنة (569هـ = 1174م) تهيأت الفرصة لصلاح
الدين الذي يحكم مصر نيابة عنه، أن يتطلع إلى ضم بلاد الشام إلى حكمه؛
لتقوية الصف الإسلامي، وتوحيد الجهود استعدادا للوقوف أمام الصليبيين،
وتحرير الأراضي المغتصبة من أيديهم، فانتهز فرصة استنجاد أحد أمراء دمشق
به، فسار إلى دمشق، وتمكن من السيطرة عليها دون قتال سنة (570هـ = 1174م)،
ثم على حمص وحماة وبعلبك، ثم أعلن عن استقلاله عن بيت نور الدين محمود
وتبعيته للخلافة العباسية التي منحته لقب سلطان، وأصبح حاكما على مصر، ثم
عاود حملته على الشام سنة (578هـ = 1182م)، ونجح في ضم حلب وبعض المدن
الشامية، وأصبح شمال الشام كله تحت سيطرته، وتعهَّد حاكم الموصل بإرسال
مساعدات حربية إذا طلب منه ذلك.

واستغرق هذا العمل الشاق من أجل توحيد الجبهة الإسلامية أكثر من عشر
سنوات، وهي الفترة من سنة (570هـ = 1174م) إلى سنة (582هـ = 1186م)، وهي
فترة لم يتفرغ فيها تماما لحرب الصليبيين.

من نصر إلى نصر

اطمأن الناصر صلاح الدين إلى جبهته الداخلية، ووثق تماما في قوتها
وتماسكها، فانتقل إلى الخطوة الأخرى، وانصرف بكل قوته وطاقته إلى قتال
الصليبيين، وخاض معهم سلسلة من المعارك كُلِّلت بالنصر، ثم توج انتصاراته
الرائعة عليهم في معركة "حطين" سنة (583هـ = 1187م)، وكانت معركة هائلة
أُسر فيها ملك بيت المقدس وأرناط حاكم حصن الكرك، وغيرهما من كبار قادة
الصليبيين.

وترتب على هذا النصر العظيم، أن تهاوت المدن والقلاع الصليبية، وتساقطت في
يد صلاح الدين؛ فاستسلمت قلعة طبرية، وسقطت عكا، وقيسارية، ونابلس،
وأرسوف، ويافا وبيروت وغيرها، وأصبح الطريق ممهدا لأن يُفتح بيت المقدس،
فحاصر المدينة المقدسة، حتى استسلمت وطلبت الصلح، ودخل صلاح الدين المدينة
السليبة في (27 من رجب 583هـ = 2 من أكتوبر 1187م)، وكان يوما مشهودا في
التاريخ الإسلامي.

ارتجت أوروبا لاسترداد المسلمين لمدينتهم المقدسة، وتعالت صيحات قادتهم
للأخذ بالثأر والانتقام من المسلمين، فأرسلت حملة من أقوى حملاتهم
الصليبية وأكثرها عددا وعتادا، وقد تألفت من ثلاثة جيوش ألمانية وفرنسية
وإنجليزية، نجح جيشان منها في الوصول إلى موقع الأحداث، في حين غرق ملك
ألمانيا في أثناء عبوره نهرًا بآسيا الصغرى، وتمزق شمل جيشه.

استطاع الجيش الفرنسي بقيادة "فيليب أغسطس" من أخذ مدينة عكا من المسلمين،
واستولى نظيره الإنجليزي بقيادة "ريتشارد قلب الأسد" من الاستيلاء على
ساحل فلسطين من "صور" إلى "حيفا"؛ تمهيدا لاستعادة بيت المقدس، لكنه فشل
في ذلك، واضطر إلى طلب الصلح، فعُقد صلح بين الطرفين، عُرف بصلح الرملة في
(22 من شعبان 588هـ = 2 من سبتمبر 1192م)، ولحق ريتشارد بملك فرنسا عائدا
إلى بلاده.

إنجازات حضارية

يظن الكثير من الناس أن صلاح الدين شغلته أعمال الجهاد عن الانصراف إلى
شئون الدولة الأخرى الحضارية، ولعل صورة الفارس المحارب صلاح الدين قد طغت
على الجوانب الأخرى من شخصيته، فأخفت بعضا من ملامحها المشرقة وقسماتها
المضيئة.

وأول عمل يلقانا من أعمال صلاح الدين هو دعمه للمذهب السني؛ بإنشائه
مدرستين لتدريس فقه أهل السنة، هما المدرسة الناصرية لتدريس الفقه
الشافعي، والمدرسة القمحية لتدريس الفقه المالكي، وسُميت بذلك؛ لأنها كانت
توزع على أساتذتها ومعيديها وتلاميذها قمحًا، كانت تغله أرض موقوفة عليها،
وفي الوقت نفسه قصر تولي مناصب القضاء على أصحاب المذهب الشافعي، فكان ذلك
سببا في انتشار المذهب في مصر وما يتبعها من أقاليم.

وبرز في عصر صلاح الدين عدد من الشخصيات العلمية والفكرية، مثل "القاضي
الفاضل" المتوفَّى سنة (596هـ = 1200م) رئيس ديوان الإنشاء وصاحب القلم
البديع في الكتابة، وكان صلاح الدين يستشيره في أدق أمور الحرب والسياسة،
و"العماد الأصفهاني" المتوفَّى سنة (597هـ = 1201م)، وصاحب المؤلفات
المعروفة في الأدب والتاريخ، ونجح مع القاضي الفاضل في ازدهار ديوان
الإنشاء في مصر، وهذا الديوان يشبه في وظيفته وزارة الخارجية.

وعُني صلاح الدين ببناء الأسوار والاستحكامات والقلاع، ومن أشهر هذه
الآثار "قلعة الجبل"؛ لتكون مقرًّا لحكومته، ومعقلا لجيشه، وحصنا منيعا
يمكِّنه من الدفاع عن القاهرة، غير أن صلاح الدين لم يتمكن من إتمام
تشييدها في عهده، وظلت القلعة مقرا لدواوين الحكم في مصر حتى وقت قريب،
وأحاط صلاح الدين الفسطاط والعسكر وأطلال القلاع والقاهرة، أحاطها جميعا
بسور طوله 15كم، وعرضه ثلاثة أمتار، وتتخلله الأبراج، ولا تزال بقاياه
قائمة حتى اليوم في جهات متفرقة.

واستقرت النظم الإدارية؛ فكان السلطان يرأس الحكومة المركزية في العاصمة،
يليه نائب السلطان؛ وهو المنصب الذي استحدثه صلاح الدين لينوب عنه في
أثناء غيابه يليه الوزير، وكان يقوم بتنفيذ سياسات الدولة، ويلي ذلك
الدواوين، مثل: "ديوان النظر" الذي يشرف على الشئون المالية، و"ديوان
الإنشاء" ويختص بالمراسلات والأعمال الكتابية، و"ديوان الجيش" ويختص
بالإشراف على شئون الجيش، و"ديوان الأسطول" الذي عُني به صلاح الدين عناية
فائقة لمواجهة الصليبيين الذين كانوا يستخدمون البحر في هجومهم على البلاد
الإسلامية، وأفرد له ميزانية خاصة، وعهد به إلى أخيه العادل، وقد اشترك
الأسطول في عدة معارك بحرية في سواحل مصر والشام، منها صدِّه لحملة أرناط
على مكة والمدينة.

وعُني صلاح الدين بالمؤسسات الاجتماعية التي تعين الناس وتخفف عنهم بعض
عناء الحياة؛ فألغى الضرائب التي كانت تفرض على الحجاج الذين يمرون بمصر،
وتعهد بالإنفاق على الفقراء والغرباء الذين يلجئون إلى المساجد، وجعل من
مسجد "أحمد بن طولون" مأوى للغرباء من المغاربة.

واشتهر صلاح الدين بسماحته وجنوحه إلى السلم؛ حتى صار مضرب الأمثال في
ذلك، فقد عامل الصليبيين بعد استسلام المدينة المقدسة معاملة طيبة، وأبدى
تسامحا ظاهرا في تحصيل الفداء من أهلها، وكان دخول المسلمين بيت المقدس
دون إراقة دماء وارتكاب آثام صفحة مشرقة ناصعة، تُناقض تماما ما ارتكبه
الفرنج الصليبيون عند استيلائهم على المدينة سنة (492هـ = 1099م) من الفتك
بأهلها المسلمين العُزَّل وقتل الألوف منهم.

وفي أثناء مفاوضات صلح الرملة التي جرت بين المسلمين والصليبيين مرض
السلطان صلاح الدين، ولزم فراشه، ثم لقي ربَّه في (27 من صفر 589هـ = 4 من
مارس 1193م)، وكان يوم وفاته يوما لم يُصب الإسلام والمسلمون بمثله منذ
فقد الخلفاء الراشدين.

ولما تُوفِّي لم يخلف مالا ولا عقارا، ولم يوجد في خزائنه شيء من الذهب
والفضة سوى دينار واحد، وسبعة وأربعين درهما، فكان ذلك دليلا واضحا على
زهده وعفة نفسه وطهارة يده.



عن موقع إسلام أون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Ouooo-10

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 18 2008, 21:00

جزاك الله خيرا على التعريف بالشخصية الكبيرة صلاح الدين الايوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
salah74
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
مشرف منتديات الاخبار وقضايا الامة والنصرة
salah74

الجنس : ذكر
المساهمات : 3504
العمر : 49
العمل/الترفيه : موظف
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 31 2008, 21:15

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes
عـضـو نـشـيـط
عـضـو نـشـيـط


الجنس : ذكر
المساهمات : 118
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالخميس يناير 15 2009, 11:25

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الكريم
موضوع رائع ومميز صراحة
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الاسلام
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
سيف الاسلام

الجنس : ذكر
المساهمات : 1773
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/12/2008

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالإثنين يناير 19 2009, 12:49

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes
عـضـو نـشـيـط
عـضـو نـشـيـط


الجنس : ذكر
المساهمات : 118
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالإثنين يناير 26 2009, 20:00

السلامـ عليكمـ ورحمة اللهـ وبركاتهـ
باركـ اللهـ فيكـ أخيـ الكريمـ وجزاكـ اللهـ عنا كلـ خير
على موضوعكـ القيمـ والمفيد
ننتظر جديدكـ بفارغـ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfi
عضو ذهـــبـــي
عضو ذهـــبـــي
lotfi

الجنس : ذكر
المساهمات : 1001
العمر : 39
العمل/الترفيه : الاعلام الالي
تاريخ التسجيل : 29/12/2008

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالسبت فبراير 21 2009, 16:14

تشكر على الموضوع الرائع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Ouuoou10

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالأحد يناير 17 2010, 20:53

بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
گاۑـزن ĸαγ. °
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
گاۑـزن ĸαγ. °

الجنس : انثى
المساهمات : 15602
العمر : 26
المزاج : ربي اكمل لي ما تبقى من حملي واجلعه باحسن حال
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Ououus10

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09 2010, 14:51

شكراااااااااااااااااا ع الموضوع الروعه



باااااااااااااارك الله فيكي


وجعله الله في ميزااااااان


حسنااتكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدو 91
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبدو 91

الجنس : ذكر
المساهمات : 14281
العمر : 33
العمل/الترفيه : ماستر نقد أدبي
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Vb10

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي   صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي I_icon_minitimeالإثنين مارس 29 2010, 21:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
 

صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: العلمية :: التاريخ العالمي والإسلامي-
انتقل الى: