في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى
في رحاب المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو حفص السلفي
عضو جديد
عضو جديد
ابو حفص السلفي

الجنس : ذكر
المساهمات : 42
العمر : 44
العمل/الترفيه : استادثانوي علوم ط
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. Empty
مُساهمةموضوع: اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن.   اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 26 2010, 19:52


اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن.
قال الله تعالى : ﴿ وَ ٱلْخَيْلَ وَ ٱلْبِغَالَ وَ ٱلْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَ زِينَةً وَ يَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ﴾ ( النّحل : 8 ) .

امتنّ الله تعالى في هذه الآية على عباده بما خلقه لهم من وسائل النّقل و مركوبات الأسفار ، و ذكَرَ منها نوعين :

- نوعٌ رآه النّاس يوم نزول الآية و عرفوه و تمتّعوا به لحاجاتهم ، و هو ما عيَّنه بالخيل و البغال و الحمير .

- و نوعٌ لم يعيّنه ؛ لأنّهم لم يَرَوْه و لم يعرفوه يومئذٍ ، و إنّما

أشار إليه بأنّه سيخلقه لهم ، و قد تحقّق ذلك بما رآه النّاس في

عصورٍ مختلفةٍ ، لا سيما في هذا العصر ؛ حيث خلق الله لعباده

عجائب المركوبات ، من سيّاراتٍ و قاطراتٍ و طائراتٍ و سفنٍ

بحريّةٍ و فضائيّةٍ و مصاعدَ للبنايات ، في أشياء و أشكالٍ تذهل

العقول !!
قال العلاّمة محمّد الأمين الشّنقيطيّ رحمه الله في كتابه

العظيم " أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن " (

2/334-335 ) : ( ذكر جلّ و علا في هذه الآية الكريمة أنّه

يخلق ما لا يعلم المخاطَبون وقت نزولها ، و أبْهَم ذلك الّذي

يخلقه لتعبيره عنه بالموصول ، و لم يصرّح هنا بشيءٍ منه ، و

لكنّ قرينة ذكر ذلك في معرض الامتنان بالمركوبات تدلّ على أنّ

منه ما هو من المركوبات ، و قد شوهد ذلك في إنعام الله على

عباده بمركوباتٍ لم تكن معلومةً وقت نزول الآية ، كالطّائرات و

القطارات و السّيّارات ، و يؤيّد ذلك إشارة النّبيّ صلّى الله عليه و

سلّم إلى ذلك في الحديث الصّحيح ، قال مسلم بن الحجّاج رحمه

الله في صحيحه : حدّثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ : حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ سَعِيدِ

بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ عَطَاءِ بنِ مِينَاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : قَالَ

رَسُولُ اللّهِ صلّى الله عليه و سلّم : " وَ الله ! لََيَنْزِلَنَّ ابْنُ مَرْيَمَ

حَكَماً عَادِلاً ، فَلْيَكْسرَنَّ الصَّلِيبَ ، وَ لَيَقْتُلَنَّ الْخِنْزِيرَ ، وَ لَيَضَعَنَّ

الْجِزْيَةَ ، وَ لَتُتْرَكَنَّ القِِلاَصُ (1) فَلاَ يُسْعَى عَلَيْهَا ، وَ لَتَذْهَبَنَّ

الشَّحْنَاءُ وَ التَّبَاغُضُ وَ التَّحَاسُدُ ، وَ لَيَدْعُوَنَّ إِلَى الْمَالِ فَلاَ يَقْبَلُهُ

أَحَدٌ " ) اهـ ، و محلُّ الشّاهد من هذا الحديث الصّحيح قوله : "

وَ لَتُتْرَكَنَّ القِِلاَصُ فَلاَ يُسْعَى عَلَيْهَا " ؛ فإنّه قسمٌ من النّبيّ صلّى

الله عليه و سلّم أنّه ستُترك الإبل فلا يُسعى عليها ، و هذا مشاهدٌ

الآن للاستغناء عن ركوبها بالمراكب المذكورة ، و في هذا

الحديث معجزةٌ عُظمى تدلّ على صحّة نبوّته ، و إن كانت

معجزاته صلوات الله عليه و سلامه أكثر من أن تحصر ، و هذه

الدّلالة التي ذكرنا تُسمّى دلالة الاقتران ، و قد ضَعَّّفها أكثر أهل

الأصول ،
كما أشار له صاحب ( مراقي السّعود ) بقوله :


أمّا قِرَانُ اللّفظ في المشهور ..... فلا يُساوي في سوَى المذكور



و أصرح منه في الدّلالة على اختراع هذه المركوبات حديث عبد

الله بن عمرو رضي الله عنهما يقول : سمعت رسول الله صلّى

الله عليه و سلّم يقول : " سيكونُ في آخِرِ أُمَّّتي رِجَالٌ يَرْكَبُون

على سُرُوجٍ كأشباه الرِّحَال ، ينزلون على أَبْوابِ المسَاجِدِ ،

نِساؤُهُمْ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ على رُؤُوسِهِم كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ العِجَافِ

(2) ، الْعَنُوهُنَّ ؛ فإنَّهُنَّ مَلعُوناتٌ ، لو كانت وراءكم أُمَّةٌ من الأمم

لَخَدَمْنَ نساؤُكُم نساءَهُم ، كما يَخِدْمَنُكُمْ نِسَاءُ الأُمَمِ قَبْلَكُم
" رواه

أحمد ( 2/223 ) و الحاكم ( 4/436 ) و صحّحه هو و الشّيخ

أحمد شاكر في تعليقه على " المسند " ( 12/38 ) و الشّيخ

الألبانيّ في " السّلسلة الصّحيحة " ( 2683 ) .

و في هذا الحديث ثلاثُ مُعجزاتٍ هي :


الأولى : إخبارُه صلّى الله عليه و سلّم بتبرّج النّساء المسلمات ،

و قد حصل كما أخبر ، حتّى إنّهنّ وقعن في عُريٍ فاضحٍ لم يكن

يَخْطُر على بال أحدٍ من النّاس في ذلك الوقت أنّ مُسلمةً تفعله !



الثّانية : إخبارُه صلّى الله عليه و سلّم عن صفةٍ غريبةٍ في وقته

في ترجيل النّساء شعورِهِنّ ، ألا و هي أن تضمّ إحداهنّ شعرها

و ترفعه فوق رأسها ، ثمّ تبرز به أمام الرّجال من غير المحارم ،

حتّى إنّ رأسها ليشبه في ارتفاع ما عليه ظهْرَ البعير النّحيف

طويلِ العُنُق ، و هذا هو معنى أسنمة البخت العجاف !!



الثّالثة : ما نحن بصدده ، ألا و هو اختراع هذه المركوبات

الحديثة ، و قد جاء في رواية الحاكم بلفظ : " يركبون المَياثِر "

، قال عبد الله بن عيّاش و هو أحد رواة الحديث : " فقلتُُ لأبي :

و ما المياثرُ ؟ قال : سروجاً عِظاماً " ، و المياثر جمع مِيثَرَة ،

قال ابن الأثير في " النّهاية " : مِفْعَلَةٌ من الوثارة ، يقال : وثُر

وَثارة فهو وثيرٌ ، أي وَطِئٌ لَيٌِّّن ، تُعملُ من حريرٍ أو ديباجِ ،

يجعلها الرّاكب تحته على الرِّحال فوق الجمال " ، قال الشّيخ

الألبانيّ في الموضع المذكور بعد أن نقل هذا الكلام : " فإذا عرفتَ

هذا ، فرواية الحاكم مفسِّرةٌ للرّواية الأولى ، و بالجمع بينهما

يكون المعنى أنّ السّروج الّتي يركبونها تكون وطيئةً ليّنةً ، و

أنّها - أعني السّروج - هي كأشباه الرِّحال ، أي من حيث سَعَتها

... و ذلك يعني أنّ هذه السّروج التي يركبها أولئك الرّجال في

آخر الزّمان ليست سروجاً حقيقيّةً تُوضع على ظهور الخيل ، و

إنّما هي أشباه الرِّحَال ، و أنتَ إذا تذكّرت أنّ الرِّحال جمع رَحْلٍ ،

و أنّ تفسيره كما في " المصباح المنير " و غيره : " كلّ شيءٍ

يُعدّ للرّحيل من وعاءٍ للمتاع و مركبٍ للبعير "
، إذا علمتَ هذا

يتبيّن لك - بإذن الله – أنّ النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم يشير بذلك

إلى هذه المركوبة الّتي ابتُكرت في هذا العصر، ألا و هي السّيّارات

، فإنها وَثيرةٌ وطيئةٌ ليّنةٌ كأشباه الرّحال ... و إذاً ففي الحديث

معجزةٌ علميّةٌ غيبيّةٌ أخرى غير المتعلّقة بالنّساء الكاسيات

العاريات ، ألا و هي المتعلّقة برجالهنّ الّذين يركبون السّيّارات

ينزلون على أبواب المساجد ،

و لَعَمْر الله ! إنّها لنُبوءةٌ صادقةٌ

نشاهدُها كلّ يوم جمعةٍ حينما تتجمّع السّيّارات أمام المساجد حتّى

ليكادُ الطّريق على رَحبِه يضيق بها ، ينزل منها رجالٌ ليحضروا

صلاة الجمعة ، و جمهورهم لا يصلّون الصّلوات الخمس ، أو

على الأقلّ لا يصلّونها في المساجد ، فكأنّهم قَنَعوا من الصّلوات

بصلاة الجمعة ، [ و لذلك يتكاثرون يوم الجمعة ] (*) و ينزلون

بسيّاراتهم أمام المساجد فلا تظهر ثمرة الصّلاة عليهم ، و في

معاملتهم لأزواجهم و بناتهم ، فهم بحقٍّ " نساؤهم كاسياتٌ

عارياتٌ
" ! ... هذا هو الوجه في تأويل هذا الحديث عندي ، فإن

أصبتُ فمن الله ، و إن أخطأت فمن نفسي ، و الله تعالى هو


المسؤول أن يغفر لي خطئي و عمدي ، و كلّ ذلك عندي " .



و قد حرصت على بيان إعجاز آية الباب و دعمتُها بالحديث

النّبويّ السّابق إظهاراً لصدق نبوّة الرّسول صلّى الله عليه و سلّم

، قال ابنُ تيمية " الجواب الصّحيح لمن بدّل دين المسيح " (

4/293 ) : " إذا أخبَرَت الرّسلُ الصّادقون بما يعجز عقل الإنسان

عنه ؛ عُلم صدقُهم " .




_________________
(1) : هي الفَتِيَّة من النِّيَاق ، و القلاص جمع الجمع ، كما في " فتح الباري " لابن حجر ( 7/180 ) .
(2) : و الأسْنِمَة : جمع سنَم ، و هو أعلى كلّ شيءٍ ، و البختُ : جِمالٌ طويلة الأعناق ، و العِجَاف : جمع عجفاء ، و هي الهزيلةُ .
(*) : ساقطةٌ من المطبوع ، استدركتها من " السّلسلة الصّحيحة " [ أبو حاتم ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
عضو مـجـتـهـد
عضو مـجـتـهـد
لميس

الجنس : انثى
المساهمات : 531
العمر : 30
العمل/الترفيه : جارنا طبيب
المزاج : تقدر تقول bien
تاريخ التسجيل : 17/06/2010

اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن.   اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 26 2010, 20:10

واصل ابداعك ولا تحرمنا من جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي
الحبيب غريسي

الجنس : ذكر
المساهمات : 10498
العمر : 42
العمل/الترفيه : معلم
المزاج : كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. Ouuoou10

اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن.   اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 26 2010, 21:29

بارك الله فيك و جزاك خير الجزاء اخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com/forum.htm
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ilyes

الجنس : ذكر
المساهمات : 28233
العمر : 34
العمل/الترفيه : ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. Ouooo-10

اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن.   اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن. I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27 2010, 12:37

جزاك الله خيرا اخي ابو حفص
بانتظار جديدك المميز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rihab.yoo7.com
 

اختِرَاعُ السَّيَّارات و غيرِها في ...القُرْآن.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة :: الاسلامي :: الإعجاز في القرآن و السنة-
انتقل الى: