في رحاب المعرفة

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الى المنتدى اذا كنت عضوا

أو بالتسجيل معنا إن كنت ترغب بالإنضمام الى أسرة المنتدى

التسجيل سهل للغاية وذلك بخطوة واحدة

وتذكر أن باب نيل الإشراف مفتوح للجميع

لكل من يريد ذلك

شكرا

إدارة المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 دروس صرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي


الجنس: انثى
المساهمات: 1653
العمر: 26
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل: 06/05/2010


مُساهمةموضوع: دروس صرفية    السبت يوليو 03 2010, 08:45



بسم الله الرحمن الرحيم

المصـــادر والمشتقـــات

أولا : المصـــادر :
1ـ مصادر الأفعــال :
( أ ) مصادر الأفعال الثلاثية :

وهي كثيرة جدَا ولا تعرف إلا بالسَّماع ، والرجوع إلى كتب اللغة ومعاجمها ،

وأمَا القياسي منها ما كان على الأوزان التالية :

1ـ ( فعـَل ) المفتوح العين اللازم ، يأتي مصدره على وزن ( فُعـول ) مثل :

نزل : نزول ، مرَ : ُمرور ، حلَ : ُحلول ، هطل : هُطول .

2ـ ( فَعَل ) المفتوح العين المتعدَّي ، يأتي مصدره على وزن ( فَعْـل ) مثل :

فتح : فتْح ، أخذ : أخْذ ، باع : بَيْع ، قال : قوْل .

3ـ ( فعِـل ) المكسور العين المتعدّي ، يكون مصدره على وزن ( فَعْـل ) مثل :

فهِم : فهْم ، سمِع : سَمْع ، جهل : جَهْل ، حمِد : حَمْد .

4ـ ( فعِـل ) المكسور العين اللازم ، يكون مصدره على وزن ( فَعََـل ) مثل :

فرِح : فَرَح ، طَرِب : طَرَب ، غرِق : غَرَق .

5ـ ( فعُـل ) المضموم العين ولا يكون إلا لازما ، ويأتي مصدره على وزن ( فُعولة )
( فعالة ) ، مثل : بلُغ : بَلاغة ، حمُض : حُموضة ، ملُح : مُلوحة ، مَلاحة .



* وهناك ضوابط دلالية أخرى لاحظها علماء الصرف في قياس مصادر الأفعال
الثلاثية ، وهي :
1ـ ( فِعـالة ) فيما دلّ على حرفة ، مثل : خاط: خياطة ، كتب : كتابة ، زرع : زراعة
2ـ ( فُعْلـة ) فيما دلّ على لون ، مثل : زرُق : زُرقة ، دكُن : دُكنة .
3ـ ( فَعيـل ) و ( فُعال ) فيما دلّ على صوت مثل : صهل : صهيل ، نهق : نهيق

بكى : بُكاء ، صرخ : صُراخ .

4ـ ( فَعـلان ) فيما دلّ على حركة واضطراب وتقلّب وعدم استقرار ، مثل :

ثار : ثوران ، هاج : هيجان ، غلى : غليان ، خفق : خفقان .

5ـ ( فُعـال ) فيما دلّ على داء ، مثل : سعل : سُعال ، زكم : زكام ، صدع : صُداع

6ـ ( فِعـال ) فيما دلّ على امتناع ، مثل : أبى : إباء ، جمح : جِماح ، نفر : نِفار

( ب ) مصـادر الأفعال الرباعيـة :
1ـ كل فعل على وزن ( أفْعَـل) ، صحيح العين يكون مصدره على وزن ( إفعـال )
مثل : أكرم : إكرام ، أقدم : إقدام ، أعدّ : إعداد ، أعلم : إعلام .
* أمّا إذا كان الفعل معتل العين فيكون مصدره على وزن ( إِفـالة ) مثل :
أجاب : إجابة ، أنار : إنارة ، أساء : إساءة .
وإذا كان الفعل معتل اللام فيقلب حرف العلة إلى همزة في المصدر ، مثل :

أهدى : إهداء ، آتى : إيتاء ، آوى : إيواء ، أملى : إملاء .



2ـ كلّ فعل على وزن ( فَعّـل ) صحيح اللام يكون مصدره على وزن ( تفْعيـل )

مثل : هذّب : تهذيب ، درّب : تدريب ، حلّـل : تحليل .

* أمّـا إذا كان الفعل معتل اللام فيكون مصدره على وزن ( تفْعـلـة ) مثل :

ضحّى : تضحية ، ربّى : تربية ، غـذّى : تغذية .

وكذلك كلّ فعل مُضعّف مهموز اللام ، مثل : جَزّأ : تجزئة ، هَنّـأ : تهنئة .


3 ـ كلّ فعل على وزن ( فاعَـلَ ) يكون مصدره على وزن ( فِعـال ، ُمفاعـلة ) .
مثل : خاصم : خصام ، مخاصمة . آخى : إخاء ، مؤاخاة .
وقد غلبت على بعض الأفعال صيغة دون أخرى ، فمثلا :

( شارك ) مصدره ( مشاركة ) ، و ( نافق ) مصدره ( نفاق ) .

4 ـ كلّ فعل على وزن ( فَعْـلل ) يكون مصدره على وزن ( فَعْـللة ) ، مثل :

دحرج : دحرجة ، بعثر : بعثرة ، ترجم : ترجمة .

* أمّـا إذا كان الفعل مضعّفا فيكون مصدره على وزن ( فَعْـللة ، فِعْـلال ) ،

مثل : وسوس : وسوسة ، وسواس ، زلزل : زلزلة .



( ج ) مصـادر الأفعـال الخمـاسـية والسـداسـية :
1ـ الأفعال الخماسية المبدوءة بتاء زائدة يكون مصدرها على وزن الفعل مع ضـم الحرف الرابع ، مثل :

تعاون : تعاوُن ، تشاءم : تشاؤم .

* أمّـا إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء زائدة معتل اللام فيكسر الحرف الرابع في المصدر ، مثل :

تعـدّى : تعـدِّيا ، تمنّى : تمنّيا .

2ـ الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة وصل زائدة يكون مصدرها على

وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الحرف الأخير ، مثل :

اندفع : اندِفاع ، استخدم : استِخدام احمـرّ : احمِرار ، اطمأنّ : اطمِئنان .

* أمّـا إذا كان الفعل معتل العين بالألف على وزن (استفعل ) يكون مصدره على وزن : ( استفالة )
وذلك بحذف الألف والتعويض عنها بتاء مربوطة آخر المصدر ، مثل :استشار : استشارة ، استنار : استنارة .
* وإذا كان الفعل معتل اللام ، قلب حرف العلة إلى همزة في آخر المصدر، مثل :

اعتلى : اعتلاء ، استجدى : استجداء .



( د ) مصـدر المـرة ومصـدر الهيئـة :

1ـ يصاغ مصدر المرّة من الفعل الثلاثي على وزن ( فَعْـلة ) ليدل على أنّ الحدث

تقيدّ بمرة واحدة ، مثل : طرق : طرْقة ، صال: صَوْلة ، جال : جَـوْلة .

* أمّـا إذا كان المصدر الصريح للفعل الثلاثي في الأصل منتهيا بتاء مربوطة فنصفه بكلمة ( واحدة )

ليدل على المرّة .

فالفعل : ( عاد ) مصدره الصريح : ( عَوْدَة ) ، ومصدر المرة منه : ( عودة واحدة ) .

والفعل : ( رحم ) مصدره الصريح : ( رَحْمة ) ، ومصدر المرة منه : ( رحمة واحدة )

* أمّـا مصدر المرّة من الفعل غير الثلاثي فيصاغ بزيادة تاء التأنيث المربوطة على مصدره الصريح ، فالفعل ( انطلق ) مصدره الصريح ( انطلاق ) ومصدر المرّة منه:(انطلاقة ) ،

والفعل ( كبّر ) مصدره الصريح ( تكبير ) ومصدر المرّة منه ( تكبيرة) .

* أمّـا إذا كان مصدر الفعل غير الثلاثي الصريح ينتهي في الأصل بتاء مربوطة ، فنصفه بكلمة ( واحدة )

ليدل على المرّة ، مثال ذلك الفعل (أجاب) مصدره الصريح (إجابة ) ومصدر المرّة منه ( إجابة واحدة ) .

2ـ ويصاغ مصدر الهيئة من الفعل الثلاثي على وزن ( فِعْـلة ) ليدل على هيئة وقوع الفعل ، مثل :

جلس : جِلْسة ، وقف : وقْـفة ، مات : مِيْـتة .

* وإذا كان مصدر الفعل الثلاثي الصريح ينتهي بتاء مربوطة في الأصل دُلّ على الهيئة

منه بالوصف ، مثل : (عاد المسافر عَوْدة ميمونة ) ، (لا تعامل أخاك بقسوة شديدة ).

ولا يصاغ مصدر الهيئة من الفعل غير الثلاثي إلا شذوذا ويكون ذلك بالإتيان بمصدر
الفعل غير الثلاثي وزيادة تاء مربوطة على آخره ، أو دون زيادتها ونضيفه إلى اسم

آخر بعده ، فالفعل (انطلق) مصدره الصريح ( انطلاق ) ومصدر الهيئة منه يكون على النحو التالي :

( انطلاق السّهم ) أو ( انطلاقة السّهم ) .



(هـ ) المصـدر الميمـي : وهو مصدر مبدوء بميم زائدة
1ـ يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي على أحد وزنين الأول : ( مَفْعَـل ) من الفعل الصحيح ،

أو الفعل المعتل الآخر ، مثل: أكل : مَأْكل ، شرب : مَشْرب ، سعى : مَسْعى ، جرى : مَجْرى .

الثاني : (مَفْعِـل) من الفعل المثال صحيح اللام ، مثل : وقف : مَوْقف ، وعـد : مَوْعد

وقد تلحق تاء التأنيث بعض المصادر الميميّة ، مثل : نفع : مَنفعة .

2- يصاغ المصدر الميمي من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول منه :

عظّم : مُعظَم ، أكرم : مُكرّم ، ارتجى : مُرتجَى .
( و ) ـ المصدر الصّـناعي : ويصاغ هذا المصدر بزيادة ياء مشددة وتاء التأنيث
المربوطة في آخر اللفظ ، مثل : استقلاليّة ، حرّية ، جامعيّة .

ويصاغ من الأسماء الجامدة : صوف : صوفيّة ، جبل : جبليّة .

كما يصاغ من الأسماء المشتقّة : طالب : طالبيّه ، مشرق : مشرقيّة .

ويصاغ من المصادر أيضا : انتقال : انتقاليّة ، استقلال : استقلاليّة .

* وليس كل ما زيدت عليه ياء مشددة وتاء التأنيث مصدرا صناعيا ؟ فإذا سُبق هذا النوع من الأسماء بموصوف لفظا أو تقديرا فهو اسم منسوب ، مثال ذلك:

أ ـ الوطنيّة تتطلّب بذلا و تضحيّة . ب ـ علينا أن نشجع البضائع الوطنيّة .

الوطنية في الجملة الأولى هي مصدر صناعي ، أما في الجملة الثانية فهي اسم منسوب .



( ز ) المصـدر المؤول : هو تركيب لغوي مكوّن من حرف مصدري :( أنْ ، أنّ

لو ، ما ، كي) ، تليه جملة فعلية أو جملة اسمية ، نحو : (عرفت أنّ الاجتهاد نافع)

( وأنْ تصوموا خير لكم ) .

والمصدر المؤول صالح لأن يحل محله اسم مفرد يؤدى معناه ويقوم بوظيفته ،

والاسم المفرد المرشح لأن يحلّ محلّ المصدر المؤول يسمى المصدر الصريح .

* إعـراب المصدر المؤول :

يعرب المصدر المؤول حسب موقعه من الجملة رفعا ونصبا وجرا ، فأينما ورد الحرف المصدري والفعل يمكن تأويلهما بمصدر يعرب حسب موقعه ، ولمعرفة محل المصدر المؤول من الإعراب نضع المصدر الذي أوّلناه محل الحرف المصدري والفعل ونتبين محله من الإعراب، نحو:( ليس عيبا أن تخطئ، ولكن العيب أنْ تعرف الخطأ وتصرّ عليه) فالمصدر المؤول من ( أنْ تخطئ ) هو ( الإخطاء ) وإعرابه اسم ليس مرفوع .

وعليه فإعراب المصدر المؤول ( أنْ تخطئ ) في العبارة السابقة هو : ( في محل رفع اسم ليس ) ، وكذلك المصدر المؤول ( أنْ تعرف) في العبارة السابقة يؤول إلى (معرفة) وإعرابه خبر لكنّ مرفوع .

وعليه فإعراب المصدر المؤول ( أنْ تعرف ) هو : في محل رفع خبر لكّن .



* التراكيب التي يمكن تأويلها بمصدر هي :

1 ـ ( أنْ والفعل المضارع ) : " ومن آياته أنْ خلقكم من تراب " .

2ـ ( إنّ واسمها وخبرها ) : علمتني الحياة أنّ الدين يدعو إلى التعاون .

3ـ ( مـا والفعل ) ، وتأتي ما على نوعين هما :

أ ) مصدرية ظرفية، وتؤول هي والفعل الذي يليها بمصدر يكون في محل نصب على الظرفية :

( أحبّ وطني ما حييت ) ، ( و حُرُم عليكم صيد البرّ ما دمتم حُرما ) .

ب ) مصدرية مجردة من الظرفية ، وكثيرا ما يأتي المصدر المؤول منها ومن الفعل في محل جر مضاف إليه

نحو : عاد إ ليه الصواب بعد ما ’شرح له الخطأ ، أقرب ما يكون العبد من ربّه ساجدا .

4ـ ( لو والفعل ) ، وتأتي ( لو ) مصدرية بعد الفعل ( ودّ ، يودّ ) وما في معناهما ، والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها يعرب دائما مفعول به : " يودّ أحدهم لو يعمّر ألف سنة " .

5ـ ( كي ) الناصبة للفعل المضارع إذا سبقت بلام التعليل ، وتؤول هي والفعل الذي يليها بمصدر يكون في محل جر بحرف الجر : يُغرى الصبي بالمطالعة صغيرا لكي يتعوّدها .
**يتبع**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي


الجنس: انثى
المساهمات: 1653
العمر: 26
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل: 06/05/2010


مُساهمةموضوع: رد: دروس صرفية    السبت يوليو 03 2010, 08:51

ثانيا : المشـتقــات :

أولا : اسـم الفـاعـل : اسم مشتق يدلّ على الحدث ومن وقع منه أو اتصف به .
* ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن ( فـاعِـل ) نحو : ( داخِل ، فاهِم ، نائِم ) .

*ويصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن المضارع منه ، ولكن باستبدال حرف المضارعة ميما مضمومة ،

وكسر ما قبل الآخر ـ إذا لم يكن مكسورا من قبل ـ نحو: ( مُنتِج ، مُنتصِر ، مُنعِم ) .

* التغّيرات الصوتية التي تحدث في صيغ اسم الفاعل :

1ـ الإدغام ، نحو : مـدّ : ( مـادّ ) ، و استعدّ : ( مُستعدّ ) .

2ـ قلب عين الفعل الأجوف إلى همزة ، نحو : باع :( بائع ) ، صام : ( صائم ) .

3ـ حذف الياء من آخر اسم الفاعل من الفعل المعتل الآخر إذا كان نكرة في حالتي الرفع والجر

نحو : قاضٍ ( من : قضى ) ، ( معتدٍ ) ( من : اعتدى ) .

أما إذا كان اسم الفاعل معرّفا أو منصوبا أو مضافا فلا تحذف الياء من آخره .



ثانيا
: صيغـة المبالغـة : من المشتقّات تدلّ على من يقوم بالحدث ، أو اتصف به

على وجه المبالغة والكثرة ، وفيما يلي أوزان صيغ المبالغة المشهورة :

* ( فَعّـال ) : قـوّال ، خـدّاع ، كـذّاب .

* ( ِمفْعـال ) مِضْياف ، مِتلاف ، مِهذار .

* ( فعُـول ) : كذوب ، سَؤول ، جَسور .

* ( فعِـل ) : رَحِم ، فهم ، حَذِر ، جَحِد .

* ( فعيـل ) : رَحيم ، سَميع ، عَليم .

أمّـا الأوزان الأقلّ شهـرة فهي :

* ( ِمفْعـيل ) : مِنطيق ، مِسكين ، مِعطير .

* ( فِعّيـل ) : قِدّيس ، زهّيد ، سِكّيت .

* ( فُعَـلة ) : هُمَزة ، لُمَزه ، حُفظة .

* ( فاعـول ) : قابوس ، فاروق ، ساكوت .

* ( فُعـال ) : كُبار ، طُوال ، مُلاح .

* ( فُعّـال ) : كُبار ، طُوال ، كُبار .
ثالثا: اسـم المفعـول : اسم مشتق يدلّ بصيغته على الحدث ومن ( أو ما ) يقع عليه .

* يُبنى اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفْعـول ) ، مثل :
( مكتوب ، معلوم ، مجرور ، مفهوم ) .
* ويُبنى من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعة ، ولكن بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة ،

وفتح ما قبل الآخر ، مثل: (يحترم : مُحترَم) ، ( يقدّم: مُقدّم ) .

* التّغيّرات الصوتية التي تحدث في صيغ اسم المفعول :

1ـ تحذف العين من صيغة ( مفعول ) إذا كان الفعل الثلاثي أجوفا واويا ، مثل :

( قال : مقوول : مقول ) ، ( رام : مرووم : مروم ) .

2ـ تحذف العين من صيغة ( مفعول ) وتقلب واو مفعول إلى ياء ، إذا كان الفعل

الثلاثي أجوفا يائيا ، مثل : ( باع : مبيوع : مبيع ) ، ( دان : مديون : مدين ) .

3ـ إذا كان الفعل ثلاثيا منتهيا في الأصل بالواو ، أُدغمت واو مفعول في تلك الواو

( دعا ) أصلها ( دَعَوَ ) ، واسم المفعول منها : ( مَدعوّ ).

4ـ وإذا كان الفعل الثلاثي منتهيا في الأصل بياء ، قلبت واو مفعول إلى ياء، وأدغمت

الياء في ياء الفعل : ( رمى ) أصلها ( رَمَيَ ) ، واسم المفعول منها : ( مَرميّ ) .

* ملاحظات هـامة :

1ـ اسم المفعول من الفعل اللازم يحتاج إلى شبه جملة لتتميم معناه :

( مسرور منه ، مأسوف عليه ، مُستعان به ) .

2ـ قد تأتي صيغة ( فعيل ) بمعنى ( مفعول ) ، مثل : جريح ، قتيل ، كريه .

3ـ قد تتطابق صيغتا اسم الفاعل واسم المفعول وخاصّة في حالات الإعلال

والإدغام ، مثل : مُعْتزّ ، مُحْتلّ ، مُخْتار ، والسياق والمعنى العام للكلام هما اللذان

يحددان المقصود ، فلو قلنا:(يحاول الجيش المُحتلّ أن يُضعف إرادة الشعب المُحتلّ)

فكلمة ( مُحتلّ ) الأولى هي اسم فاعل ، وأنّ ( مُحتلّ ) الثانية هي اسم مفعول .

وكذلك في قولنا( حرص مُختار القطع الأدبية المختارة تنمية الذوق الجمالي لدى التلاميذ) فكلمة (مختار) الأولى

هي اسم فاعل ، وكلمة (المختارة ) هي اسم مفعول .
رابعا : الصفـة المشبّهـة : اسم مشتقّ يدلّ على الحدث ومن ( أو ما ) يتصف به اتّصافا دائما أو شبه دائم ، وهي تُبنى من الفعل الثلاثي ، ومن الفعل غير الثلاثي .

ويشترط في الفعل الثلاثي الذي تُبنى منه الصّفة المشبّهة أن يكون فعلا لازما من بابي:

( فعِل ، يَفْعـَلُ ) و ( فعُـل ، يَفْعُـل ) .

* وتأتي الصّفة المشبّهة من الفعل الثلاثي على أوزان أشهرها :

1ـ ( أفْعـل ) الذي مؤنّثه ( فعْـلاء ) : أحور : حوراء ، أحمق : حمقاء .

2ـ ( فعْـلان ) الذي مؤنثه ( فعْـلى ) : غضبان : غضبى ، عطشان : عطشى .

3ـ ( فَعَـل ) : بطل ، رغد ، حَدث ( أي شاب ) .

4ـ ( فَعْـل ) : سَهْل ، صَعْب ، رَحْب .

5ـ ( فُعْـل ) : حُـرّ ، سُخْن ، مُـرّ .

6ـ ( فَعِـل ) : جشِع ، شره ، فرح .

7ـ ( فَعْـل ) : مَلْح ، رَخْو .

8 ـ ( فَعَـال ) : رَزان ، جَبان ، حَصَان .

9ـ ( فُعـال ) : فُرات ، أُجاج ، زؤام .

10ـ ( فَعيـل ) : طويل ، وَسيم ، نحيف .

11 ـ ( فـاعـل ) : فاضل ، نابه ، ماجد .
* وتُبنى الصّفة المشبّهة من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم الفاعل من ذلك الفعل ، أي بإبدال حرف المضارعة

ميما مضمومة وكسر الحرف قبل الآخر ، مثل : (مُزدهِر) من الفعل (ازدهر) و(مُستقيم) من الفعل استقام ،

ويُميّز بين اسم الفاعل والصفة المشبهة سياق الجملة نحو قوله تعالى :

" وأنّ هذا صراطي مستقيما فاتبعوه "، ( مُستقيم ) في هذه الجملة صفة مشبّهة لأنها دلّت على الثبوت .

أما في قولنا : هذا رجل ليس مستقيما في عمله ، (مُستقيم) هنا جاءت اسم فاعل لأنها في هذه الجملة دلّت

على الحدوث والتغيّر .



خامساً: اسـم الآلـة : اسم مشتقّ يأتي للدلالة على ما وقع الفعل أو الحدث بوساطته .
ويصاغ اسم الآلة من الفعل الثلاثي على الأوزان التالية :

1ـ ( مِفْعـل ) : مبْرد ، مكْبس ، مقْود .

2- ( مِفْعـلة ) : ملْعقة ، مطْرقة ، مكْنسة .

3- ( مِفْعـال ) : مفْتاح ، منْشار ، ميزان .
ونظرا للتطور في أوجه الحياة المختلفة ، فقد ظهرت أوزان لأسماء الآلة غير ما سبق ، وهي:
1ـ ( فَعّـال ) : جرّار ، خلاّط ، رشّاش .
2ـ ( فَعّـالة ) : سيّارة ، دبّابة ، طيّارة .

3ـ ( فاعـلة ) : رافعة ، كاسحة ، راجمة .

4ـ ( فاعـل ) : كابح ، نابض .

5ـ ( فاعـول ) : صاروخ ، حاسوب .

أما اسم الآلة من غير الثلاثي فيأتي على وزن اسم الفاعل منه ، مثل : مكيّف الهواء محرّك السّيّارة ، مدمّرة .

وهناك أسماء آلة جامدة تأتي على أوزان شتى لا ضابط لها ، مثل : فأس ، قلم ، سيف

سكين ، وهي تعتبر غير قياسيّة .

سادساً : اسـم التفضيـل : هو صيغة تدلّ على أن شيئين اشتركا في صفة ، وأن أحدهما زاد عن الآخر فيها ، نحو

قوله تعالى : " أنا أكثر منك مالا وأعزّ نفرا " .

يأتي اسم التفضيل على وزن ( أفْعـل ) إذا كان الفعل ثلاثيا ، تاما، مُثبتا ، متصرفا ،

قابلا للتفاوت ، مبنيّا للمعلوم ، ليس الصفة منه على وزن أفعل مؤنثها فعلاء .

وإذا تخلّف شرط من الشروط السابقة ، فكيف نصوغ اسم التفضيل ؟

الجواب : نأتي باسم تفضيل مناسب للمعنى مثل ( أشدّ ، أكثر ، أحسن ) ، ثمّ نأتي بمصدر الفعل المطلوب صياغة اسم تفضيل منه منصوبا على التمييز بعده ، مثل : المؤمنون أشدّ صبرا من غيرهم .

وتستخدم كلمتا : ( خير ، شرّ ) اسمي تفضيل على غير قياس مثال قوله تعالى:

" وتزوّدوا فإّن خير الزّاد التقوى " ، " وإن شرّ الدّواب عند الله الصّم البُكم " .



سابعاً : اسـما الزّمـان والمكـان :

اسمان مشتقان يدلان على زمان الحدث أو مكانه ، ويأتيان دائما على صورة واحدة

* يُصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفْـعَـل ) في حالتين :

1ـ إذا كان الفعل صحيح الأول والآخر وكانت عين مضارعه مضمومة أو مفتوحة ، نحو :

شرب : يشْرَب ( مَشْرَب ) رقد : يرْقُد ( مَرْقد ) .

2ـ إذا كان الفعل معتل الآخر : جرى : ( مَجْرى ) ، سعى : ( مَسْعى ) .

* ويصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن ( مَفْعِـل ) في حالتين كذلك :

1ـ إذا كان الفعل صحيح الأول والآخر وكانت عين مضارعه مكسورة :

جلس : يجلس ( مجْلس ) ، رجع : يرجع ( مرْجع ) .

2ـ إذا كان الفعل معتل الأول صحيح الآخر : وقف : موْقف ، وعد : موْعد .

* ويُصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي على وزن اسم المفعول من ذلك الفعل ، نحو :

استشفى : ( مُستشفَى ) ، اعترك : ( مُعترَك ) .

* ملاحظتان هامتان :

الأولى : تتطابق صيغة المصدر الميمي، وصيغة اسم المفعول ، وصيغة اسمي الزمان والمكان من الأفعال غير الثلاثية ويتم التمييز بينهما من خلال السياق والقرائن، ومثال ذلك كلمة ( مُفْترق) في الجمل التالية :

1ـ نقف على مُفْترق طرق . ( اسم مكان )

2ـ متى المُفْترق ؟ ( اسم زمان )

3ـ الرجل ُمفْترق عنه . ( اسم مفعول )

4ـ مُفْترق الأحبة يبعث الأسى . ( مصدر ميمي )

الثانية : تتطابق صيغة المصدر الميمي ، وصيغة اسمي الزمان والمكان، في بعض

الأفعال الثلاثية ، ويتمّ التمييز بينهما من خلال السياق والقرائن ، ومثال ذلك كلمة

( مَسْعى ) في الجمل التالية :

1ـ مسْعى الحجاج ركن من أركان الحج . ( مصدر ميمي ) .

2ـ الصّفاة والمروة مسْعى الحجاج . ( اسم مكان ) .

3ـ الصّباح مسْعى التلاميذ إلى مدارسهم . ( اسم زمان ) .
منقول من اْجل الفائدة.
تم وبحمد الله.
وفقنا واياكم الله لما يحبة ويرضاه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilyes
مدير المنتدى
مدير المنتدى


الجنس: ذكر
المساهمات: 28152
العمر: 24
العمل/الترفيه: ليسانس تربية بدنية ورياضية
تاريخ التسجيل: 05/12/2008


مُساهمةموضوع: رد: دروس صرفية    السبت يوليو 03 2010, 17:36

بارك الله فيك اختي اماني
ننتظر جديدك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rihab.yoo7.com
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي


الجنس: انثى
المساهمات: 1653
العمر: 26
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل: 06/05/2010


مُساهمةموضوع: رد: دروس صرفية    السبت يوليو 03 2010, 22:06

الف الف الف شكر لمرورك الطيب اْخي الياس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي


الجنس: ذكر
المساهمات: 10498
العمر: 32
العمل/الترفيه: معلم
المزاج: كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل: 18/09/2009


مُساهمةموضوع: رد: دروس صرفية    الأربعاء يوليو 07 2010, 13:44

جزاك الله خير الجزاء اختي اماني

بارك الله فيك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rihab.yoo7.com/forum.htm
الحبيب غريسي
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي


الجنس: ذكر
المساهمات: 10498
العمر: 32
العمل/الترفيه: معلم
المزاج: كن جميلا ترى الوجود جميلا
تاريخ التسجيل: 18/09/2009


مُساهمةموضوع: رد: دروس صرفية    الأربعاء يوليو 07 2010, 13:44

جزاك الله خير الجزاء اختي اماني

بارك الله فيك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rihab.yoo7.com/forum.htm
اماني
عضو مـلــكــي
عضو مـلــكــي


الجنس: انثى
المساهمات: 1653
العمر: 26
العمل/الترفيه: طالبة
المزاج: مرتاحة دوما
تاريخ التسجيل: 06/05/2010


مُساهمةموضوع: رد: دروس صرفية    الثلاثاء يوليو 13 2010, 12:05

الف الف الف شكر اْستاذي الحبيب لمروك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس صرفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
في رحاب المعرفة ::  ::  :: -
انتقل الى: